المحتوى الرئيسى

السيسي يصارح المصريين.. الظروف صعبة والأسعار غالية.. تأخرنا كثيرًا في الإصلاح.. لم نتآمر أبدا على أحد ولن نتآمر.. ويخرج عن النص في كلمته عن الخطاب الديني

12/08 22:21

رسائل عدة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في إحتفالية نظمتها وزارة الأوقاف، اليوم الخميس، بالمولد النبوي الشريف بقاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وسط لفيف من الوزراء يتقدمهم المهندس شريف إسماعيل ومن علماء الدين، والشخصيات العامة.

استهل الرئيس كلمته بسرد عدد من التحديات التي تواجه الدولة المصرية والتي يأتي في مقدمتها انفصال الخطاب الديني عن جوهر الإسلام ذاتِه وعن احتياجات العصر الحالي، مؤكدًا علي احتياج الأمة الماس لتحديث الخطاب الديني من أجل تصويب ما تراكم داخله من مفاهيم خاطئة، سواءٌ تراكمت بفعل مرور الزمن وتعاقب السنين.

وأعرب الرئيس عن أسفه للفهم الخاطئ لصحيح الدين للحد الذي يدفع البعض من المسلمين إلى قتل بعضهم البعض باسم الإسلام، قائلا : خلي بالكم الناس بتقتل محمد، ومحمد بيقتل محمد، وعبدالرحمن بيقتل عبدالرحمن، بيقولوا الله أكبر..إحنا والله هنتسأل.

وتابع:" وأنا لثالث مرة بتكلم هنا وأفاجأ بعد ذلك، أن يقال أنت هتحرم الخطباء من الاجتهاد، وأنا هرد عليكم رد بأن علينا أن نراعي المصلحة، يعني اجتهاد 100 ألف (خطيب) ولا المسلمين من 90 مليونا. في إشارة إلى أن الأمر أوسع من أن يترك فقط لخطباء المساجد.

واستطرد الرئيس يعني اجتهاد 100 ألف اللي أقدر أعوضوا بندوات ودراسات ومسابقات أعملها، ولا أشرذم فكر وعقل من يدخل المسجد، اللي معه دكتورة في الطب وغيره والرجل البسيط، مضيفًا أنا تفاجأت بعد ذلك بالدكتور مختار "وزير الأوقاف" طلع يقول هنعمل خطبة موحدة، ولكني أقول نحن بذلك نختزل الموضوع .

واستطرد الرئيس قائلا أنا عارف دور الأزهر كويس وحريص عليه بشدة..وكل الناس النهاردة ينظرون للأزهر في العالم كله، ويقولوا إن الأزهر هو القلعة المستنيرة التى من الممكن أن نعتمد عليها في أن تحييّ صحيح الدين.

وتابع: أرجو أنكم متفهموش حديتي في الكلام غير أنه عبارة عن غضبة في الله..ولا يجب أن نقدم الدين بطريق تفزع الناس وتروعهم ولايقبلها الله وتجعل الناس يقتل بعضهم بعضا، ويصور البعض ذلك الخراب والدمار في كل مكان على أنه نصر لله ، وهو بالتأكيد ليس من عند الله .

وأردف: تصوروا أن فيه ناس مش بقلها شهور بس، ولكن من تاريخ 3/7، بتسعى لهدم الدولة..وعندها استعداد تضيع الـ 90 مليونا من أجل أفكار ليس لها - والله - مكانا حقيقيا، ولديها استعداد لترويع النساء والشيوخ والأطفال.

وبنبره أكثر حده، استكمل الرئيس كلمته قائلًا:" كانوا الشهر الماضي بيقولوا خلاص راحت مصر، وأنا عايز أقول لهم (إن الله معنا)..ونحن لم نتآمر أبدا على أحد ولن نتأمر..ولا قتلنا أحدا ولا سوف نقتل..ولم نخن ولن نخون..وهنفضل نبني ونعمر ونصلح، وإذا كان ده يرضي ربنا..فاللي يقدر على ربنا يقدر علينا ".

عن ارتفاع الأسعار، قال الرئيس السيسى فى كملته بذكر المولد النبوى، "فعلا الظروف صعبة والأسعار غالية.. ولكن عايز أوضح حاجة إحنا تأخرنا كثير قوى فى الإصلاح لدرجة إننا اضطرينا واختارنا دلوقتى للعبور".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: اسمحوا لي أن أخرج عن نص هذا الخطاب..إننا تحدثنا عن موضوع تصويب الخطاب الديني كثيرا ..ونحن لا نتحدث عن ترف أو رفاهية وإنما عن موضوع يجب التوقف عنده منا جميعا..حتى نرى ما يحدث وما نفعله وما هو المطلوب في هذا الخصوص.

وأضاف: خلال حديثي مع الدكتور مختار جمعة أوضحت أن تصويب الخطاب الديني لن يكون هناك مس للثوابت، فلا أحد يمكن أن يمس الثوابت..لكن نحن نتكلم هنا عن ضرورة مواكبة مفردات عصرنا، بما يوجب صياغة الفهم الحقيقي للدين، وأن يكون ذلك على مستوى الدولة ككل، علينا أن نستفيد مما قام به الأخرون عندما تصدوا لقضاياهم وفهموها وتعاملوا معها واجتهدوا فيها .

وأردف الرئيس بالقول: أنا أتصور أنه في ضوء حالة التشرذم الموجودة، فلا يمكننا أن نترك هذه القضية الخطيرة المتمثلة في ضرورة صياغة الفهم الصحيح للدين الحقيقي والخطاب الواجب على مستوى الدولة ككل مع كل التقدير والاحترام لاجتهاد الخطيب.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف:

فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف،

اسمحوا لي في البداية أن أتوجه بالتهنئة لشعب مصر.. ولكافة الشعوب العربية والإسلامية.. بمناسبة ذكرى مولد نبينا الكريم صلواتُ اللهِ عليهِ وسلامِه.. وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه الذكرى بالخير على الشعب المصري العظيم.. وعلى كل مسلم ومسلمة في كافة ربوع الأرض..

إنّ احتفالَنا بذكري نبيّ الرحمةِ والهدي.. لهو مناسبةٌ طيبة للتعمق بهدوءٍ وسَكينةٍ في أحوالنا.. مقارنين بين الأمس واليوم.. وقاصدين الإجابةِ عن أسئلةِ العصر الذي نعيشُ فيه.. مستلهمين في ذلك عظمةَ تراثِنا ودروسِه الخالدة..

وأقول لكم بكل صراحةِ ووضوحْ.. أنّ طريقاً طويلاً ينتظرُنا.. إذا ما أردنا إحياءً حقيقياً لذكرى النبيّ العظيم.. إنه طريقٌ من العملِ الشاق مع الأملِ في غَدٍ أفضل.. ومن الصبرِ على مشقّة الطريق مع التطلع إلى جزاءَ الصابرين المجتهدين.. ومن الجَلَد على مواجهة الشدائد مع الإيمان بالنجاح في مسعانا نحو التقدم والازدهار..

وخلال هذا الطريق.. يجب أن نعلم أننا نحتاج إلى مقاربةٍ شاملة لجميع قضايانا وتحدياتنا.. وأن التركيزَ على جانبٍ واحد لن يجدي نفعاً.. فالرسول عليه الصلاة والسلام قاد ثورةً هائلة من التحولات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.. ونحن إذ نقتدي بسنته العطرة.. نأمل في أن نواجه قضايانا بنفس الجرأة والشجاعة التي تحلّى بها النبي الكريم صلواتُ اللهِ وسلامِه عليهِ..

إن أول التحديات التي نعاني منها منذ فترة.. هو انفصال خطابِنا الديني عن جوهر الإسلام ذاتِه.. وعن احتياجات عصرنا الحالي.. إننا تحدثنا من قبل في هذا الأمر.. وأجمع علماؤنا ومفكرينا على احتياجنا الماس لتحديث الخطاب الديني.. لتصويب ما تراكم داخله من مفاهيم خاطئة.. سواءٌ تراكمت بفعل مرور الزمن وتعاقب السنين.. أو بفعل فاعلين أرادوا إخفاءَ نوايا الشرِ بداخلهم وراءَ غطاءٍ مقدس.. يبررون به إرهابَهم للأبرياءِ من خَلْقِ الله.. ويُعطون لأنفسِهِم حصانةً من العقاب.. وهو آتٍ لهم لا ريب.. بقدر ما أفسدوا في الأرض وتسببوا في كثيٍر من الأذى والدمارِ والألم..

إننا مطالبون اليوم بوقفةٍ مع النفس نستلهمها من سيرة النبي الكريم.. ونواجه فيها بجرأةٍ وشجاعة ما نعلم جميعاً أنه دخيلٌ على ديننا الحنيف.. فنصوبُهُ إلى صحيحِ الإسلام وأصلِ رسالةِ اللهِ سبحانَه وتعالى للبشر.. وقفةٌ مع النفس نرفض فيها ما يعادي العقل.. ويعادي الإنسانية.. نقوم بتحديث التفسيرات التي اجتهد فيها مَن سبقونا.. فنجتهد نحنُ بدورنا لنصنع السلامَ داخل بلادنا بالإيمان والعلم.. كي نُشهد الله ونُشهد العالم أنّ الإسلامَ كما هو دينٌ عظيم.. فإنه قد خَلَقَ أمةً عظيمةً كذلك.. تستطيع تجديد ذاتِها.. والمساهمة في تطور الحضارةِ الإنسانيةِ بما يليق بعظمة دينها..

إننا وإذ نؤكد عزمَنا خوضَ هذه المعركةِ الفكريةِ الكبرى.. معركة تصويبِ الخطابِ الديني وتحديثِه.. لا تفوتُنا الإشارة إلى أننا سنستكمل بنفسِ العزم الذي لا يلين باقي جوانب المعركة.. نؤكدُ أنه لا مكان للإرهاب وجماعاتِه وأفكارِه وممارساتِه داخل مصر.. أنّ مواجهتنا إياه بالوسائل العسكرية والأمنية ستستمر.. وستظل تضحياتِ أبنائِنا من القوات المسلحة والشرطة المدنية مصدرَ إلهامٍ وإعزاز لكل مصريٍّ ومصرية.. ولن تضيعَ هدراً.. بل ستثمر وطناً آمناً أبيّاً ننعم فيه وينعم أبناؤنا بالحياة الكريمة..

وأود هنا الإشارة إلى أننا سبق أن تحدثنا عن موضوع تصويب الخطاب الديني وتحديثه في أكثر من مناسبة، وهو ليس ترفاً أو رفاهية بل ضرورة، ويجب أن نتوقف أمامه كثيراً، خاصةً وأن فكرة الأديان بأكلمها أصبحت في عالمنا اليوم تُنتهك ويتم الرجوع عنها والتحسب منها في ضوء ما يشهده العالم من أعمال وحشية ترتكب باسم الدين، مما جعل بعض الناس تنبذ الفكر التكفيري بل وتكفر بفكرة الأديان بأكملها. لذا، فإننا بتصويب الخطاب الديني لا ندافع عن الدين الإسلامي الحنيف فقط، بل عن جميع الأديان وجوهر أفكارها، مما يجعل تصويب الخطاب الديني أحد أهم القضايا على الاطلاق. ولقد تحدثت خلال الفترة الماضية حول هذا الموضوع مع السيد وزير الأوقاف، وأكدت له أن تصويب الخطاب الديني لا يجب أن يمس الثوابت، بل هو دعوة لاستخدام مفردات العصر ومقتضياته والاجتهاد من أجل تحديث التفسيرات والتوصل إلى الفهم الحقيقي للدين حتي يُمكن التغلب على حالة التشرذم التي تعاني منها المجتمعات، ولاسيما في مصر. وقد أعربت عن حاجتنا إلى تشكيل لجنة من كبار علماء الدين والاجتماع وعلم النفس للتباحث في نقاط القوة والضعف التي يعاني منها المجتمع المصري، لتقوم بتنقية النصوص وصياغة خارطة طريق تتضمن المناسبات الدينية المختلفة على مدار العام، وتضع خطة محكمة على مدي خمس سنوات تهدف إلى ترسيخ الفهم الديني الصحيح على مستوى الجمهورية بكافة محافظاتها. ولايجب اختزال موضوع تصويب الخطاب الديني في فكرة الخطبة الموحدة. وأسحوا لي في هذا الإطار أن أؤكد على تقديري الكبير للدور الذي يقوم به الأزهر الشريف كقلعة مستنيرة تساهم في إحياء صحيح الدين، لاسيما في ضوء سعي البعض لترويع الناس بالدين وهدم الدولة من أجل أفكار هدامة، وينفقون في سبيل ذلك أموالاً طائلة، وراهن هؤلاء الشهر الماضي على ضياع الوطن، ولكنني أقول لهم أن الله معنا، خاصةً واننا لم نتآمر ضد أحد، أو نخن أو نقتل أحد، بل سنظل نبني ونُعمر ونُصلح..

ونؤكد أنّ رؤيةَ مصر لمنطقة الشرق الأوسط تقوم على احترام سيادة الدولة الوطنية.. وعلي حثّ المجتمع الدولي على التكاتف من أجل القضاءِ على جماعاتِ الإرهاب.. وعلى عدم التفرقة بين الأخطار التي تمثلها تلك الجماعات ومعاملتها جميعاً بمعيارٍ واحد.

إن الجرأةَ والشجاعةَ التي واجه بها نبيُّنا الكريم قضايا عصرِه.. تقتضي منّا التدبّرَ بعمقٍ في حقيقةٍ بسيطةٍ وواضحة.. وهي أن كثيراً من مشكلاتِنا المعاصرة تفاقمت نتيجةَ التردد في مواجهتها.. وأنه لو تم التعاملِ الجاد مع مشكلاتِنا في مهدها.. لما كانت قد تشابكت وتعقدت وارتفعت تكلُفَة حلِها اليوم.. وأضربُ لكم مثلاً بالوضع الاقتصادى..

فمن المعلوم لدى خبراء الاقتصاد منذُ عقود.. أن اقتصادَنا في حاجةٍ إلى إصلاحٍ هيكلي.. يصلُ إلى جذورِ بنيتِه ولا يكتفي بالفروعِ والقشور.. ونعلمُ جميعاً كمصريين.. كما يعلم معنا العالم أجمع.. أن قرارات الإصلاح الاقتصادي تلك ليست نزهةً أو مهمةً سهلة.. وإنما مشقةٌ وصبرٌ وتضحية.. وأنه بدون هذا الدواء فإننا نستمر في إضعافِ أنفسنا وصولاً ..لا قدر الله.. للتوقف التام.. وهو ما لم ولن نسمح به أبداً..

لقد بدأنا طريقاً صعباً.. قررنا نحن المصريين جميعاً بشجاعةٍ أن نسير فيه.. وأن نواجِهَ صِعابَهُ بقلوبٍ ثابتة.. معتمدين فيه على أنفسنا وعلى الله سبحانه وتعالى.. نصنع أملاً للأجيال القادمة.. وننقذُ أنفسنا من واقعٍ اقتصادي صعب لو تركناه دون مواجهةٍ لطغى علينا ونال من مستقبلنا ومستقبل أولادنا..

إننا معاً نقود تحولاً ضخماً.. يسيرِ على خُطىٍ مدروسة.. لا نطبّقُ أجنداتٍ اقتصاديةٍ نمطية.. بل نتبع مِنهجاً علمياً يراعي بدقة المتطلبات الخاصة لاقتصادِنا في هذه الظروف.. نهدف لجعل مصر دولةً تنموية.. نفتحُ بلادَنا للاستثمارِ الجاد.. الذي يتيح فرصَ عملٍ لشبابِنا.. وينقل إلينا تكنولوجيا حديثةً متطورة.. نهدف لصنع تعاونٍ خلاق بين الدولة والقطاع الخاص المصري والأجنبي.. لا نتوانى عن مكافحة الفساد بصرامةٍ وحسم.. ونعمل بعزمٍ لا يلين على ضمانِ تكافؤِ الفرص بين جميع أبناء الوطن.. وأود في هذا السياق أن أوجه التحية لهيئة لرقابة الإدارية على الجهود التي تبذلها، وأوكد أننا سنواصل مواجهة الفساد بكل قوة، ومع الحرص على اتباع الآليات القانونية اللازمة. كما أوكد على أن مواجهة الفساد لن تتم فقط بالإرادة السياسية، ولكن لابد من وجود قناعة لدي الرأي العام بأهمية مكافحة الفساد.... وأن نواجهها كلنا دون مجاملة أحد. ومن جانبي، فإنني أرسل كل شهر خطاباً إلى جميع مؤسسات الدولة للتأكيد على ضرورة عدم مجاملة أحد. أناشد من هذا المقام جميع المسئولين بعدم مجاملة أحد، فالجميع سواسية أمام القانون.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل