المحتوى الرئيسى

بالصور.. مستشفيات تصاب بلعنة «تجارة الأعضاء».. وذعر بين المرضى

12/08 20:14

- الدكتور مجدى: المرضى عزفوا عن المستشفى بعد مداهمته دون إدانة.. وحارس لأحد المستشفيات: طلبوا منى إقناع الشباب ببيع الكلية بـ20 ألف جنيه.. عامل: عشرات المرضى كانوا يخرجون جثثا من المستشفى وتحديدا منذ فبراير الماضى

حالة من الهلع أصابت عددا من المرضى بعد ضبط هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة ونقابة الأطباء وعدد من أجهزة التحقيق، أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية فى مصر، وما صاحبها من مداهمة بعض المستشفيات.

«الشروق» زارت مستشفى «مجدى» بشارع سوريا فى المهندسين، حيث تبين أن الأجهزة الرقابية لم تغلق سوى الدور الرابع الخاص بقطاع قسطرة القلب بمركز رويال بنفس المستشفى، لعدم استكمال الإجراءات القانونية للترخيص، غير أن باقى المستشفى يعمل بشكل طبيعى.

وقال الدكتور مجدى سليمان، صاحب المستشفى، إن الرقابة الإدارية أغلقت جزءا من مبنى قسطرة القلب فقط، وأنه ليس له علاقة بقضية تجارة الأعضاء التى تم ضبطها منذ يومين، وأن غرفة العمليات بالمستشفى مغلقة منذ أكثر من 6 أشهر للتجهيزات.

وأضاف لـ«الشروق»: «ليس لى علاقة بالجزء الذى تم إغلاقه من الرقابة الإدارية لعدم استكمال التراخيص، لأنه مؤجر لمركز رويال للقلب والجراحات الحرجة، وهى الجهة المسئولة عنه قانونيا»، معربا عن استيائه لعزوف المرضى عن المستشفى نتيجة مداهمة الرقابة الإدارية لها فى ساعة متأخرة من الليل.

وأشار إلى أن سبب مداهمة الأجهزة الرقابية هو وفاة مريضة سعودية تدعى جازية، 50 عاما، بعد دخولها لغرفة الرعاية المركزة بمركز رويال الموجود بنفس المستشفى، وأنها كانت تعانى نزيفا حادا فى الأمعاء وفشل تام فى وظاف الكلى بعد قيامها بنقل كلى فى أحد مستشفيات «بير السلم»، بحسب وصفه، مؤكدا أنه ليس من صلاحيات المستشفى استجواب المريض عن الأماكن التى عولج فيها من قبل، وأن ما فعله الطبيب كان إجراء صحيحا، خاصة أن القانون سيحاسبه فى حال عدم تسلم الحالة.

واستطرد الدكتور مجدى: «فوجئت باتصال الرقابة الإدارية بى فجرا واستدعائى بالمستشفى، وعندما تأخرت عن الحضور ربع ساعة تقريبا كسروا الأبواب، لكنهم لم يعثروا على أى أوراق أو أدلة إدانة، وعندما قدموا لى اعتذارا قبلته».

من جانبه قال العضو المنتدب لمركز «رويال» الدكتور محمد عزت، إنه استقبل المريضة السعودية فى 4 نوفمبر الماضى بعد إجرائها عملية نقل الكلى، وأضاف: «ليس لى صفة لسؤالها عن المكان الذى أجرت فيه عملية نقل الكلى، خاصة أنها حضرت إلى المستشفى لقسم الرعاية المركزة لاستكمال علاجها ولم يفصح أحد من أقاربها عن سبب توقف وظائف الكلى عندها».

وتابع: «الدكتور مجدى سليمان ليس له علاقة بقسم قسطرة القلب المغلق من قبل الرقابة الإدارية، خاصة أن المركز مؤجر منذ 1 يناير 2015»، وحصلت «الشروق» على نسخة من العقد المبرم بينهما.

والتقت «الشروق» عددا من المرضى داخل غرف وحدات غسيل الكلى بالمستشفى، حيث ظهرت على وجوههم علامات القلق والتوتر، وأكدوا أن ما حدث تسبب فى عزوف العشرات من أصدقائهم عن العلاج بالمستشفى خوفا على أعضائهم البشرية.

وانتقلنا إلى مستشفى دار ابن النفيس لجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية بشارع المحولات بمنطقة الهرم، والذى أغلق أبوابه بالشمع الأحمر بعد قرار النيابة العامة لـ«إجرائه عمليات استئصال أعضاء بشرية»، حيث تواجدت سيارتا شرطة تابعتان لمديرية أمن الجيزة لمتابعة الحالة الأمنية بمحيط المستشفى، الذى يتخذ من الطابقين الأول والثانى من برج قباء مقرا له، ويتولى الدكتور محمود البدرى، الأستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة، منصب مدير المستشفى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل