المحتوى الرئيسى

موقف المنتجين المستقلين سيحدد اتجاه أسعار النفط الخام

12/08 17:25

أوبك تتوصل الى اتفاق تاريخي بخفض إنتاجها

أسعار النفط تتعافى على هامش قمة العشرين

انتعاش أسعار النفط الى ما فوق 55 دولارا سيكون موقتًا

«إيلاف» من الرياض: تتنظر أسواق النفط الخام ما سيؤول إليه الاجتماع المشترك بين جميع وزراء نفط منظمة أوبك ونظرائهم من خارجها السبت المقبل، في خطوة قد ستعزز من مسار أسعار النفط الذي تجاوز 55 دولاراً للبرميل.

ويأتي ذلك بعد أن توصلت الدول الاعضاء في أوبك الى اتفاق تاريخي بخفض إنتاجها 1.2 مليون برميل يومياً في نهاية نوفمبر الماضي، لأول مرة منذ ثماني سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية " كونا" عن مصدر لها في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أن الامانة العامة للمنظمة وجهت دعوات لجميع وزراء نفط المنظمة ونظرائهم من خارجها لحضور اجتماع مشترك السبت المقبل، وأن 21 دولة منتجة من خارج المنظمة أعلنت استعدادها للانضمام الى أعمال الاجتماع الوزاري المشترك الذي يضم دولا أعضاء في "أوبك" وأخرى منتجة، ومنها روسيا وكولومبيا والكونغو ومصر وكازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان وترينداد وتوباغو وتركمنستان وأوزبكستان وبوليفيا وأذربيجان ومملكة البحرين.

وأضاف المصدر أن الاجتماع سيتناول تحديد كميات خفض الإنتاج التي ستلتزم بها الدول من خارج المنظمة بعد اتفاق دول "أوبك" على خفض الإنتاج مؤخرا.

اقتناع روسي بضرورة خفض الإنتاج 

أعلنت وزارة الطاقة الروسية الاربعاء ان الشركات الروسية المنتجة للنفط ايدت مبادرة خفض انتاج النفط الخام عقب اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) للحد من الإنتاج. 

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ممثل الوزارة قوله عقب اجتماع بين وزير الطاقة إلكسندر نوفاك وشركات النفط ان "جميع الشركات ايدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الإنتاج". 

وصرحت روسيا، الدولة غير العضو في اوبك، انها مستعدة لخفض انتاجها من النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا في النصف الاول من العام المقبل، ورغم ذلك لا يزال الموقف الروسي هشاً، لا سيما أن لقاء وزير الطاقة الروسي نوفاك بشركات النفط لم يؤد الى تهدئة جميع المخاوف المتعلقة بكيفية خفض روسيا لإنتاجها.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية وقتها عن الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل" فاغيت الكبيروف انه "لم ترد أي توصيات، ولم يتم اتخاذ اي قرار في ذلك الشأن، محذراً في السياق ذاته من أن روسيا لن تتمكن من خفض انتاجها من النفط حتى الربع الثاني من 2017 بسبب عدم وجود صمامات لوقف الإنتاج. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل