المحتوى الرئيسى

5 تصاميم تحاكي الحواس من معرض House of Today 2016

12/08 17:19

مادة، حجم، أسلوب، وظيفة، أبعاد... التصميم قد يكون كل شيء ولا شيء في وقتٍ واحد. قد يكون حاجة ورفاهية ودمغة، تعبيراً واحتجاجاً ونقطة فاصلة، قد يكون ترجمة لحالة ولحظة وقصة وتاريخ. التصميم هو صوت قد يعلو ويصمت وفق استخدامه. هو تجسيد حركة يتبعها الملايين من البشر، وحركة فنية قد لا يتبعها أحد. نسخة هذا العام من معرض التصميم المنتظر House of Today، تتمحور حول فكرة "بروتوكول الغابة" Jungle Protocol. الغابة التي نعيش فيها، التي بنيناها بأنفسنا، والتي نحتقرها ونعشقها ونهواها. الغابة التي هي انعكاسٌ لحركاتنا داخل وخارج المجتمع والجماعة. إليكم أبرز 5 أعمال لمصممين محليين شباب، دخلوا الغابة ليستخرجوا منها موادَّ حية تعبر عن أسلوب حياة وطقسٍ، وأكثر.

منزلي لم يعد منزلي، بل مجموعة أغراض وأشياء في قالبٍ واحد، هو مكتبي وقاعة اجتماعاتي وصالة السينما الخاصة بي، ومطعمي وفندقي. مجموعة أشياء يتم التحكم بها عن بعد، مساحة تفاعلية تتغير وتتحول بواسطة أجهزة صغيرة. علاقة الإنسان بالمكان تطورت بشكلٍ أصبح يمارس فيه عاداته في غرف وصالات مختلفة. فالعمل من غرفة النوم والطبخ في قاعة الاستقبال والنوم على الكنبة واللعب في الحمام. هكذا نعيش اليوم، في مساحات لا حدود واضحة لها، وبالاعتماد على قطع أثاث لا وظيفة معينة لها. لكن حاجة الإنسان للنور والهواء بقيت ثابتة ومستمرة.

نموذج تصميمي خفيف يجمع بين المروحة والإنارة، في قالبٍ أشبه بأغصان طبيعية تحمل الحاجة والعملية بكل شفافية وجمال. سيلين وتاتيانا شقيقتان وعاشقتان للمهمات التصميمية الداخلية، وتعملان على عدة مشاريع هندسية وتصميم الأثاث والإنارة والتركيبات الفنية، شاركتا في عدة معارض منها Beirut Art Fair في 2014 و2015، وأسابيع التصميم في تركيا ودبي وبيروت وغيرها من المدن.

المرآة بالنسبة إلينا هي الملموس الذي طور لدينا الوعي الذاتي، الذي علّمنا التفريق بين الأنا والآخر، وعكس هويتنا في قصة حياتنا. ولكن ماذا لو تغيرت معالمنا المعكوسة في المرآة؟ ماذا لو قرأت المرآة صورتنا كما يراها الآخر؟ ماذا لو تخطت المرحلة البدائية التي هي مجرد انعكاس للصورة؟

بالنسبة للفنانة رانيا، فإن تجربة الوقوف أمام تلك المرآة المصممة لتظهر واقعك في الحياة الاجتماعية، أبعد من الواقع الذي تعكسه مرآة عادية، هو أمر يقلب المعايير بما يتعلق بنظرة الإنسان لنفسه، هو إعادة تحديد الهوية والوجدان، هو صعوبة أن ترى نفسك كما يراك الآخرون.

شارك غردأبرز 5 أعمال لمصممين محليين شباب، دخلوا الغابة ليستخرجوا منها مواد حية تعبر عن أسلوب حياة وطقس

شارك غردشباب لبنانيون يصممون على كسب العالمية من خلال هذا المعرض

رانيا ساراكبي فنانة تعيش في ميلانو، تملك مجموعة هامة من اللوحات التي قامت برسمها على مدى الأعوام، إضافة إلى المنحوتات والأكسسوارات الفنية. ونيكو كورونيس هو مهندس ومصمم أثاث يملك خبرة كبيرة في المجالين، ما سمح له أن يحاضر ويعلم في جامعات كبيرة في العالم، كما شارك في معارض عالمية منها Venice Biennale وTriennale di Milano.

هذه هي العودة إلى نقطة الصفر كما يراها مارك، من خلال ابتكار مساحة تنعم بالسلام تحت ظلال القصب المشغول، للهروب من غابة لأخرى. تلك المظلة تحتضن في تصميمها أجواء أجدادنا من خلال حرفية القصب، التي كانوا يتعايشون منها ومعها، مقدمة اليوم في إطارٍ تصميمي نقي، فهم أصل التصميم ومستقبله.

مارك ديبة يهوى التصميم الذي يخبر قصة، فيحاول أن يبتكر قصة خلف كل مادة وشيء، بأسلوب بسيط وحر لا يتقيد بعامل الزمان. عرض مارك أعماله التصميمية في ميامي وبازل ولندن وباريس وعواصم أخرى للتصميم، وطبعاً في بيروت حيث يعيش ويعّلم ويصمم.

الطاولة تجمع العلاقات والأفراد، في أوقات الخلاف والانسجام، تشارك في المراسم والاحتفالات، وآدابها تحدد الهوية والثقافة والتقاليد. طاولة سيار وغريبة تفكك قواعد وهيئة الطاولة الكلاسيكية، تحذف منها كل ما لا حاجة له، في وقتٍ تترك لها وظيفتها الأساسية. طاولة تشبه بيئتها والهوية التي تتعايش معها، تتحدث عن آداب المائدة وتحتفي بثقافة الطعام الشرقية الغنية.

سيار وغريبة مصممان يعيشان بين بيروت وألمانيا، سنحت لهما الفرصة أن يخوضا التصميم التجريبي على أيدي حرفيين ألمان. يعملان كثنائي، كلٌ منهما يملك لمسته وأفكاره الخاصة، لتجتمع كلها في قطع تصميمية تحث على الحنين والحلم. تصميم تجريبي يتلاعب بالمادة والشكل، لأن لا شيء جامد.

قارورات للخمر مصممة لتلائم طرقاً مختلفة للشرب، في الوحدة والاجتماعيات. الخمر هو المادة التي تخلع الأقنعة الاجتماعية وتكشف عن طيف المشاعر الإنسانية الأكثر حقيقية. تصميم ينحدر من حرفية النحاس في بيروت، وفن زجاج المورانو في البندقية، ابتكرتاه الشقيقتان تيسا وتارا ساخي لأمسيات شاعرية لا متناهية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل