المحتوى الرئيسى

'أبو الغيط' يدعو إلى تضافر الجهود العربية للتعامل مع التحديات البيئية

12/08 17:08

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أهمية تضافر الجهود العربية للتعامل مع التحديات البيئية الراهنة من خلال عمل جماعي باعتبار البعد البيئي يشكل ركيزة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المعاصرة.

وأشار أبو الغيط ، في كلمته اليوم "الخميس" أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ28 لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون البيئة ، إلى أن قضايا البيئة تحظى بأهمية كبيرة أمام كافة المحافل الوطنية والإقليمية والدولية نظرا للعلاقة المتشابكة بين البيئة والتنمية.

ونوه "أبو الغيط" إلى أهمية استراتيجية الأمم المتحدة للتعامل مع الكوارث والحد منها ، داعيا إلى وضع استراتيجية عربية للتعامل مع التحديات البيئية ووضع برنامج تنفيذي لها وانشاء أليات وطنية للحد من الكوارث ، مؤكدا على أهمية انعقاد المنتدى العربي الثالث للحد من الكوارث واهمية تحديد الدولة المستضيفة له وموعد انعقاده وذلك للتحضير العربي الحيد للمؤتمر العالمي المقرر في المكسيك في مايو 2017 في هذا الاطار.

واكد ابو الغيط اهمية الموضوعات المدرجة على جدول اعمال الدورة الجديدة لمجلس وزراء البيئة العرب خاصة مايتصل بقضايا التغير المناخي ، لافتا الى انه يتضمن محورين اولهما الخطة العربية للتعامل مع قضايا التغير المناخي ، داعيا في هذا الاطار الدول العربية لاتخاذ تدابير تنسجم مع التنمية المستدامة والعمل على مشاركة المنظمات والمؤسسات التمويلية والقطاع الخاص في هذه التدابير ، اما المحور الثاني فيتمثل في التحرك العربي ازاء مفاوضات التغير المناخي ، لافتا الى ان المجموعة العربية قد خطت خطوات ناجحة في هذا الشأن كما اعتمدت قمة شرم الشيخ آلية في هذا الاطار تعمل على الحفاظ على مصالح الدول العربية.

ونوه الامين العام عن جهود الجامعة نحو تحقيق التنمية المستدامة حيث خصصت ادارة للتنمية المستدامة تستهدف التنسيق مع الدول المعنية اقليميا ودوليا، معربا عن امله في تعميق التعاون العربي في مجال التنمية المستدامة خاصة مع انعقاد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية بشكل دوري كل 4 سنوات.

ويناقش وزراء البيئة العرب الاوضاع البيئية في فلسطين، والجولان السوري، السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتي، ليبيا ودول الجوار السوري( الأردن ولبنان) واليمن، وكذلك موضوعات تتعلق بالتربية من أجل التنمية المستدامة ، وسيقدم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة عرضا حول تنفيذ مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي.

كما سيتم بحث المؤتمرات الدولية التي عقدت خلال العام الجاري والدور العربي ازاءها، وكذلك الإعداد الجيد للمؤتمرات الدولية التي ستعقد عام 2017 والتحضير العربي الموحد لها.

كما يستعرض الاجتماع التقرير الذي أعده وفد الأمانة العامة للجامعة حول مؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ الذي عقد بمدينة مراكش بالمملكة المغربية والتدابير الواجب اتخاذها من قبل الأمانة العامة للجامعة والمجموعة التفاوضية العربية لتغير المناخ بشأن الإعداد والتحضير لمؤتمر الأطراف(23) المقرر عقده بألمانيا العام المقبل تحت رئاسة دولة فيجي.

ويناقش المجلس التقدم المحرز في إعداد الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث ومخططها التنفيذي في ضوء نتائج سنداي والتحضير العربي لمؤتمر الأمم للحد من مخاطر الكوارث المقرر عقده في مايو 2017 بالمكسيك، وذلك من خلال عقد المؤتمر العربي التحضيري واختيار دولة عربية لعقد المؤتمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل