المحتوى الرئيسى

تضخم الغدة الدرقية ما بين الأسباب والأعراض

12/08 15:21

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

تعرف على تضخم الغدة الدرقية وأسباب الإصابة بها وأعراضها أيضاً من خلال المقال التالي!

قد تلاحظون في بعض الاحيان انتفاخ في منطقة الرقبة لدى بعض الاشخاص، وتسمعون مصطلح تضخم الغدة الدرقية Goiter الناجم عنه هذا الانتفاخ، ولكن هل تعرفون بالتحديد ما هو هذا المرض؟ وما هي اسبابه وطرق علاجه؟ كل هذه الامور ستساعدك حتما في فهم ما يدور حولك في المرة القادمة عندما تسمع باصابة احد بتضخم الغدة الدرقية!

ان تضخم الغدة الدرقية ينتج عنه انتفاخ في منطقة الرقبة نظرا لوقوعها امام القصبة الهوائية، وهي مسؤولة عن انتاج وفرز هرمونات تعمل على تنظيم النمو والعمليات الايضية.

ان درجة تضخم الغدة الدرقية وحدة الاعراض تعتمد على كل فرد بحد ذاته، ففي بعض الحالات يكون التضخم صغيرا وفي الحالات الاخرى يكون كبيرا لدرجة حدوث تضيق فعلي في القصبة الهوائية الامر الذي من شانه ان يسبب مشاكل في التنفس لدى المصاب.

عادة وفي معظم الحالات يكون تضخم الغدة الدرقية بسيطا ولا يترافق مع التهاب او ظهور اعراض شديدة او اي تاثير على وظيفة الغدة، كما لا يكون هناك سبب واضح للاصابة، اما في بعض الحالات النادرة، يكون تضخم الغدة الدرقية ناتج عن الاصابة بالسرطان.

هناك عدد من الاسباب المختلفة التي من شانها ان تسبب الاصابة بتضخم الغدة الدرقية، ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو نقص في اليود، اذ ان النظام الغذائي المتبع من قبل الشخص يساهم في تناوله الكمية المناسبة من اليود او عدمه، وللاسف في بعض الدول لا يتم اضافة اليود الى الملح الامر الذي يفاقم من مشكلة نقص اليود.

فالغدة الدرقية بحاجة الى اليود من اجل انتاج الهرمونات التي تنظم معدل العمليات الايضية في الجسم.

من الاسباب الاخرى للاصابة بتضخم الغدة الدرقية هو الاصابة بامراض المناعة الذاتيةAutoimmune diseases، فالنساء فوق الاربعين من عمرهن يكن بخطر كبير للاصابة بتضخم الغدة الدرقية مقارنة بالاخرين.

من ناحية اخرى، الاصابة ببعض الامراض الاخرى مثل قصور الغدة الدرقية يسبب تضخم هذه الغدة، ليس هذا وحسب، حيث ان الغدة تقوم بانتاج الهرمون بكميات قليلة، ليتم حثها بهدف انتاج كمية اكبر منه الامر الذي يسبب تضخمها، هذا عادة يكون نتيجة الاصابة بمرض هاشيموتو Hashimoto's thyroiditis، وهو حالة مرضية تصيب الانسان نتيجة قيام الجهاز المناعي بتفعيل نفسه دون سبب معروف مسببا الالتهاب في الغدة الدرقية.

فرط الدرقية hyperthyroidism يعد من المسببات الاخرى لتضخم الغدة الدرقية الذي يتسبب بانتاج كميات كبيرة من هرمون الغدة نتيجة الاصابة بحالة مرضية ما تسمى داء غريفز Grave's disease.

اما المسببات الاخرى والاقل شيوعا والتي ينتج عنها تضخم الغدة الدرقية، فتتمثل في:

معظم حالات الاصابة بتضخم الغدة الدرقية لا ينتج عنها اي اعراض ما عدا التضخم في المنطقة، ولكن الاعراض التالية هي الشائعة في حال ظهورها:

قد تظهر اعراض اخرى على المريض والتي تاتي نتيجة للمسبب بتضخم الغدة الدرقية، فان كان فرط الدرقية المسبب لذلك قد تظهر اعراض مثل العصبية وخفقان القلب وزيادة التعرق والتعب وزيادة الشهية بالاضافة الى تساقط الشعر وفقدان الوزن.

اما ان كان قصور الغدة الدرقية هو السبب في تضخم الغدة الدرقية، فقد تظهر اعراض مثل الامساك والنسيان وتساقط الشعر وفقدان الوزن ايضا.

معظم حالات تضخم الغدة الدرقية يمكن الوقاية منها عن طريق تناول الحصص الموصى بها يوميا من اليود، لذا تاكدوا من تناولكم له.

اما بالنسبة لعلاج تضخم الغدة الدرقية فهو يتمثل في معرفة المسبب لها، وفي حال عدم وجود مسبب لها فعادة يتم علاجها من تلقاء نفسها، فان كان التضخم صغيرا والغدة تعمل بالشكل الطبيعي، لا يكون داعي لتلقي اي علاج.

لذا يجب استشارة الطبيب عند الاصابة بتضخم الغدة الدرقية لمعرفة ان كان هناك مسبب لذلك ام لا وتلقي العلاج المناسب.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

الشعور بالتعب, تساقط الشعر, جفاف الجلد وزيادة الوزن -..

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقيةالى التعرق,سرعة النبض,عيون..

العرضان الاكثر شيوعا لنقص نشاط الغدة الدرقية هما الايض..

اليكم اختبارات الدم الشاملة في سبيل تحليل الغدة الدرقية..

كل شيء عن سرطانات الغدة الدرقية واعراضها!الى اي مدى..

وجع القلب ليس مجرد شعور نفسي بل قد يكون مرضا فعليا..

كل واحد قد يستيقظ مع عينين متفختين، احيانا قد يكون..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل