المحتوى الرئيسى

عمرو غلاب: قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية «حبيس الأدراج»

12/08 20:02

أشاد النائب عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، بجهود الرقابة الإدارية الحثيثة التي أدت لسقوط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، مشيرًا إلى انتشار هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة لاستغلال حاجة وفقر البعض لشراء أعضائهم فقد احتلت مصر المرتبة الثالثة عالميًا، والأولى على مستوى الشرق الأوسط في التجارة غير الشرعية للأعضاء البشرية.

وتساءل النائب عن قانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية وعدم إصدار وزارة الصحة لائحة تنفيذية له بالرغم مرور نحو 7 سنوات على صدوره ما جعله حبيس الأدراج بالرغم من الحاجة الماسة لتطبيقه لينقذ حياة المرضى من الموت ويوقف عمليات الاتجار بالبشر.

وأشار النائب إلى أن هذا القانون رادع، وكاف للحد من تجارة الأعضاء في حال تطبيقه في مصر لأنه يجيز هذا النوع من الجراحات في ظل رقابة من وزارة الصحة، لافتًا إلى وجود أكثر من 80 دولة أقرت هذا القانون منها 18 دولة إسلامية منها السعودية.

وأضاف النائب إلى ضرورة وجود عدد من الإجراءات التي تضمن موافقة الشخص على نقل أعضائه في حالة الوفاة ومنها أن تقوم وزارة الداخلية بإضافة خانة موافق أو رافض لنقل أعضائك بعد الوفاة في رخصة القيادة كبداية عاجلة وعلي المدى الطويل تقوم بإنشاء قاعدة بيانات ضخمة تضم المتبرعين والمرضى كذلك لا بد على وزارة الصحة أن تصدر بروتوكولا منظما لحالات الوفاة.

Comments

عاجل