المحتوى الرئيسى

فايد من تونس: مصر حريصة على دعم الفلاح البسيط

12/08 15:31

الوزير: توفير مستلزمات الإنتاج الزراعى

استراتيجية التنمية الزراعية ترتكز على الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية المتاحة لزيادة معدل النمو

أشاد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالدور الذي يلعبه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، فى سبيل الارتقاء بالدور المحورى الذى يلعبه الصندوق فى محاربة الفقر الريفى ودعم صغار المزارعين.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الذي يعقده الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد" في تونس لإطلاق التقرير الخاص بالتنمية الريفية 2016 لإقليم الشرق الأدني وشمال افريقيا وأوروبا.

وقال وزير الزراعة إن مصر تخطو بثقة على كل الأصعدة السياسية والاجتماعية والأمنية بالمنطقة في سبيل تحقيق الاستقرار السياسى الكامل والتحرر الاقتصادى المأمول.

وأشار فايد الى ان وزارة الزراعة في مصر والحكومة الحالية حريصة على دعم المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم، فضلاً عن توفير مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى وتسويق المحاصيل الزراعية الأساسية الاستراتيجية بأسعار مناسبة تحقق هامش ربح للفلاح وذلك من خلال الاتحادات والجمعيات الزراعية.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق المشروع القومي العملاق لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان، حيث سيتم إقامة مجتمعات زراعية جديدة بالأراضى المستصلحة حديثا وتمليكها لشباب الخريجين وصغار المزارعين لتوفير حياة كريمة لأسرهم.

وأكد أن الزراعة المصرية تمثل النشاط الرئيسي للاقتصاد في مصر، حيث تمثل حوالي 14% من مجموع الناتج المحلى الاجمالى، ويعيش 57% من سكان مصر فى المناطق الريفية والتي تمثل الزراعة فيها 32% من اجمالى القوى العاملة في مصر.

وأشار الى أن وزارة الزراعة أعدت استراتيجية التنمية الزراعية في مصر لعام 2030 والتي ترتكز على الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية المتاحة لتحقيق معدل نمو زراعي يصل إلى 4% سنوياً والعمل على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الغذائية الاستراتيجية، فضلاً عن زيادة الصادرات التي تتمتع مصر فيها بميزة نسبية وتنافسية مثل القطن والخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية وزهور القطف.

وقال إن استراتيجية التنمية الزراعية تتبنى العمل على تحسين مستوى المعيشة والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر فى المناطق الريفية وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب المصري والتي تتفق مع استراتيجية الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مشروعاته التي تتبنى هذا الفكر وتعمل عليه، مشيراً الى أن الصندوق من أهم شركاء مصر فى التنمية، حيث ينفرد بمهمتة الاساسية فى مكافحة الفقر الريفى فى الدول النامية وذلك من خلال البرامج والمشروعات التي تعمل على تخفيف حدة الفقر وتحسين التغذية.

وأوضح أن العلاقة المتميزة بين مصر والصندوق الدولي بدأت منذ انشائه فى عام 1977 حيث قام باعداد استراتيجية للتعاون مع مصر بهدف تدعيم خطة التنمية الزراعية المصرية والتى تتفق مع خطة التنمية الاقتصادية للدولة، مشيراً الى انه من خلال هذه العلاقة تم تمويل العديد من المشروعات  لقطاع الزراعة استفاد منها اكثر من مليون أسرة ريفية، حيث حققت هذه المشروعات الاهداف المرجوة منها مما ساعد على احداث التنمية الزراعية ورفع مستوى الدخول لصغار المزارعين بمناطق عمل هذه المشروعات.

وأضاف انه يجرى حاليا اعداد مشروع جديد للتنمية الريفية المتكاملة بمحافظة مطروح وواحة سيوة لخدمة صغار المزارعين والبدو وتقديم العون الفنى وخدمات التمويل لهم، حيث يشمل المشروع انشطة حصاد المياه وتنمية الوديان والثروة الحيوانية وتنمية زراعات الزيتون، موضحاً أنه تم تخصيص مبلغ 65 مليون دولار لهذا المشروع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل