المحتوى الرئيسى

خبراء السياحة يطالبون بسرعة إجراء انتخابات الغرف السياحية لدعم القطاع

12/08 15:05

طالب خبراء السياحة، بضرورة سرعة إجراء انتخابات الغرف السياحية؛ لدعم قطاع السياحة الذي يئن منذ أكثر من 5 سنوات متتالية، كما طالبوا بإعداد قانون جديد للسياحة خاصة أنهم يتعاملون مع قوانين في السياحة منذ عام 1968 لا تتواكب مع متطلبات العصر الحالي.

من جانبه، قال الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، إن إتحاد الغرف السياحية مكون من 5 غرف سياحية، وهي المسئولة بالتنسيق مع وزارة السياحة عن السياحة في مصر. وفي ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع السياحي نجد أن نشاط الإتحاد بغرفه، مجمد عقب قرار بطلان الانتخابات الماضية.

وأضاف «عاطف»، أنه منذ شهر فبراير الماضي ويتم تأجيل الانتخابات وتشكيل لجان لتسيير الأعمال لحين الانتخابات، ونحن في أشد الاحتياج لدور الاتحاد وغرفه لبحث المعوقات وايجاد الحلول للقطاع الذي يعد أحد أهم مصادر الدخل القومي ويعمل به قرابة 16 مليون موظف، ما بين عمالة مباشرة أو غير مباشرة.

وذكر «عاطف»، خلال برنامجه «عالم بلا حدود» المذاع على قناة «الحدث اليوم»، أن قطاع السياحة يمر بأزمة حقيقية منذ ثورة يناير وحتى الآن، وتأجيل إجراء انتخابات الغرف السياحية يزيد من معاناة القطاع والعاملين به.

وقال إنه للأسف تأجيل انتخابات إتحاد الغرف أصبح عرضًا مستمرًا منذ مارس الماضي وحتى 18 يناير المقبل آخر موعد تم التأجيل إليه، ونحن نحتاج للاتحاد لصياغة قانون جديد للسياحة.

واقترح الدكتور عاطف عبداللطيف، أن يتم اجراء تعديل على لائحة الانتخابات الخاصة بإتحاد الغرف السياحية يتم بمقتضاه إجراء الانتخابات والترشح على مقاعد الأعضاء بالغرف وأيضا رؤساء الغرف وأمناء الصندوق والوكلاء لكل غرفة، مع بداية الترشح من قبل أعضاء الجمعية العمومية ولا يتم المتبع حاليًا بأن يختار أعضاء المجلس الناجحين من بينهم الرئيس والوكيل وأمين الصندوق، مضيفًا أنه لا يجب أن يكون الرئيس من بين المعينين ولكن من المنتخبين.

على جانب آخر، أكد الخبير السياحي ناجي عريان عضو غرفة الفنادق السابق، على أهمية وجود إتحاد غرف سياحية منتخب لمساندة القطاع في أزماته، موضحًا أنه لا يقلل من دور المجلس المكلف ولكن عددهم غير كافٍ للعمل في أكثر من لجنة.

وأضاف «عريان»، أن قطاع السياحة يحتاج إلى التعامل بروح القانون، ونحن للأسف نتعامل بقوانين في السياحة منذ عام 1968، ولا تتواكب مع العصر الحالي ويجب تغييرها، مطالبًا بقانون جديد للسياحة يتم اعداده من إتحاد الغرف السياحية بالتنسيق مع الوزارة، ويقدم للجنة السياحة بالبرلمان، ولكن للأسف لا يوجد الآن إتحاد منتخب ولكن لجنة تسيير.

وقال «عريان»، إن الصورة الذهنية عن مصر في الخارج لم تتغير حتى الآن بالشكل المطلوب، مضيفًا أنه لا يجب أن يقتصر تحسين الصورة الذهنية عن مصر في الخارج على دور وزارة السياحة فقط، ولكن يجب أن تعمل وزارات الخارجية والثقافة والاعلام على ذلك.

وحول رأيه في دور المجلس الأعلى للسياحة في الفترة القادمة، قال إن السياحة تحتاج إلى تغيير القوانين المنظمة لها، ولذلك لن تجد أحد بالمجلس يستطيع تغيير القوانين، ولكن ما سيتم إتخاذه هي قرارات وللأسف لا تفعل لأن الوزير أو المسئول يوافق على القرار وعندما يعود إلى مكتبه يفاجئ من العاملين معه أن هذا القرار مخالف للقوانين واللوائح ولا يتم تنفيذه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل