المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الألماني: كيري هو أروع دبلوماسي عرفته في حياتي

12/08 13:03

قالت وزارة الخارجية الألمانية، إن وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته جون كيري، قد نال وسام صليب الاستحقاق الألماني، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الألماني "فرانك-فالتر شتاينماير" كرم زميله الأمريكي خلال حفل رسمي في وزارة الخارجية الألمانية، واصفا إياه بأنه "صديق حقيقي.. جون كيري هو أروع دبلوماسي عرفته في حياتي".

وقالت الخارجية الألمانية، في بيان، اليوم، إن كيري، البالغ من العمر 72 عاما، سوف يترك المنصب بعد أن شغله لمدة أربع سنوات في نهاية يناير المقبل. ومازال من غير الواضح حتى الآن من سيخلف كيري في شغل هذا المنصب في عهد الرئيس الأمريكي القادم دونالد ترامب.

وقد نال كيري ما يعرف باسم "الصليب الأكبر"، من المرتبة الثانية من أرفع وسام تكريم تمنحه جمهورية ألمانيا الاتحادية. الدرجة الأرفع – الدرجة الاستثنائية للصليب الأكبر – ينالها عادة رؤساء وقادة الدول فقط. 

"شتاينماير" الذي سيغادر هو أيضا في أغلب الأحوال وزارة الخارجية الألمانية في يناير لتولي منصب الرئيس الألماني الاتحادي، نادى كذلك بالاستمرار في ترسيخ الشراكة عبر الأطلسي، رغم الفوارق التي يمكن أن تظهر، مضيفا: "هذا التحالف ليس مجرد حلف لأغراض معينة، وإنما حلف يجمع بين ديمقراطيين واعين ومستنيرين".

في ذات الوقت دعا شتاينماير إلى البعد عن ما يسمى "مناطق الاستكانة الدبلوماسية". مضيفا:"يجب علينا تجاوز الحدود الاجتماعية والعلاقات الثقافية: يجب علينا التحاور". وهذا يسري أيضا على التعامل مع حكومة ترامب. وقد ذكّر شتاينماير بكلمات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أوباما: "نريد أن نجلس ونتكلم مع بعضنا البعض".

وكان كيري قد عاش في الخمسينيات فترات في برلين، وهو مازال يتكلم بعضا من الألمانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل