المحتوى الرئيسى

المجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا ينتقد اقتراح إلغاء الجنسية المزدوجة

12/08 17:05

انتقد المجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا قرار مؤتمر الحزب المسيحي الديمقراطي، بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بشأن إلغاء الجنسية المزدوجة لأبناء الأجانب المولودين في ألمانيا. وقال أيمن مزيك رئيس المجلس في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الخميس (الثامن من كانو الأول/ ديسمبر 2016): "إن قرار مؤتمر الحزب يعد إشارة خطيرة للمعنيين بالأمر ويمثل النقيض تماما لنوعية السياسة، التي يمكن الاعتماد عليها. إننا نأسف لذلك."

أيمن مزيك رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا

وكان مؤتمر الحزب المسيحي، قد صوت خلال اجتماعه في مدينة "إيسن" أمس الأربعاء بأغلبية بسيطة لصالح طلب مقدم من شباب الحزب لإعادة تطبيق التخيير الإلزامي لأبناء الأجانب المولودين في ألمانيا بين الجنسية الألمانية وجنسية والديه الأجنبيين. وأشار مزيك إلى أن الجنسية المزدوجة تتوافق بشكل كبير مع التعددية اللغوية والتنوع في أوروبا.

يذكر أنه بموجب هذا الحل التوافقي، الذي تم التوصل إليه في كانون أول/ ديسمبر 2014، فإن أطفال الأجانب المولودين في ألمانيا لن يتم تخييرهم بين الجنسية الألمانية وجنسية والديهم، وكانت عملية التخيير تتم لهؤلاء الأبناء في الفترة العمرية بين 18 إلى 23 عاما.

في المركز العاشر، ضمن قائمة جوازات السفر التي تسمح لحاملها بدخول أكبر عدد من دول العالم، حلت كل من بولندا وسلوفاكيا. حيث يستطيع مواطنو هاتين الدولتين السفر دون تأشيرة إلى 137 دولة.

يمكن لحاملي جوازات سفر أستراليا والمجر والتشيك دخول 138 دولة دون تأشيرة، لتأتي جوازات سفر هذه الدول في المركز التاسع.

وفي المرتبة الثامنة يأتي جواز السفر النيوزيلندي، الذي يسمح لحامله بدخول 139 دولة دون قيود. هذه الإحصائية أعدتها مجموعة "ارتون كابيتال" الكندية، التي قدمت تقريرا شاملا عن حرية السفر حول العالم.

ثم يأتي في المركز السابع كل من جواز السفر الكندي والنمساوي واليوناني والماليزي. هذه الجوازات تسمح لحاملها بدخول 140 دولة، بدون إجراءات التأشيرة المعقدة.

تشترك خمس دول في المركز السادس وهي: إسبانيا وايرلندا والنرويج وبلجيكا والبرتغال. يمكن بهذه الجوازات دخول 141 دولة بكل حرية.

تحتل سويسرا المركز الخامس. الدول الأكثر حيادية في العالم تضمن لحامل جوازها دخول 142 دولة من غير إذن مسبق.

تشترك هولندا والدنمارك وسنغافورة وفنلندا ولوكسمبورغ واليابان في المركز الرابع. وتسمح هذه الجوازات لحامليها بدخول 143 دولة دون الحاجة لطلب تأشيرة دخول.

المرتبة الثالثة حل بها جواز السفر الإيطالي والسويدي، اللذان يسمحان بدخول 144 دولة، من غير الحاجة لتأشيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل