المحتوى الرئيسى

سينما الحشرات .. فرس النبي يرتدي نظارات ثلاثية الأبعاد للأغراض العلمية

12/08 12:20

في تجربة جديدة وفريدة من نوعها، قام علماء بريطانيون ببناء أول سينما للحشرات فقط، لاختبار كيف ترى حشرة "فرس النبي" العالم، فقد ألصق العلماء نظارات ثلاثية الأبعاد مصغرة على جباة الحشرات باستخدام كميات صغيرة من شمع العسل ونوع من اللبان.

فقد قامت جيني ريد أستاذة علوم الرؤية في معهد علم الأعصاب فى جامعة "نيوكاسل" فى بريطانيا، ببناء أول سينما للحشرات فقط ، لحشرة "فرس النبي"، على وجه التحديد، مرتديا النظارات الصغيرة ثلاثية الأبعاد، وذلك بهدف التأكيد على أن فرس النبي يمكنه أن يرى الأشياء ثلاثية الأبعاد، وهى القدرة التي يطلق عليها العلماء قدرة الرؤية المجسمة (استقبال الدماغ على جمع المثيرات البصرية من كلتا العينين)، أو القدرة على الرؤية بكلتا العينين.

وقد نشرت مؤخرا نتائج تلك التجربة في دورية "ساينتيفيك ريبورتس" ( التقارير العلمية) تحت عنوان " الدبابير يمكنها التعرف على الوجوه".

يقول سيمون لافلين، عالم الأعصاب في جامعة "كامبردج"، الذي عكف على دراسة ومراقبة الحشرات لمدة 45 عاما، إن الحيوانات التي ترى الصور مجسمة تستخدم فروق صغيرة في الرؤية بين العين اليمنى واليسرى لتحديد أمكان الأشياء التي ينظرون إليها، ولحساب مدى بعد هذا الشيء، والمعروف أن معظم البشر لديهم القدرة على الرؤية المجسمة ، كما يتمتع بها العديد من الطيور والحشرات.

وأضاف سيمون لافلين، أن من وجهة نظر الحشرة، فإن فائدة الرؤية بالعينين هو أنه يتيح لها تحديد دقيق وفوري للمسافات، حيث يعد تحديد المسافات أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لكل الحيوانات المفترسة الباحثة عن الطعام والفريسة، والتي تسعى بدورها إلى الهرب لكى لا تصبح هي ذاتها الفريسة.

كانت عدد من الدراسات السابقة - التي أجريت قبل ثلاثين عاما - قد أشارت إلى بعض البيانات الأولية المشيرة إلى أن فرس النبي قد يكون لديه القدرة على الرؤية ثلاثية الأبعاد مثل البشر، و يبدو أن الفكرة بدت غريبة في وقتها ، حيث أن عيون الحشرات تطورت بشكل مختلف عن عيون الإنسان . وكان من المفترض أن الرؤية المجسمة هي سمة من سمات الثدييات ذوات العيون الموجهة للأمام.

وفى السنوات التي تلت هذه الدراسات – التي نشرت فى مجلة "نيتشر" العلمية عام 1983 - لم يقم أحد بعمل أي تجارب حول هذا الموضوع، حتى التجربة التي قام "ريد" بتجربته على أعداد من فرس النبى من أفريقيا.

وقد تضمنت التجربة الحالية، مشاهدة فرس النبي لسلسلة من الأقراص المتحركة التي تبدو متشابهة بصورة كبيرة مع طريقة تحرك فرائسها، ليقوم الفريق البحثي، بصنع نظارات صغيرة ثلاثية الأبعاد مثل النظارات القديمة التي كان يستخدمها المشاهدين فى مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد، حيث أن فرس النبي لا يرى اللون الأحمر بصورة جيدة ، مما دفع الباحثون لاستخدام عدسات زرقاء وخضراء ، تلصق على جبهة الحشرة باستخدام كمية صغيرة من شمع العسل ونوع من اللبان .. ثم قاموا بتعليق حشرة فرس النبى رأسا على عقب ، وهو الوضع المفضل للحشرة عند الصيد، على بعد حوالي 4 بوصات (10 سم) من شاشة الكمبيوتر.

وقام العلماء، بعد ذلك، بتشغيل "الأفلام"، والتي كانت في الواقع سلسلة من الأقراص المتحركة التي تشبه حركات فريسة فرس النبي، لتبدو الصور كأنها حشرة مليئة بالعصير تحوم أمامها"، وإذا لم يكن لدى فرس النبي القدرة على الرؤية ثلاثية الأبعاد، فإن الحشرة لم تكن لتهاجم إلا عندما تظهر "الفريسة" على بعد حوالي 2 سم أمام وجهها، وهذا بالضبط هو ما سجلته ريد وفريقها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل