المحتوى الرئيسى

45 دقيقة بكهف الملح "تفصلك عن العالم وتخرجك إنسان تاني"

12/08 12:09

إذا أردت إراحة أعصابك، والبعد عن عشوائية المدينة، وإرخاء جسدك، ما عليك إلا أن تتجه للمكان الصحيح، وتدع الهموم على الباب الصغير، والآن اخلع حذائك فأنت في رحاب صاحب السعادة "كهف الملح".

 اغمض عينيك وأفرد قدميك وألقي بنفسك في بحر من الملح الصخري الأبيض، واسبح بخيالك في أي شيء غير الواقع إلى أن تخرج منه، ولا تستيقظ إلا بعد 45دقيقة، ثم تخرج من الكهف وكأنك مازلت شابًا صغيرًا حتى وإن كنت في سن الـ 70.

دائما ما رأينا كهوف من الرمل في صحرائنا الكبيرة، لكن نادرًا ما نجد كهفًا من الملح، فنحن نجهل فائدته التي تكسب الجسد الراحة والطمأنينة، فضلاً عن الوقاية من الجراثيم، وتأتي كلمة salt أو "الملح" هي التدريج الحقيق لـ كلمة salute بمعنى صحة، مما يظهر القيمة الكبيرة والفائدة الصحية للملح.

انتشرت فكرة كهوف الملح في كثير من البلدان العربية والأوروبية بالإضافة إلى شرم الشيخ والعين السخنة وسفاجا، نهاية إلى كهف ملح خوفو الكائن قلب القاهرة.

"لولا الملح لكانت الأرض قد تعفنت، فالبحار والبحيرات المالحة أنقذت كوكبنا"، هكذا هي وجهة نظر جمعة العقوري صاحب أول كهف ملح بالعاصمة "كهف خوفو بالأهرام"، التي أظهرها خلال حواره مع "بوابة الوفد"، فما هو كهف الملح وما فائدته هذا ما أوضحه في السطور التالية.

 أنا شاب ثلاثيني من إحدى قبائل بدو سيوه، تخرجت من كلية الآثار، ودرست اللغة الروسية أثناء عملي كمرمم أثار، وتعلمت تاريخ الملح في الحضارة المصرية القديمة، ومن ثم أنشأت شركة سفارى بشرم الشيخ، وتزوجت يانى ارلوفا روسية الجنسية، وأصبحت ياسمينا ارلوفا بعد إشهار إسلامها، ولدي منها ياسين ومريم.

زوجتي ساعدتني كثيرًا من خلال دراستها للاقتصاد وتاريخ المصري والفرعوني، كما أنها لديها دبلومة في العلاج الطبيعي، الذي ساعدنا كثيرًا في العلاج بكهف الملح، وهي من أكثر الناس الذين شجعوني على الفكرة وتنفيذها.

كهوف الملح عامة في مصر عبارة عن حوائط من الملح الصخري وأرض وأسقف من الملح الصخري، أحضرت خصيصًا من واحة سيوه بالصحراء الغربية، ذلك لآن الله سبحانه من علينا بمحاجر من الملح الصخري والكريستال بالامتداد من حدود سيوه إلى حدود ليبيا، والمكان جزء من الطبيعة ولا يتدخل فيه أي عناصر بشرية أو تكنولوجية.

ما هو تاريخ الملح في الحضارات القديمة؟

للملح تاريخ كبير في الحضارة المصرية القديمة والعربية أيضًا، وأبرز دوره في عملية التحنيط، وكان يستخدمه الملوك في افتتاح المعابد، من خلال نثره على مداخل المعبد، لاعتقاد الفراعنة بأن الملح له دور كبير في طرد الأرواح الشريرة والوقاية من الأمراض وأي شيء ضار يصيب الإنسان.

وكانت تستخدمه الأميرات والملكات في الاعتناء ببشرتهم، والتجميل؛ لآن الملح عنصر مهم لتطهير وتعقيم البشرة والجلد، ومفيد في حرق الدهون، وعلى سبيل المثال كانت الملكة نيفرتيتي تبعث حملات استكشافية  لصحراء مصر الغربية، وأحيانا لسبق في اليمن؛ لجلب الملح لها واستخدامه في عنصر التجميل.

وقصر الملكة كليوباترا الذي كان يقع في الإسكندرية، فكانت توصل مياه حمامها من البحر المتوسط مباشرًا، وعلى الرغم من أنها كانت لا تنعم بجمال كبير، إلا أن نعومة بشرتها وقوتها كانت تحلى وجهها.

ناهيك عن الهند التي نالت استقلالها بسبب الملح، فالاحتلال البريطاني عندما فرض ضرائب باهظة على أغنى مستعمرتين للملح في الهند، قام غندي بثورة والهند نالت استقلالها بسببه.

وكان الرومان يستخدموه في حفظ الطعام؛ لأنهم كانوا يحاربون لفترات طويلة جدًا، فكانوا يحفظون "الأكل المقدد" تحت سرج الخيل لمدة تزيد على 3 اشهر.

وفي التاريخ الحديث، أعتاد بدو سيناء دهان الرضيع حديثي الولادة بزيت الزيتون والملح 3أيام؛ لإكساب جسده الكالسيوم اللازم والقوة ونعومة البشرة، ووقايته من أمراض العظام  والتنفس.

ما فائدة الملح بوجه عام؟

الملح نزل من السماء ولولا البحيرات والبحار المالحة لكان تعفن الكون، فالملح يمنع الجراثيم والبكتريا، كما أنه جزء من تراثنا الشعبي، فعرف أنه يمنع الحسد والأرواح الشريرة، وهو عامل اساسي في الحفاظ على الكون.

وعن الجلسات الملحية بالكهف فإنه يساعد على الاسترخاء، وعلاج تكميلي للربو والحساسية والصدفية وهشاشة العظام ومساعد قوي في أمراض الهضم، كما يمكنها علاج أمراض التنفس، والغدة الدرقية وتنمية ذكاء الأطفال.

منذ بدأت التفكر في إنشاء كهف للملح؟

بدأت أفكر في إنشاء كهف الملح منذ بداية انهيار السياحة المصرية، لكن بدأت فعليًا في إنشاء الكهف منذ عام 2014، بمعنى أنه منذ عامين وأنا ابني الكهف، لكني واجهت صعوبات كثيرة في البداية.

هل هذا الملح يختلف عن الملح الذي نستخدمه؟

بالفعل هناك اختلاف كبير، فالملح الذي يستخدم في المنزل غير مركز وداخل به مواد كيميائية، لكن الملح الصخري الطبيعي الذي نستخدمه في الكهف يتكون من 84مادة طبيعية فهو غني بـ البوتاسيوم والمغنيسيوم واليود والكالسيوم مما يؤدي إلى إكساب الجسد الكالسيوم بكمية كبيرة، واستنشاقه يوسع الشعب الهوائية.

لماذا اخترت هذا المكان ؟

اختر حدائق الأهرام لقربها من الأهرام والمناطق الأثرية ومكان سكني أيضًا، كما أن هذا الكهف أنشأ ليستفيد منه كل الناس، ولم يقتصر على فئة معينة، فأنا سعيت لنشر الفكر والثقافة والرجوع إلى الطبيعة، كما أن الكهف يقدم خدمات مجانًا لمعظم الحالات غير القادرة.       

هل هناك أضرار يمكن أن يصاب بها مريض معين في حال استنشاقه للملح؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل