المحتوى الرئيسى

جونسون: السعودية وإيران تشعلان الحروب بالوكالة

12/08 13:05

صرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بأن السعودية وإيران تشعلان حروبا بالوكالة في المنطقة، مشيرا إلى أن بعض السياسيين هناك يستغلون الإسلام.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول مقتطفات من حديث جونسون هذا وهو برفقة أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط على هامش مؤتمر في روما الأسبوع الماضي.

وقال جونسون في لقطات فيديو بثتها الصحيفة "السعوديون وإيران والجميع يتحركون.. يحركون الدمى ويشعلون حروبا بالوكالة. ورؤية هذا مأساة"، مضيفا أن غياب قيادة حقيقية في الشرق الأوسط أتاح للناس تحوير المفاهيم الدينية.

وتابع "هناك سياسيون يحرفون الدين ويسيئون استخدامه و(يقدمون) تفسيرات مختلفة لنفس الدين من أجل تحقيق أهدافهم السياسية الخاصة. هذه واحدة من أكبر المشاكل السياسية في المنطقة برمتها"، دون توضيح إن كان السياسيون هؤلاء سعوديين أو إيرانيين، لكن "الغارديان" أكدت أن جونسون اتهم السعودية بإساءة استغلال الإسلام.

هذا وسارع متحدث باسم الخارجية البريطانية إلى إعلان أن بريطانيا حليفة للسعودية، مضيفا "نحن نساندها في جهودها لتأمين حدودها وحماية شعبها. وأي تلميح بعكس ذلك غير صحيح وإساءة لتفسير الحقائق".

يذكر أن جونسون، ومنذ أن عينته رئيسة الوزراء تيريزا ماي وزيرا للخارجية في يوليو/ تموز، اتهم بارتكاب سلسلة من الزلات الدبلوماسية، بانتقاده علنا ​​حلفاء المملكة المتحدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل