المحتوى الرئيسى

سقوط "الشربينى" فى امتحان البرلمان

12/08 11:16

تمتلك وزارة التربية والتعليم أهمية كبرى فى المجتمع المصرى، اكتسبتها من تعاملها المباشر مع جميع الأسر المصرية، الأمر الذى يضع مسؤوليها وعلى رأسهم الوزير تحت ميكرسكوب النقد والتقييم والتحليل لكل القرارات الصادرة عنها.

"برلمانى" يرصد أداء الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، فى عيون نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان.

سمير غطاس: "المصيبة إن وزير التعليم متخيل إنه كويس"

فى البداية قال سمير غطاس، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، معلقًا على أداء الدكتور الهلالى الشربينى وزير التعليم، إنه لا يوجد خلال الفترات السابقة والفترة الحالية، رؤية أو استراتيجية للتعليم، على الرغم من أنه لم يعد يصلح اتخاذ إجراءات وقتية لإصلاح التعليم، مضيفًا: "المصيبة إن الوزير متخيل إنه كويس، ولما بنقوله إن ترتيبنا متأخر بيقول لأ.. أصل ده فى التنافسية مش فى جودة التعليم".

وأضاف "غطاس" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المطلوب للنهوض بالتعليم هو ثورة حقيقية وليس تطويرًا للمناهج فقط، متابعًا: "من 50 سنة بنطور التعليم وترتيب مصر 134 من 144 على العالم".

وتابع عضو مجلس النواب، أن مصر غير مصنفة فى العملية التعليمية، والتعليم الفنى فى مصر من الدول الأخيرة، والمجلس يحاول وضع رؤية جديدة لتطوير التعليم.

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى البرلمان، أن دستور اليابان ينص على أن يتم مراجعة مناهج التعليم كل 5 سنوات، مطالبًا بالاستفادة من هذه التجارب فى تطوير التعليم المصرى، وتطبيق تجربة سنغافورة فى الرياضيات والعلوم كان أمرًا جيدًا.

عبد الرحمن البرعى: وزير التعليم أنجز فى ضوء الإمكانيات المادية للوزارة

من جانبه قال النائب عبد الرحمن البرعى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إن الوزير الدكتور الهلالى الشربينى، أنجز فى ضوء الإمكانيات والموارد المالية، وميزانية الوزارة، ولا يستطيع أحد أن يفعل أكثر من ذلك فى ظل عدم وجود موارد مالية كافية.

وأضاف "البرعى" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن الإنجازات التى قام بها الوزير تتمثل فى إعادة هيكلة المدارس الخاصة والدولية، بالإضافة لتغيير شكل امتحانات الثانوية العامة.

وعلق عضو مجلس النواب، على عدم تدريب طلاب الثانوية العامة على الشكل الجديد للامتحان، قائلاً: "تغيير شكل الامتحان وليس فى جوهر الأسئلة، ولا يحتاج لتدريب الطلاب".

عضو "تعليم البرلمان":الوزير الشربينى يتحدث كثيرا ويحب "الشو الإعلامى"

قال مصطفى كمال الدين حسين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالى الشربينى، لم ينفذ أى قرار من القرارات التى يعلن عنها، وكل ما يفعله "شو إعلامى".

وأضاف "حسين" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن "الشربينى" يتحدث كثيرا ولكن لا يحقق أى هدف على أرض الواقع، ولم يبدأ فى تطوير المناهج والكتب، ولم نر شيئا ملموسا نستطيع أن نقول عليه إنه من إنجازات الوزير.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الوزير صرح بتدريب طلاب الثانوية العامة على الشكل الجديد لامتحانات الثانوية، ولم يفعل ذلك لأن 90% من طلاب الثانوية لا يذهبون للمدرسة، قائلاً: "يرجع الطلبة المدارس الأول وبعدين يبدأ يدربهم، ولا هو هيدربهم فى بيوتهم من التليفزيون".

وأكد عضو مجلس النواب، أن الوزارة تتعامل مع الشعب على أنه حقل تجارب، وتأخذ قرارا بإلغاء الصف السادس الابتدائى، ثم عودته، ثم تغيير نظام الثانوية، ويتحمل الطالب أخطاء الوزارة، مشددًا على ضرورة وجود خبراء فى مجال التعليم، وتطبيق تجارب الدول الأجنبية، وتنفيذ سياسة ثابتة تسير عليها الوزارة لمدة 50 عامًا.

وأوضح أن الدول المتقدمة تضع سياسة تسير عليها، لا تتغير مع تغير الوزراء، وهذا ما يجب تطبيقه داخل مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل