المحتوى الرئيسى

ندوة عن "ثقافة المواطنة" في جامعة قناة السويس

12/08 10:34

نظم قسم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة قناة السويس، اليوم، ندوة بعنوان ثقافة المواطنة بين الواقع المأمول، لرفع حس المواطنة لدى طلاب وطالبات الجامعة وربط العلم بالواقع الاجتماعي، تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة، وإشراف عام الدكتور طارق راشد رحمي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتورة سحر حساني رئيس قسم علم الاجتماع، وبحضور الدكتور سامي هاشم نائب رئيس الجامعة السابق، وعضو مجلس الشعب، والدكتور أحمد عبدالله زايد عميد كلية الآداب الأسبق ومستشار لجنة الاجتماع بالمجلس الأعلى للثقافة.

وقال الدكتور فراج سيد فراج أستاذ علم الاجتماع السياسي إن هذه الندوة مهمة جدا في وقتنا الحالي خاصة مع بعد بعض الشباب عن مفهوم المواطنة.

وقال الدكتور سامي هاشم، إن المواطنة ركز عليه الدستور المصري الأخير وهي تعلو على أي مفهوم آخر فالمواطن له حق في وطنه بغض النظر عن أي أساس آخر أما الانتماء فلابد من أن نغرسه داخل الأجيال في التربية والتعليم من خلال تعليمهم قيم النشيد الوطني وتنيمة الإحساس بالوطن وشعورهم بامتلاك الوطن.

وأشار الدكتور أحمد عبدالله زايد إلى أسس مهمة هي إشباع الحاجات الأساسية للمواطن، وحاجات الحب والانتماء لوطن أو جماعة أو أصدقاء والحاجات الفسيولوجية الأولية، والحاجة للأمن والأمان من الأخطار والتأمين الصحي، والوسائل الترفيهية، وحقوق الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل