المحتوى الرئيسى

جيزة سيستمز و DELL - EM تستثمران مليون دولار بمشروع لريادة الأعمال

12/08 10:23

نشر ثقافة التصنيع الرقمى بـ 5 محافظات كمرحلة أولى

500 ألف للمرحلة الثانية.. ونقل المبادرة لأسواق السعودية وكينيا منتصف 2017

تستثمر شركتا جيزة سيستمز التعليمية، وDELL- EMCنحو مليون دولار فى مشروع FAB LAB ON WHEELS«»، لنشر ثقافة التصنيع الرقمى، وريادة الأعمال، فى 5 محافظات كمرحلة أولى هى: المنيا، وسوهاج، وبنى سويف، والفيوم، والمنوفية، وذلك خلال 14 شهراً.

ويستهدف المشروع تدريب 40 شاب على الأبتكار والأبداع بكل محافظة،علاوة على إنشاء معمل تكنولوجى «FAB LAB، ويتجول أتوبيس المشروع المجهز بتكنولوجيا التصنيع الرقمى ومعدات الطباعة ثلاثية الأبعاد وآلة التحكم الرقمى CNC فى المحافظات المستهدفة على مدار شهرين لإجراء التجارب.

كشف شهاب النواوى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لـ»جيزة سيستمز« للحلول المتكاملة، عن أن تمويل المشروع يتم بالمناصفة بين مؤسسة »جيزة سيستمز التعليمية«، و»ديل إى أم سى»،بالتعاون مع معمل فاب لاب مصر، إلى جانب دور المراكزالاستكشافية للعلوم،وذلك حتى لايقتصر عمل التجارب الإبداعية على الجامعات، وطلابها فقط.

وأشار فى تصريحاته لـ «المـــــال»،إلى أنه سيتم اختيار 5 أو 7 أشخاصمن بين المتدربين ممن لديهم القدرة على تشغيل المشروع كرائد أعمال، بحيث يتم رعاية تلك الأفكار الإبداعية حتى تجد مستثمر لتمويلها، سواء من تحالف المشروع، أو مستثمرين أخرين، وصولآ إلى تأسيس شركة، وخروج أول منتج حقيقى يساهم فى حل المشكلات المجتمعية، خلال عام من بداية المبادرة.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع تبدأ فى فبراير 2018، بإستثمارات تقدر بـ نصف مليون دولار، وتختص بتشغيل الأفكار التى أنتجتها المعامل فى المرحلة الأولى، وتحويلها إلى مشروعات، وشركات ناشئة. وقال إنه يمكن بعد ذلك اطلاق المرحلة الثالثة، بالتجول فى محافظات أخرى، بحيث تستغرق مراحل المشروع الثلاث 4 سنوات.

وأوضح أن المشروع يستهدف التوسع خارجياً فى منتصف 2017، بداية من شرق السعودية ثم كينيا، إذ يتم التفاوض حاليا مع جامعة نيروبى،للبدءبها، مقدراً حجم التوسعات المرتقبةبين 200 إلى 400 ألف دولار.

تعمل «جيزة سيستمز» فى مجال تنفيذ مشروعات الحلول المتكاملة فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، علاوة على مسئوليتها المجتمعية من خلال مؤسسة جيزة سيستمز التعليمية،التى لا تهدف للربح، كما تعمل DELL - EMC فى مجال الحوسبة السحابية، ومراكز البيانات، وأدوات التخزين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل