المحتوى الرئيسى

الصحف الصينية تدعو لبناء المزيد من الأسلحة النووية لمواجهة «ترامب»

12/08 11:58

دعت صحيفة «جلوبال تايمز» الصينية المقربة من الحزب الشيوعي بكين، اليوم الخميس، إلى زيادة الأنفاق العسكري بشكل "كبير" وبناء المزيد من الأسلحة النووية، كرد على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة أن على الصين "بناء المزيد من الأسلحة النووية الاستراتيجية وتسريع نشر الصاروخ دي إف-41 البالستي بعيد المدى" لحماية مصالحها، في حال حاول ترامب محاصرة البلاد "بطريقة غير مقبولة".

وأكدت الصحيفة في المقال الذي نشر بالإنجليزية والصينية، إنه "يجب زيادة الأنفاق العسكري الصيني في عام 2017 بشكل كبير".

والصحيفة معروفة بمواقفها القومية القريبة عادة من خط نظام بكين.

واتهم ترامب قطب العقارات الذي لم يتول من قبل منصبا سياسيا، الصين بالتلاعب بالعملة وفرض ضرائب غير عادلة على الصادرات الأمريكية وعسكرة بحر الصين الجنوبي.

وتأتي هذه الدعوات وسط توتر جديد بعد أن خالف ترامب تقليدًا دبلوماسيًا متبعا منذ أربعة عقود، الأسبوع الماضي بالتحدث مباشرة مع رئيسة تايوان تساي انغ وين، في خطوة هددت بإحداث شرخ كبير مع بكين وتشكك في سياسة "الصين الواحدة" التي تتبناها واشنطن.

وقالت الصحيفة: "نحن بحاجة للاستعداد بشكل أفضل عسكريا، فيما يتعلق بقضية تايوان لضمان عقاب هؤلاء الذين يدعون إلى استقلال تايوان، وأخذ الاحتياطات اللازمة في حال استفزازات أمريكية في بحر الصين الجنوبي".

وعين ترامب، الأربعاء، حاكم ولاية ايوا تيري برانستاد سفيرا لواشنطن في بكين.

وردت بكين بوصف برانستاد، بأنه "صديق قديم"، ما يشير إلى أن ترشيحه لهذا المنصب قد يكون له تأثير في تخفيف التوترات مع الصين التي أشعلها ترامب الأسبوع الماضي.

ويعرف برانستاد الرئيس الصيني شي جينبينغ منذ 1985 عندما كان شي يزور أيوا بوصفه مسؤولا في الحكومة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل