المحتوى الرئيسى

"سامبا" ترفض خطة لإعادة هيكلة ديون سعودي أوجيه

12/08 06:01

السعودية تطرح عملات ورقية ومعدنية جديدة قريبًا

السعودية تكشف آلية تمويل مشروعات التحول الوطني

رسم البلديات يعيق نمو القطاع السياحي في السعودية

نقاش حول التحديات والفرص في سوق الصكوك بالسعودية

رفضت مجموعة "سامبا المالية" خطة مقترحة لتجميد سداد ديون مستحقة على شركة "سعودي أوجيه"، قيمتها 13 مليار ريال، وباشرت باتخاذ إجراءات قانونية لتحصيل ديونها.

إيلاف من الرياض: وصلت مفاوضات شركة "سعودي أوجيه" مع مجموعة "سامبا المالية" إلى طريق مسدود بعدما رفضت مجموعة سامبا المالية خطة تجميد السداد المقترحة التي تقدمت بها شركة أوجيه السعودية للبناء، لتتوقف بذلك المفاوضات بين شركة سعودي أوجيه ودائنيها، الذين يطالبونها بسداد ديون تقدر بـ13 مليار ريال (3.47 مليار دولار).

وتعمل "سعودي أوجيه" لتمديد آجال استحقاق ديون عليها في محاولة من الشركة المثقلة في الديون لمنع الدائنين من الذهاب إلى محاكم التنفيذ، ريثما تتفاوض معهم على إعادة جدولة السداد، في الوقت الذي تسعى فيه إلى الحصول على مدفوعات حكومية عن مشاريعها، علاوة على بيع حصة في إحدى شركات الاتصالات الإماراتية بعد تعثرها في السداد.

وكانت «بلومبيرغ» أوردت سابقاً أن سعودي أوجيه تسعى لبيع حصة نسبتها 20% تتملكها في البنك العربي بالأردن لمجموعة فواز الحكير لتتمكن من دفع ديونها، وأنه سيتم الإعلان عن الاتفاقية رسميا عند الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة، وستساعدصفقة البيع "سعودي أوجيه" على سداد جزء من ديونها، علما أن القيمة السوقية للبنك العربي بلغت 5.4 مليار دولار.

وتطالب البنوك السعودية مجموعة سعودي أوجيه بسداد التزاماتها التي تشمل 13 مليار ريال من القروض المستحقة للسداد تعادل نحو ثلثي الأرباح المجمعة للبنوك السعودية في النصف الأول من 2016. 

وبعد تعثر المفاوضات بدأت مجموعة سامبا المالية في اتخاذ إجراءات قانونية لمقاضاة سعودي أوجيه وإلزامها بسداد ديونها، ويتوقع أن تتبعها خطوات أخري من ستة بنوك سعودية منكشفة على "سعودي أوجيه".

بذلك أصبحت مجموعة سامبا المالية أول بنك يلجأ إلى المحاكم للحصول على حكم قضائي بحق سعودي أوجيه لاستعادة مستحقاته، رغم أنه يحتل المرتبة الثانية بين الدائنين من حيث الانكشاف على أوجيه، بعد البنك الأهلي التجاري السعودي، حسبما أفادت مصدر مصرفية، وهو ما نفاه البنك الأهلي أخيرًاً، مشيرًا إلى أن انكشافه لا يتجاوز 7%  حجم القروض، وقد يكون أقل الدائنين  للمجموعة المتعثرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل