المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. أمين «المستشفيات الجامعية»: القانون يجيز نقل الأعضاء من المتوفي حديثًا للمرضى

12/08 05:10

قال الدكتور حسام عبد الغفار، الأمين العام المساعد للمستشفيات الجامعية، إن قانون زراعة الأعضاء الذي صدر عام 2010، ينص على ضرورة أخذ موافقة لجنة زراعة الأعضاء ونقابة الأطباء أولًا قبل إجراء أي عملية نقل أعضاء بشرية من شخص إلى آخر.

وأضاف «عبد الغفار»، هاتفيًا لبرنامج «صباح أون»، المذاع على قناة «أون تي في لايف»، اليوم الأربعاء، أن القانون يجيز نقل الأعضاء من الشخص المتوفي حديثًا إلى المرضى، قائلا: "هذا الأمر لم يتم تطبيقه حتى الآن لأسباب كثيرة تتعلق بالثقافة المجتمعية، ففكرة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ليست منتشرة أو مقبولة داخل المجتمع المصري، وعلينا العمل على تغييرها".

وأكد أنه "إذا ثبتت تهمة تجارة الأعضاء على الأطباء المتهمين، فهم خرجوا من من كونهم أطباءً إلى مجرمين؛ وبالتالي يجب معاملتهم على هذا النحو".

وأوضح أن "العقوبة الإدارية التي سيتم تطبيقها على هؤلاء الأطباء، وهي فصلهم من الجامعة، لا تعني أنهم لن يتلقوا عقابهم الجنائي، خاصة وأنهم ارتكبوا جرمًا كبيرًا في حق مواطنين".

كما طالب بإجراء تحقيقات سريعة في قضية تجارة الأعضاء التي تم الكشف عنها أمس، وأن تتبع التحقيقات أحكام رادعة وسريعة، قائلا: "العدالة البطيئة مؤلمة للمجتمع والمتهم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل