المحتوى الرئيسى

مصادر: عمار الحكيم يزور إيران بعد لقائه ملك الأردن وإجراء مباحثات "نفطية"

12/08 02:54

قالت مصادر عربية مطلعة، لـ"الوطن"، إن عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي سيزور إيران بعد لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة عمان أمس، في إطار جولة خارجية تستهدف عدة عواصم عربية وإسلامية.

وناقش "الحكيم"، خلال زيارته، مشروع إنشاء إنبوب نفطي يربط بين البصرة العراقية وميناء العقبة الأردني.

والتقى "الحكيم"، خلال زيارته إلى الأردن، رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الأعيان وعدد من الأعيان ورئيس الوزراء الأردني.

الاتفاق النفطي بين الأردن والعراق يتضمن تعاونا ثلاثيا مع مصر

وركَّز حديث رئيس التحالف الوطني العراقي على ثلاثة محاور، المحور الأول، يتمثل في الانتصارات العسكرية التي تحققها القوات المسلحة النظامية (الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري والبيشمركة)، على دولة الخلافة المزعومة (داعش).

والمحور الثاني تحدث خلاله عن المشروع السياسي الجديد لبناء الدولة في مرحلة ما بعد داعش (التسوية الوطنية)، وقد أوضح أن المشروع الجديد يعتمد المبادئ الثلاثة التالية: التنازلات المتبادلة، والطمأنة المتبادلة، والضمانات المتبادلة.

وبحسب بيان صادر عن مكتبه أمس، طالب "الحكيم" أن يدعم المشروع الجديد من قبل الأشقاء العرب، وأن يكون للأردن دور في هذا المجال، خصوصا في مؤتمر القمة العربية المقبل الذي ستترأسه المملكة الأردنية.

أما المحور الثالث، العلاقات الخارجية، حيث أشار "الحكيم" إلى أن العراق يخوض حربا كبيرة ضد الإرهاب والتطرف وأنه يقاتل ويضحي من أجل السلام نيابة عن العرب والعالم ولذلك هناك جهد دولي مؤازر للعراق، وطالب بدعم أكبر من الدول العربية باعتبار الهوية العربية للعراق وكونه عضوا مؤسسا في جامعة الدول العربية.

وشمل المحور المحور الرابع، في حديثه، العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وخصوصا فيما يتعلق بالمنافذ الحدودية، وأيضا مشروع أنبوبي (البصرة -العقبة) الغازي والنفطي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل