المحتوى الرئيسى

لماذا يستعين ترامب بجنرالات حرب العرق في الإدارة الجديدة؟

12/08 23:15

اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى الآن، 3 جنرالات لشغل مناصب سيادية في إداراته، ما يوحى أن الحكومة القادمة في الولايات المتحدة سيغلب عليها الطابع العسكري.

رشح ترامب الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لتولي منصب وزير الدفاع (البنتاغون)، يوم الأربعاء الماضي

وقال ترامب في بيان حول ترشيح ماتيس: "من أجل إنجاح استراتيجيتنا العسكرية نحن نحتاج إلى الرجل الصائب الذي سيترأس وزارة الدفاع الأمريكية. وبذلك يسرني أن أعلن عن نيتي لترشيح الجنرال جيمس ماتيس لتولي منصب وزير الدفاع".

ما تيس هو ضابط سابق في سلاح مشاة البحرية الأمريكية وهو معروف بعشقه للحروب، ووصف بالكلب المجنون لمشيته المختالة في المعارك وهو قائد حرب الفلوجة في عام 2004.

وقاد الجنرال ماتيس القيادة المشتركة للقوات الأمريكية وقيادة حلف شمال الأطلسي المكلفة بإعداد قوات التحالف لمواجهة تحديات المستقبل.

وفي حال وافق مجلس الشيوخ على تعيينه، سيكون ماتيس أول جنرال متقاعد يشغل منصب وزير الدفاع منذ جورج مارشال في 1950 الذي خدم في إدارة الرئيس هاري ترومان.

وقرر ترامب أيضا اختيار مسؤولا عسكريا آخر، وهو رئيس المخابرات العسكرية السابق الجنرال، مايكل فلين، لشغل منصب مستشاره للأمن القومي.

وكان فلين يقود الاستخبارات العسكرية في فترة 2012-2014، واستقال بعد نشوب خلافات بينه وبين فريق الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

تولى فلين منذ عام 1981 عدة مناصب قيادية بالجيش الأميركي، منها مساعد مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية، ورئيس مجلس إدارة الاستخبارات العسكرية الأميركية، ومدير الاستخبارات لقيادة العمليات الخاصة المشتركة في الفترة من يوليو/تموز 2004 إلى يونيو/حزيران 2007 في أفغانستان والعراق.

وتولى فلين مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية عام 2012 وهو المنصب الذي أقاله منه الرئيس باراك أوباما في 2014، وبحسب ما ذكرته صحيفة واشنطن بوست وقتها فإن فلين ترك منصبه قبل الموعد المحدد له بأكثر من عام، وسط خلافات بشأن أسلوب قيادته للوكالة.

ورشح ترامب جنرال آخر متقاعد في مشاة البحرية جون كيلي الذي شارك بالقتال في العراق، وزيرا للأمن الداخلي.

والجنرال كيلي البالغ من العمر 66 عاما هو القائد السابق للقيادة الأمريكية الجنوبية، وكان قائد القوة المتعددة الجنسيات في العراق من 2008 إلى 2009، ورقي إلى رتبة جنرال في 2003 أثناء مشاركته بالقتال في العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل