المحتوى الرئيسى

كيري: الجهود ستتواصل بشأن حلب.. والجيش السوري يستمر في التقدّم

12/08 19:32

أعلن مسؤول أميركي أن وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لم يحققا أيّ تقدّم في محادثاتهما الخميس، 8 كانون الأول/ديسمبر، حول التوصل إلى وقف لإطلاق النار في حلب بعد عقد اجتماعين غير رسميين مقتضبين في هامبورغ على هامش لقاء دولي.

وقال مسؤول أميركي قبل مغادرة كيري هامبورغ حيث تُعقد الجمعية السنوية للأعضاء الـ57 في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، “لم يحصل تقدّم حول مسألة حلب“.

وبحسب المسؤول، فإن كيري قال للصحافة الروسية إن الجهود ستتواصل رغم ذلك.

وكان الوزيران التقيا، مساء الأربعاء، من دون التمكّن من إحراز تقدّم فعلي حول اقتراح وقف المعارك وخروج مسلحي المعارضة السورية من حلب.

ميدانياً، تواصل قوات النظام السوري مدعومة من مجموعات مسلحة موالية لها، الخميس، تقدّمها نحو الأحياء الأخيرة التي لا تزال تحت سيطرة مقاتلي المعارضة في شرق حلب، في محاولة لتحقيق “تحوّل في مجرى الحرب”، بحسب وصف الرئيس السوري بشار الأسد.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس أن المعارك تتركز في أحياء صلاح الدين وبستان القصر، وأن مقاتلي المعارضة يردّون بقصف الأحياء الغربية بالقذائف.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، الأربعاء، إن “قوات النظام باتت تسيطر على مساحة تجاوزت الثمانين في المئة من الأحياء الشرقية”.

واعتبر أن “الوضع بدأ يدخل في مرحلة الانهيار الحقيقي بالنسبة إلى الفصائل إذ لم يعد بإمكان المقاتلين الصمود لفترة طويلة في شرق حلب”.

ومن شأن استكمال النظام السوري سيطرته على ثاني المدن السورية أن يشكّل نكسة كبيرة للمعارضة المدعومة من الغرب ومن دول عربية عدة. وسيشكل ذلك أكبر إنجاز عسكري للنظام استراتيجياً ورمزياً منذ بدء النزاع عام 2011.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة “الوطن” السورية نُشرت الخميس، إن حسم المعركة في حلب سيشكل “محطة كبيرة باتجاه” نهاية الحرب.

وأضاف “صحيح أن معركة حلب ستكون ربحاً، لكن لكي نكون واقعيين لا تعني نهاية الحرب في سورية”، معتبراً أن الحرب لا تنتهي “إلا بعد القضاء على الإرهاب تماماً، فالإرهابيون موجودون في مناطق أخرى”.

كما اعتبر أن فشل مقاتلي المعارضة وداعميهم في معركة حلب “يعني تحوّل مجرى الحرب في كل سورية، وبالتالي سقوط المشروع الخارجي سواء كان إقليمياً أو غربياً”.

واستبعد الأسد تطبيق هدنة في حلب. ورداً على سؤال عما “إذا انتهت الهدن اليوم”، قال “عملياً غير موجودة طبعاً”.

وكانت ست عواصم غربية هي واشنطن وباريس ولندن وبرلين وروما وأوتاوا قد دعت الأربعاء إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في حلب إزاء “الكارثة الإنسانية” الجارية، بشكل يسمح للأمم المتحدة بتسليم المساعدات الإنسانية إلى سكان حلب الشرقية ومساعدة الذين فرّوا منها.

فيما دعت الفصائل المقاتلة في المدينة إلى “هدنة إنسانية فورية” من خمسة أيام لإجلاء الجرحى والمدنيين.

*الصورة: قوات من الجيش السوري في حلب/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

كاتب في موقع (إرفع صوتك). صحافي وكاتب لبناني كتب في صحف ومواقع إلكترونية لبنانية وعربية. كان قبل انضمامه إلى "إرفع صوتك" يعمل مسؤولاً عن القسم السياسي في موقع "رصيف22".

متابعة إلسي مِلكونيان: أعلنت السلطات العراقية الخميس، 8 كانون الأول/ديسمبر، أن سلاح الجو العراقي وجه...المزيد

متابعة خالد الغالي: دعا الزعيم الروحي للطائفة الأيزيدية في العراق إلى “مساعدة دولية” لطائفته لتجاوز تداعيات...المزيد

متابعة علي قيس: اقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء، 8 كانون الأول/ديسمبر، على الدول الأعضاء فيها استئناف...المزيد

بقلم إلسي مِلكونيان: تعددت الوقائع والحوادث التي طالب فيها الشباب العرب بالتغيير في السنوات الأخيرة....المزيد

متابعة إلسي مِلكونيان: تخوض القوات العراقية التي استعادت السيطرة على مستشفى السلام في الجانب الشرقي...المزيد

متابعة علي قيس: أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمام قادة دول الخليج المجتمعين في...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل