المحتوى الرئيسى

قطر تحجب موقع إخباري انتقد أحد القوانين.. و"رايتس": إمعان في تقويض حرية الإعلام بالدولة

12/07 22:07

قالت "هيومن رايتس ووتش"، اليوم ،إن السلطات القطرية حجبت موقع "الدوحة نيوز" الإخباري المستقل الوحيد في البلاد، ما يقوّض جهود قطر في تقديم نفسها كمركز لحرية الإعلام في منطقة الخليج. ينشر "الدوحة نيوز" أخبارا عن قطر على الإنترنت منذ 6 سنوات، ولكن في 30 نوفمبر ، أمرت السلطات القطرية "فودافون" و"أوريدو"، مُزودي خدمة الإنترنت في البلاد، بحجب الموقع، ليتعذر على مستخدمي الإنترنت في قطر الوصول إليه.

ونقلت "هيومان رايتش ووتش"، عن متحدث باسم "الدوحة نيوز"، إن السلطات القطرية قالت إن تقارير الموقع أزعجت "عدة" وزارات دون تسميتها، وعبّرت عن قلقها من أنّ الموقع غير مسجل رسميا في قطر، موقع "الدوحة نيوز" مسجّل في الولايات المتحدة، ولكن صحفييه يعيشون ويعملون في قطر.

ونشر الموقع في أكتوبر افتتاحية تدعو السلطات إلى تعديل أحكام "قانون الجرائم الالكترونية" لعام 2014 لـ "الحفاظ على حرية التعبير وحماية الصحافة في البلاد".

وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "نجاح "الدوحة نيوز" في تغطية القضايا الهامة بشكل مستقل تجربة فريدة من نوعها في منطقة الخليج، مضيفا "لقد استفاد القطريون وغير القطريين من تغطيته الذكية للمواضيع الحساسة، وإنه لأمر محزن ومخيب للآمال أن تُظهر السلطات القطرية نفس القدر من الحساسية التي يُظهرها جيرانها في المنطقة."

ونشر "الدوحة نيوز" في 30 نوفمبر ، بعد أن فشل في الحصول على ردّ من فودافون وأوريدو حول استفساراته المتعلقة بسبب حجب الموقع على الانترنت، مقالا جاء فيه: "استهدفت السلطات القطرية موقعنا على الانترنت عمدا وحظرته".

وذكرت شركة فودافون في رسالة وجّهتها في 4 ديسمبر  إلى "الدوحة نيوز" أنها "سترفع الحجب بكل سرور بمجرد الوفاء بمتطلبات جهات معنية ذات صلة"، وأحالت "الدوحة نيوز" إلى وزارة الثقافة ووزارة الاقتصاد والتجارة.

وقالت أوريدو في ردها في 4 ديسمبر إن الحجب مرتبط بـ "مخاوف أثيرت بشأن ترخيص مؤسستكم"، وأحالت "الدوحة نيوز" إلى الوزارتين ذاتهما.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل