المحتوى الرئيسى

كيف تكتشف كذب أي شخص أمامك؟

12/07 21:18

مهما إمتلك الانسان من المقدرة على إخفاء الحقائق والكذب فإنه يبقى عاجزا أمام بعض الأمور التي لا يمكنه التحكم فيها لإخفاء كذبه لذلك من المهم أن نعرفها لنكون على دراية بصدق أو كذب من نتعامل معهم ، ومن أهم هذه الأمور:

_لغة العيون: تستطيع أن تكشف كذب الحديث من خلال التركيز في عيون المتحدث أثناء كلامه فإذا كان ينظر في عينيك بشكلٍ مباشر وبكل ثقة فهذا يعني أنّه شخصٌ صادق، بينما من يحاول الهروب من عينيك وتراه زائغ البصر هنا دون أن ينظر نحوك فهو إنسانٌ كاذب عجز عن مواجهتك بالحقيقة .

_لغة الجسد: غالباً ما يرافق كلام الشخص الكاذب بعض الحركات اللا إرادية التي تكشف حقيقة كذبه؛ فالكاذب يتحرّك كثيراً ولا يستطيع الجلوس هادئاً فهو عصبي وانفعالي يحاول أن يقنعك بصدق حديثه فيظهر عليه الارتباك الشديد ليمنعك من مقاطعته أو سؤاله لأنّه يهتم بأن يكمل حيلته وسرد كلامه الكاذب عليك، فإن تعرّض للمقاطعة وجدته يتلعثم في الحديث ويسرد الكلام ببطء ويفكر كثيراً فيما يقول، كذلك يكثر الكاذب من لمس أنفه أو وجهه أو فمه أو إحدى أذنيه بأصابعه طوال الحديث، كذلك قد يقوم بهرش رأسه أو فرك إحدى عينيه، كما يرافق ذلك عادة تعرق شديد في الجسم، كذلك قد يقوم بضمّ يديه أمام صدره، وهذه جميعها حركاتٌ معروفة لمحاولة منح النفس القوّة لمواصلة الكذب وإقناع الآخر به .

_تكرار الكلام: حيث إنّ الكاذب كثيراً ما يكرّر أقواله وكلماته أكثر من مرة خلال جلسته، وهذا بالتأكيد يدلّ على فقر أدلته وحججه وأن ليس لديه كلماتٌ أخرى غير ما أعده لكذبته. قذف الآخرين: الشخص الذي يكثر من نسب أقوال وأفعال قبيحة إلى الآخرين ويذمّهم أمامك هو شخص كاذب بالضرورة.

_نبرة الصوت: إذ يظهر لدى الشخص الكاذب اضطراب في نبرة صوته وحدّته فتراه عندما يتكلّم ينخفض صوته في نهاية كل عبارة كاذبة، كما أنّه يبلع اللعاب بشكل متكرر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل