المحتوى الرئيسى

من هو الشيخ «خالد بن على» الذى سيكرمه الرئيس السيسي غدًا؟

12/07 21:15

يكرم الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف غدًا الخميس، 8 علماء ممن أثروا في الحياة الدينية فى مختلف المجالات الدينية والثقافية والبرلمانية، من بينهم الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بدولة البحرين...فمن هو؟.

ولد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة في 1944، بمدينة المحرق شمال البحرين لعائلة تشجع على العلم فعمل أخواته فى مجالات عدة كالطب والهندسة والعلوم العسكرية والدينية.

والده الشيخ عبدالله بن خالد كان يرأس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمملكة البحرين منذ تأسيسه في العام 2005، كما تقلد عدداً من المناصب الوزارية كان آخرها نائب رئيسref="/tags/91-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1">رئيس مجلس الوزراء وزير الشؤون الإسلامية فى الفترة ما بين 2002 - 2006.

تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الهداية الخليفية، وبعد ذلك أرسله والده إلى مصر في العام 1962 بعد أن أنهى تعليمه الأساسي بالبحرين، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية الهندسة قسم مدنى في جامعة القاهرة عام 1966.

وفى عام 1969 ، حصل على الدروة التدريبية المتخصصة في مجال هندسة الطرق والمواصلات في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال الفترة من 1966 إلى 1971، عمل بقسم الطرق في إدارة الأشغال، وفي العام 1973 تم تعيينه مديراً لإدارة الأشغال المعنية بأشغال الطرق وصيانة المباني الحكومية.

وفى العام 1975، عين أول وزير للإسكان ومضى بها 20 عاماً، وضع السياسات والخطط التي أسفرت عن بناء مشروع مدينة حمد في العام 1982.

كان الشيخ خالد مسؤولاً عن استكمال إنشاء مدينة عيسى التي تم وضع حجر أساسها في العام 1963، وفي العام 1988، تولى الشيخ خالد رئاسة الهيئة البلدية المركزية.

كما كان مسؤولاً عن تأسيس أول بنك للإسكان في البحرين وعن وضع سياساته وتوجهاته العامة، وبتاريخ 2 نوفمبر 2010، عين نائب رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين.

كما تم تعيينه رئيساً للجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية فى الفترة ما بين2010 – 2014، وكذلك رئيساً للجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية عام 2015.

وفى عام 2013، صدر قرار عن رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين بإنشاء لجنة لضبط وترشيد الإنفاق وتعزيز الدخل والإنتاجية في الوزارات والجهات الحكومية برئاسته.

مُنح في العام 1999 وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى من قبل الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، أمير البحرين في ذلك الوقت.

ترأس وفد رسمي وتجاري بحريني إلى جمهورية مصر العربية للالتقاء بالمستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت، والفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي آنذاك في 2013.

كما شغل منصب رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء.

وعضو اللجنة العليا لإعداد برنامج الحكومة للدورات 2011 – 2014.

رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب.

بالإضافة إلي حصوله علي عدد م المناصب، منها، عضو اللجنة الوزارية لدراسة التجاوزات في محاور لجان التحقيق البرلمانية.

عضو اللجنة التأسيسية لبيت القرآن.

عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

عضو لجنة دراسة نظام البلديات في الدولة.

عضو اللجنة العليا لوضع مسودة مشروع ميثاق العمل الوطني.

عضو اللجنة المشكلة لتعديل بعض أحكام الدستور.

رئيس الجانب البحريني في اللجنة الفنية الوزارية المشتركة لإنشاء جسر البحرين – قطر.

رئيس اللجنة الوزارية للمرافق العامة التابعة لمجلس الوزراء.

رئيس اللجنة الوزارية لدراسة التزامات التعويض للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لصندوق التقاعد.

عضو اللجنة الوزارية لشؤون مجلسي الشورى والنواب.

نائب رئيس لجنة مراجعة المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين.

رئيس اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة احتياجات العائدين من الخارج.

عضو مؤسس في جمعية المهندسين البحرينية.

عضو اللجنة التنسيقية برئاسة ولي عهد مملكة البحرين.

رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات".

رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج.

نائب رئيس مجلس أمناء جائزة عيسى لخدمة الإنسانية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل