المحتوى الرئيسى

الأسد: حسم معركة حلب محطة كبيرة باتجاه نهاية الحرب

12/07 21:55

الأسد يلقي خطابًا في مجلس الشعب الجديد

الأسد: لا حلول خارج ورقة مبادئ طرحتها دمشق في جنيف

الاتحاد الأوروبي "يعرض تقديم مال لنظام الأسد مقابل صفقة سلام في سوريا"

الاتحاد الأوروبي يعرض أموالاً على الأسد مقابل صفقة سلام

بين الموصل والأسد...ماذا يريد ترامب؟

ترامب يردّد ما يريده الأسد!

جاويش اوغلو: الأسد غير مؤهل لحكم سوريا

ريبال الأسد لـ«إيلاف»: متفائل بترامب

موسكو تريد إيضاحات من أردوغان حول تصريحه عن إنهاء حكم الأسد

موسكو: تصريحات اردوغان عن إطاحة الأسد مفاجئة

دمشق: اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان حسم معركة حلب سيشكل "محطة كبيرة" باتجاه نهاية الحرب التي تشهدها بلاده منذ اكثر من خمس سنوات، وفق ما ذكر في مقابلة مع صحيفة "الوطن" السورية تنشر غدا الخميس.

وقال الاسد في المقابلة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "صحيح أن معركة حلب ستكون ربحاً، لكن لكي نكون واقعيين لا تعني نهاية الحرب في سوريا.. أي أنها تعني محطة كبيرة باتجاه هذه النهاية".

واضاف "لكن لا تنتهي الحرب في سوريا إلا بعد القضاء على الإرهاب تماماً، فالإرهابيون موجودون في مناطق أخرى. وحتى لو انتهينا من حلب، فإننا سنتابع الحرب عليهم".

وتأتي مواقف الاسد بعد احراز الجيش السوري تقدما سريعا في هجوم بدأه منتصف الشهر الماضي، وتمكن بموجبه من استعادة السيطرة على اجزاء واسعة من الاحياء الشرقية التي كانت تسيطر عليها الفصائل المقاتلة منذ العام 2012.

وبات الجيش يسيطر على اكثر من ثمانين في المئة من الاحياء الشرقية. ومن شأن خسارة حلب ان تشكل نكسة كبيرة وربما قاضية لمقاتلي المعارضة السورية.

وقال الاسد في هذا السياق "فشل المعركة في حلب (بالنسبة للمقاتلين وداعميهم) يعني تحول مجرى الحرب في كل سوريا وبالتالي سقوط المشروع الخارجي سواء كان اقليميا او غربيا".

وردا على سؤال عما "اذا انتهت الهدن اليوم" في حلب، اجاب الاسد "عملياً غير موجودة طبعاً.. هم ما زالوا مصرين على طلب الهدنة وخاصة الأميركيون، لأن عملاءهم من الإرهابيين أصبحوا في وضع صعب".

واقترحت الفصائل المقاتلة في شرق حلب الاربعاء ما اسمتها مبادرة من اربعة بنود "لانهاء معاناة" المدنيين، تنص على "اعلان هدنة انسانية فورية لمدة خمسة ايام" يتم خلالها "اخلاء الحالات الطبية الحرجة (...) واخلاء المدنيين الراغبين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل