المحتوى الرئيسى

لا تتوقف عن التسوق.. 4 خرافات عن الادخار نتشبث بها

12/07 17:31

نحرص على التبضع من المتاجر التي تعرض منتجاتها بأقل من السعر العادي، نسعى إلى التسوق في مواسم التخفيضات، وإن لم نكن في حاجة إليها.

نفكر في الاستفادة من عرض شراء عبوة زيت الاستحمام والحصول على الثانية مجاناً، أو شراء سترة متبقية من الموسم المنصرم عليها تخفيض 70% عن سعرها الأصلي.

كلها خرافات نتشبث بها تجعلنا نواجه فشلاً مالياً بسبب مشاعرنا المعقدة التي تحيط بالنقود، سواء كانت تلك المشاعر متمثلة في شدة الإثارة لامتلاكها، أو الخوف والقلق من نفادها.

والآن، إليكم بعض الأكاذيب حول الادخار، التي لا تتوقف، وأيضاً بعض الخطوات للتخلص منها:

1- الأغنياء فقط هم من يستثمرون

قد تعتقد أن 1% من الناس فقط هم من يستثمرون، لكنك إن التزمت باستثمار 5 دولارات يومياً -وهي بالمناسبة سعر كوب قهوة مع الحليب من الحجم الكبير- في محفظة استثمارية مرتبطة بالسوق، يمكنك أن تحصل على زيادة في قيمة استثمارك بحوالي 85 ألف دولار في 25 عاماً (إن افترضنا أن معدل العائد على الفائدة يبلغ 5%).

أوضح مسح قام به Bankrate Money Pulse، أن 52% من الأميركيين لا يمتلكون أسهماً أو استثمارات مرتبطة بالأسهم.

هل يمكنك تخمين أول سبب لذلك؟ السبب أنهم لا يمتلكون المال اللازم لتلك العملية.

ثمة تطبيق يسمى Acorns،يمكنه أن يستثمر لك بصورة أوتوماتيكية. كل ما عليك فعله أن تربطه ببطاقة ائتمان دائن أو مدين وحساب جار بالبنك. وفي كل عملية يحسب لك التكلفة لأقرب دولار (أي بدون السنتات)، أما السنتات المتبقية فتُستثمر في محفظة أسهم مناسبة لفئتك العمرية ونسبة الخطر التي تسمح بها.

2- سأدخر أكثر عندما أجني مالاً أكثر

تبدو فكرة جذابة، إلا أن الحقيقة تقول إنك كلما تجني أموالاً أكثر ربما تزداد بالتبعية مصروفاتك أيضاً. حاول أن توجه جزءاً صغيراً من دخلك نحو حساب توفير خاص بك. حاول أن تفعل ذلك حتى يصل حجم ادخارك 10% من الدخل.

ليس عليك إلا أن تبدأ الآن.

3- قليل من المشتريات لن يضر

يرى دان أريلي، أستاذ علم النفس والاقتصاد السلوكي بجامعة ديوك، أن ذلك يشكل تحدياً عقلياً رئيسياً.

يقول أريلي "إننا نفكر قبل أن نبتاع أشياء ذات أسعار عالية، لكننا لا نركز على الأشياء الصغيرة، مثل تناول العشاء في الخارج".

وحل ذلك يكمن في أن نلتزم بكمية محددة من المال أو كارت ائتمان مدين يكفي لمصاريف الأسبوع. ويوضح رايلي أنه "إذا نفد المال الذي لدينا فعلينا أن نتوقف عن الإنفاق".

تطبيق Digit هو تطبيق مجاني يعمل بالتزامن مع ما تنفقه من المال. يحدد التطبيق مبلغاً صغيراً من المال لكي تدخره (لنقل من 5 دولارات لـ50 دولاراً)، ثم يجري تحويله إلى حساب ادخار عبر الإنترنت كل بضعة أيام.

4- ليس من الأدب أن نتحدث عن المال

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل