المحتوى الرئيسى

أضرار الشاي الاخضر بمقابل فوائده العديدة

12/07 16:13

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

لطالما اعتدنا على الشاي الأخضر كونه المشروب السحري، المفيد للصحة والشباب والوزن! هو كذلك بالطبع، ولكن ما سيفاجؤك هو وجود أضرار للشاي الاخضر الى جانب ايجابياته وفوائده الكبيرة، وهذا ما سنعرفك عليه فيما يلي:

​الشاي الاخضر هو احد اشهر انواع الشاي المعروف بفوائده الصحية للجسم، وهو احد المشروبات الشعبية في عدد من الدول مثل اليابان والهند وتايلاند. ولكن على الرغم من كونه مشهور بفوائده الصحية الا انه ايضا يمتلك بعض العيوب. وقد يوصى احيانا باستشارة الطبيب ان كنت تعاني من مشاكل صحية معينة قبل تناولك للشاي الاخضر لمعرفة المقادير المناسبة منه، واذا ما كان له تاثير على الادوية التي تتناولها ام لا؟

اثبتت العديد من الدراسات فوائد للشاي الاخضر عظيمة والتي قد تعود بالاساس الى بعض المكونات القوية التي تحويها اوراق الشاي الخضراء من مضادات اكسدة ومركبات كيميائية، ولعل اشهر ما اكدته الابحاث من فوائده قد تدور حول تعزيز صحة القلب والشرايين ومكافحة السرطانات، وكونه منبه للاعصاب.وبامكانك قراءة المزيد حول فوائد الشاي الاخضر من خلال مقال: فوائد الشاي الاخضر، هل تجعل منه اكسير الحياة!

لكن هنا سنحدثك عن بعض الاضرار التي قد تكون معاكسة ان لم يتم شربه بالطريقة الصحيحة وبالكميات المناسبة:

يعتبر الشاي الاخضر مصدر لمادة الكافيين، والتي قد يكون لها بعض السمات الايجابية، الا انها لا تخلو من السلبيات خاصة اذا ما زاد استهلاكها عن الحد المطلوب.وكل 240  ملل من الشاي الاخضر اي ما يعادل كوب تقريبا، تحوي ما يقارب من الكافيين 24-40 ملغرام. تعرفوا على نسبة الكافيين بمشروباتنا! 

كما ويوجد بعض الاشخاص الذين عادة ما يكونون اكثر حساسية لمادة الكافيين من غيرهم، ويكون تاثرهم بالكافيين سريع وبجرع اقل مما يتناول الاخرون. فتظهر لديهم بعض الاعراض التي قد تظهر عند تناول جرع عالية من الكافيين والتي قد تشمل:

على الرغم من فوائد الشاي الاخضر للاعصاب، ودوره في مكافحة الزهايمر وتحسين الذاكرة. الا انه ان كنت من الاشخاص الذين يعانون اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي، او تعاني من الاكتئاب او اضطراب القلق، فقد يؤثر عليك تناول جرع عالية من الكافيين ومصادره كالشاي الاخضر بشكل سلبي، مما يستلزم منك توخي الحذر، وتناول كميات ضمن حصص امنة ومناسبة.  كما اثبتت الدراسات ان تناول جرعات عالية من الكفايين قد يزيد من مشاكل القدرة على التواصل والتركيز.

عادة ما توصى المراة في مرحلة التحضير للحمل او في مرحلة الحمل ذاتها بتجنب تناول الكافيين وتحديد كميته، اذ وجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين ما بين تناول الكافيين وقلة فرص الحمل، وقد فسر ذلك بكون الكافيين يؤدي الى الى تقليل نشاط قنوات فالوب التي تنقل البويضات الى الرحم، كما ووجد بان هناك علاقة تربط ما بين تناول الكافيين ومصادره بكميات كبيرة وزيادة خطر الاجهاض للحامل.  لذا فمن المفضل تجنب كافة مصادره وتقييد تناولها خلال هذه المراحل قدر الامكان.

وفقا لمنظمة مراقبة الصحة لكلية الطب في جامعة هارفرد، فان الشاي الاخضر يحتوي على مضادات قوية للاكسدة والتي تساعد على خفض معدلات الكولسترول السيءLDL بمقابل رفع الكولسترول الجيد HDL. وبالتالي المحافظة على صحة الشرايين والحد من خطر ارتفاع ضغط الدم!

لكن بالمقابل قد يكون محتوى الكافيين في الشاي الاخضر مصدرا للقلق في بعض هذه الحالات، ففي حالة امراض القلب، او الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، فانهم عادة ما يكونون اكثر حساسية لمادة الكافيين من غيرهم، وفي حال تناول الشاي الاخضر بكميات كبيرة، فان جرعات الكافيين قد تزيد عما هو مسموح تناوله لهم، فتظهر لديهم الاعراض السلبية، وقد يتاثر ضغط الدم، ويزداد معدل دقات القلب. لذا فينصح عادة باستشارة الطبيب واخصائي التغذية لمعرفة ما هو مناسب استهلاكه. المزيد في: من فوائد الشاي تقليل احتمال الاصابة بالنوبات القلبية

من احد الاثار الجانبية لتناول الشاي الاخضر هو كونه قد يتفاعل مع بعض انواع الادوية، فيؤثر على عملها او على امتصاصها وفعاليتها في الجسم، وبالتالي ان كنت تتناول اي نوع من الادوية، فعليك استشارة طبيبك بشان ما يمكن ان يتعارض مع هذا الدواء ويمنع امتصاصه او يؤثر على عمله.

وجدت بعض الثار الجانبية الاخرى السلبية التي قد تصيب بعض الاشخاص خاصة ان تم تناوله بجرع عالية، وتشمل:

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

الشاي الاخضر احد المشروبات الساخنة الاكثر شيوعا. فوائده..

اتضح انه يمكن اتباع رجيم الشاي الاخضر ايضا لخفض الوزن...

تأثيرات سلبية على صحتك وجمالك

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

معزز لصحة الاسنان ومقاوم للتسوس

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل