المحتوى الرئيسى

"إعلام البرلمان" تخرس أصوات المتآمرين

12/07 16:12

كتب نورا فخرى - عبد اللطيف صبح - محمد مجدى السيسى - هشام عبد الجليل

- أسامة هيكل: قوانين الصحافة والإعلام التزام دستورى.. ولن تتضمن مواد لحبس الصحفيين

- مكرم محمد أحمد: قوانين الصحافة تم إعدادها بشللية وعقائدية ولم تجتمع لها عمومية واحدة

- مكرم محمد أحمد يشبه ممارسات الأعلى للصحافة ومجلس الصحفيين بالعهد العثمانى

- أرملة الشهيد عادل رجائى: استحلفكم بروح زوجى وكل الشهداء خروج قانون الإعلام للنور سريعا

- أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين يحضرون مؤتمر "إعلام البرلمان".. و"هيكل":الدعوة أمام "قلاش" مفتوحة

عقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة أسامة هيكل، مؤتمراً صحفياً موسعاً بمقر مجلس النواب، بحضور عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين، لإزالة اللغط المُثار حول قوانين الصحافة والإعلام، ولتوضيح عدد كبير من الشكوك المثار حول قانون التنظيم المؤسسى للإعلام "الهيئات الإعلامية".

هيكل: لا نعمل فى الظلام ولسنا ضد حرية الرأى والتعبير

أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، قال إن اللجنة لا تعمل فى الظلام، وإنما قد عرضت مشروع القانون للحوار المجتمعى وإنها ليست ضد حرية الرأى والتعبير كما يُشاع، مضيفاً: "نسن سنة جديدة فلا نعمل فى الظلام لكن أمام الجميع، وواضحين".

أسامة هيكل: المزايدات على اللجنة بشأن قوانين الإعلام مرفوضة..والعجلة لن تتوقف

وأضاف "هيكل" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد اليوم الأربعاء، بمقر البرلمان بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين، أنه لم يجد أى تفسير حتى الآن، لانتقاد قوانين الصحافة والإعلام ممن وضعوه بأنفسهم، مؤكدا أنها التزام دستورى، وأن العجلة لن تتوقف، وأن اتهام اللجنة بسبب القانون مرفوض، متابعا: "أتحدى أن يكون هناك مادة واحدة لم يتم مناقشتها، ونرفض أى مواد متعلقة بالحبس فى القانون، و نرفض المزايدات علينا".

أسامة هيكل: قوانين الصحافة والإعلام التزام دستورى..ولن تتضمن مواد لحبس الصحفيين

وأوضح "هيكل"، أن الدستور الجديد، وضع التزامات فى المواد ٢١١، ٢١٢، ٢١٣، لتشكيل ثلاث هيئات وهى الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مؤكداً أن اللجنة استبدلت عقوبة الحبس بالمادة 80 من مشروع القانون الوارد من الحكومة، بالغرامة وذلك بعد تغليظها لتصبح من 100 ألف إلى 500 ألف جنيه، مشدداً بأن القوانين لن تتضمن أى مواد لحبس الصحفيين، أو أى عقوبات سالبة للحريات.

مكرم محمد أحمد يشبه ممارسات الأعلى للصحافة ومجلس الصحفيين بالعهد العثمانى

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، أن المهنة تعانى من مشكلات ضخمة وكبيرة، لافتا إلى أن وضع المهنة ومجلس نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة والصحف القومية والخاصة أصبح أخطر كثيرا من أن يتم الصمت عليه، قائلا "لم نأت لننقذ نظام، نحن مع هذا النظام طالما كان مع الحرية والديمقراطية، ومهمتنا هى انقاذ هذه المهنة ووطننا".

وشن مكرم خلال كلمته بالمؤتمر، هجوما عنيفا على مجلس نقابة الصحفيين برئاسة يحيى قلاش والمجلس الأعلى للصحافة، قائلا "المجلس الأعلى للصحافة انتهت مدته دستوريا ومجلس نقابة صحفيين ومجلس نقابة الصحيين أنجزا مشروع قانونين قابلين للنقاش، ومن الطبيعى إن كنا نؤمن بالديمقراطية وتداول السلطة أن يأتى مجلس جديد ليتابع المهمة، ما هى الحكمة أن يجلس المجلسين للموافقة ومراقبة التنفيذ".

وتابع مكرم محمد أحمد، قائلا: "هناك مجموعة قامت بواجبها سواء كان كاملا أو منقوصا إنما يصادرون على كل صحفيى مصر أنهم الورثة وهم من يقومون وهم من ينفذون دا شىء ولا أبعاديات العهد العثمانى وخارج عن نطاق العقل والمنطق".

مكرم محمد أحمد: قوانين الصحافة تم إعدادها بشللية وعقائدية ولم تجتمع لها عمومية واحدة

ورأى الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، أنه طالما قال مجلس الدولة، أنه يصلح أن يكون هناك قانون موحد، ورأى أن هذه هى الصيغة المثلى يبقى على الجميع رفع تعظيم سلام، لأن هذه هى الهيئة الدستورية القانونية المخولة بأن تقول القول الأخير، مضيفا "ولا قول لأحد مهما كان بعد هذا القول".

وأضاف مكرم خلال كلمته بلقاء النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب بعدد من كبار الكتاب والإعلاميين: "يجب أن تكون لدينا الشجاعة أن نقول من الآن، أن هذا القانون لا يعجبنا لأنه خرج بليل ولم تجتمع من أجله جمعية عمومية واحدة لنقابة الصحفيين، وهو أيضا تم بصورة شللية عقائدية".

وأوضح مكرم قائلا: "الصحف القومية مشكلاتها فى الديون المتراكمة والزحام الشديد، والإعلام والأجهزة التليفزيونية، مشكلاتهم أنه ليس لهم ميثاق شرف يضبط إيقاعهم، ولا نقابة إعلاميين تحاسب أعضائها، والصحفيين بالصحف الخاصة حقوقهم مبددة ويعملون بلا أجور، كفاية علينا كليات صحافة ونحولها كليات حاسب إليكترونى، حتى يكون العرض متوافق مع الطلب، نحن نعرف المشكلات والحلول بالتفصيل وينقصنا الإرادة السياسية التى من الضرورى أن تتحرك".

مكرم محمد أحمد لمجلس نقابة الصحفيين: أكرم لكم أن تدعوا لانتخابات مبكرة

رفض الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، دعوات ومطالب مجلس نقابة الصحفيين، بعرض القوانين المنظمة للصحافة والإعلام عليه مرة أخرى، قائلا "لا مبرر على الإطلاق للمراجعة والإشراف ونقول إحنا اللى عملنا القانون وعايزين نتأكد أن انتو مش خلابيص وغيرتوا فيه".

وأضاف مكرم خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى، الذى عقدته لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب اليوم، قائلا: "إذا كان البعض يتصور أن التعاطف الذى حدث معه بسبب حكم خرج فى غير موعده هو القضية، فأقول له إنها ليست هى القضية، أنتم أضريتم بوضع الصحفيين، وأكرم لكم أن تدعوا لانتخابات مبكرة وبعد كدا نحل النزاع، إنما تعطيل المراكب السايرة لأنك وقعت تحت طائلة القانون لا، أنتم زملاء وكل ابن آدم خطاء".

واستطرد مكرم "نريد الحفاظ على استقرار الصحفيين كأسرة واحدة لسنا جماعة الناصريين، ولا جماعة الإخوان المسلمين ولا جماعة الناصريين المتحالفين مع جماعة الإخوان المسلمين، نحن الجماعة الصحفية المتحدة".

مساعد رئيس تحرير الأهرام يطالب بسرعة إصدار قانون التنظيم المؤسسى لمواجهة الفوضى

ومن جانبه، طالب الكاتب الصحفى مختار شعيب، مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام، القيادة السياسية ومجلس النواب بسرعة إصدار مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، مؤكداً أن الجماعة الصحفية طرحت رؤيتها لكافة أجهزة الدولة سابقاً بما فيها الاتصالات مع النائب أسامة هيكل.

وقال شعيب، خلال المؤتمر الصحفى، إن مشروع القانون يدشن مرحلة مقبلة تنهض بالمؤسسة الصحفية، مشيراً إلى أن هناك أزمة إدارة فى بعض المؤسسات الصحفية ولا يمكن أن نسكت ونضع مستقبلها فى يد عدد من الجهات التى انتهت من الناحية القانونية.

وأضاف مختار شعيب، أننا نواجه حروب الجيل الرابع حاليا، لافتا إلى أن تركيا وقطر تمولان بعض الفضائيات والمواقع، وعلينا مواجهة ذلك من خلال وضع الأطر التنفيذية والتنظيمية فى ضوء الدستور، قائلا: "البعض يريد فوضى خلاقة".

أرملة الشهيد عادل رجائى: استحلفكم بروح زوجى وكل الشهداء خروج قانون الإعلام للنور سريعا

وقالت الكاتبة الصحفية سامية زين العابدين، أرملة الشهيد اللواء عادل رجائى، إن هناك بعضا من يريد تعطيل إصدار القوانين المنظمة للصحافة والإعلام على الرغم من كونه ضلعا أساسيا فى المصلحة العليا للوطن.

وأضافت زين العابدين خلال كلمتها اليوم الأربعاء، بالمؤتمر الصحفى للجنة الإعلام بالبرلمان، أن المصلحة العليا للوطن تقتضى بأن نخرج بهذا القانون للنور، خاصة أن هناك من يستغل الديمقراطية الموجودة فى مصر ولا توجد دولة فى العالم بها حرية مثل مصر وأتحدى بكلامى هذا الجميع ويقوم هؤلاء بتعريض الأمن القومى المصرى والدولة المصرية للخطر بسبب سوء استغلال الديمقراطية ولهذا لابد من سرعة إصدار القانون ليحكم هؤلاء.

وطالبت الكاتبة الصحفية، جميع مؤسسات الدولة بالتوحد من أجل سرعة إصدار القانون خاصة فى ظل المحاولات التى يقوم بها البعض لعرقلة الانتهاء بالتشويه والنيل من القانون.

وقالت بصوت ممزوج بالحزن ولم تستطيع أن تتمالك نفسها من البكاء، أستحلفكم ليس فقط بروح زوجى الذى كانت ذكرى الأربعين له منذ أيام الذى استشهد أمامى وبأرواح كل الشهداء وأبناء الوطن أن نحافظ على بلدنا لأن أمامنا تحديات كبيرة وللإعلام دور رئيسى فى الحافظ على الأمن القومى.

أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين يحضرون مؤتمر "إعلام البرلمان"..و"هيكل":الدعوة أمام "قلاش" مفتوحة

وحضر خالد ميرى، عضو مجلس النقابة، ومحمد شبانة أمين الصندوق بنقابة الصحفيين، المؤتمر الصحفى الموسع الذى عقدته لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل رئيس اللجنة، لشرح قوانين الصحافة والإعلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل