المحتوى الرئيسى

أبرز تقاليع «الأوقاف» لخطب ود النظام

12/07 15:18

إشارات عدة اتجهت نحو وزارة الأوقاف في الفترة الأخيرة وسعيها للقيام بأدوار بعيدة عن المنوط لها القيام بها، في حين بقيت الدعوة متنحية في قائمة اهتمامات الوزارة، فما بين المقاعد المدرسية واللحوم تعددت منح الأوقاف للقرى والمحافظات الأكثر احتياجًا في سابقة تعد الأولى من نوعها فرضت عدة تساؤلات عن سبب مشاركة الأوقاف في هذه الاجتماعات البعيدة عن التوجه الدعوى لها.

فبعد أن قام وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بزيارة لمحافظة بني سويف، أمس لتسليم المقاعد المدرسية واللحوم للمسئولين التنفيذيين ورؤساء المدن لتوزيعها على المستحقين من الأسر الأكثر احتياجًا بمراكز وقرى المحافظة كشف محافظ بني سويف عن خطة تعاونية جمعت بين رؤساء الوحدات المحلية والجهات المعنية من التربية والتعليم والأوقاف لتوصيل المساعدات والبرامج التنموية لمستحقيها من أهالي المناطق الأكثر احتياجا.

كان المحافظ أعلن أن وزارة الأوقاف قدمت للمحافظة 300 مقعد دراسي، لتوزيعها على المدارس و11 طنًا و800 كيلو لحوم، لتوزيعها بالمجان على الأسر الأكثر احتياجًا بمراكز المحافظة السبع عن طريق إدارات الأوقاف.

وكشفت مصادر عن أن وزارة الأوقاف تحاول بهذه المواقف كسب ود النظام، منتهزة فترة التوتر بين الأزهر الشريف والرئاسة والتي بدأت واقعة بعد عدة لقاءات من مناقشة خطة تجديد الخطاب الديني، وأشارت المصادر إلى أن التقرب للنظام من خلال مشاركة الوزراء لتوفير احتياجات للقرى والمحافظات الأكثر احتياجًا والذي لم تكن من اختصاصات الأوقاف هو من ترجم هذا التوجه.

ولم تكن زيارة بني سويف الواقعة الوحيدة التي أبرزت جهود الأوقاف في هذا الإطار، حيث وزعت وزارة الأوقاف، ما يقرب من 11 طنا من   اللحوم على الفقراء بالمناطق والقرى الأكثر احتياجًا بمحافظة الفيوم، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

ولم يقف الأمر على بني سويف والفيوم وإنما امتدت لمحافظة المنيا، حيث عكفت الأوقاف على توزيع عشرة أطنان من اللحوم على الفقراء والمساكين بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

وفى أكتوبر من هذا العام، عكفت لأوقاف استمرار توزيع بدل الشنطة المدرسية على التلاميذ الأشد احتياجًا بمحافظة قنا، فيما أكد الشيخ علاء شعلان مدير عام التفتيش العام بالوزارة والمسئول عن متابعة توزيع اللحوم أنه سيتم توزيع 16 ألف كيلو من اللحوم بمناسبة الهجرة النبوية بمحافظات القاهرة والجيزة وبني سويف والفيوم، حيث تم أمس الأحد توزيع 8000 كيلو بمحافظتي الفيوم وبني سويف.

وأضاف شعلان، في بيان رسمي، أنه سيتم توزيع 8000 كيلو أخرى اليوم الاثنين بمحافظتي القاهرة والجيزة، إضافة إلى ما تم توزيعه بمحافظات (سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان - المنوفية - الغربية - الدقهلية - دمياط - أسيوط - الوادي الجديد - المنيا) ليكون إجمالي ما تم توزيعه حتى تاريخه 41 ألف كيلو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل