المحتوى الرئيسى

البرلمان الأوروبى فى القاهرة للمرة الرابعة

12/07 14:41

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفدا من البرلمان الأوروبى اليوم الأربعاء، ويضم الوفد نواب ممثلين للأحزاب الإصلاحية والمحافظة فى البرلمان الأوروبى.

الزيارة الرابعة خلال العام والثالثة فى شهرين

وتعد هذه الزيارة هى الرابعة خلال العام لحالى لوفود من البرلمان الأوروبى، والثالثة خلال شهرى نوفمبر وديسمبر، لوفود من مختلف الأحزاب الممثلة للبرلمان الأوروبى.

وفد ممثل لدول المشرق فى بداية نوفمبر

الزيارة الأولى كانت فى فبراير الماضى، وشهدت مناقشة عدد من الملفات املهمة وعلى رأسها قضية ريجينى وفى بداية شهر فبراير كان هناك زيارة لوفد البرلمان الأوروبى المعنى بالعلاقات مع دول "المشرق"، وهى مصر والأردن ولبنان وسوريا.

وفد الأحزاب الشعبية فى نهاية نوفمبر

وفى نهاية نوفمبر التقى الرئيس السيسى، وفد من الأحزاب الشعبية فى البرلمان الأوروبى، وبالتالى فإن تكرار الزيارات تعنى أن هناك اهتماما من قبل مصر للتواصل مع كافة الأطراف المشكلة للبرلمان الأوروبى، والأحزاب الموجودة فيه.

كريم درويش: رسالة واضحة على تواصلنا مع الجميع

قال كريم درويش، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وفد البرلمان الأوروبى الذى يستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم ممثل للأحزاب الإصلاحية والمحافظة، لافتا إلى أن الزيارة تعد الرابعة خلال العام، ويحرص الرئيس السيسى على استقبال وفود ممثلة لمختلف الأحزاب الموجودة داخل البرلمان الأوروبى.

وأضاف درويش لـ"برلمانى"، أن هذه الوفود تلتقى الرئيس السيسى الذى يعد أعلى سلطة فى الدولة، لافتا إلى أن ذلك رسالة واضحة على تواصلنا مع الجميع.

وأوضح وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن هذه الزيارات مهمة جدا خاصة أنها على مستوى رئاسى، كما أنها تأتى بعد انقطاع مصر لفترة طويلة عن البرلمان الأوروبى، مما تسبب فى صدور عدد من التوصيات التى لم تكن فى صالح مصر.

وأشار درويش، إلى أن ملف الهجرة الشرعية من أهم الملفات التى تم مناقشتها فى مختلف الزيارات، لافتا إلى أن مصر لعب دورا مهما فى هذه الظاهرة والبرلمان الأوروبى يقدر ذلك.

وأكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن المجلس يجب أن يلعب دورًا أيضا فى أن يفتح حلقات تواصل مستمرة وأن يكون له دور فى توصيل المعلومة الصحيحة عن مصر، وأن نبنى جسور الثقة بيننا وبينهم.

طارق رضوان: تثبت أهمية مصر الإقليمية

فى حين قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن حرص وفود البرلمان الأوروبى، من مختلف الأحزاب الممثلة للبرلمان على زيارة مصر والالتقاء بالرئيس عبد الفتاح السيسى لدليل على أهمية مصر الإقليمية.

وأضاف رضوان لـ"برلمانى"، أن تكرار الزيارات دليل على زيادة دور مصر فى المنطقة، والاهتمام بالدور الذى يمكن أن تلعبه مصر فى الملفات المهمة وعلى رأسها الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب.

وأشار وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إلى أن معظم الزيارات ركزت على وضع استراتيجيات لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وإيجاد سيناريوهات للاجئين والتشاور بشأن ليبيا واليمن وسوريا.

وأكد رضوان، أن هناك اهتماما من قبل الجانب الأوروبى للتواصل مع مصر بصفة خاصة للتهدئة فى ليبيا وإيجاد سيناريو للاتفاق ما بين الفصائل المتناحرة لما يوجد عند مصر من معرفة وخبرة مع الوضع فى ليبيا .

الخولى: لها انعكاسات مهمة خاصة فى ملف مكافحة الإرهاب

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن تكرار زيارات وفود البرلمان الأوروبى لمصر له والملفات التى يتم مناقشتها له دلالات وانعكاسات على التعاون بينها وبين الدول الأوروبية.

وأضاف الخولى، تعليقا على استقبال الرئيس السيسى لوفد البرلمان الأوروبى اليوم، قائلا: "إن الملفات التى يتم مناقشتها بين الرئيس السيسى ووفود البرلمان الأوروبى لها انعكاسات مهمة، خاصة ما يتعلق بملف الهجرة غير الشرعية وما تشكله من مخاطر على الدول الأوروبية، وبالتالى ضرورة التعاون بيننا وبين البرلمان الأوروبى للحد من هذه الظاهرة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن أهم الملفات التى يتم طرها ايضا هو المتعلق بمكافحة الإرهاب لأنه لابد من وجود مشاركة دولية شرق أوسطية أوروبية فى هذا الملف خاصة أنه خطر يهدد المحيط الأورومتوسطى فى مواجهة هذا الخطر المتناهى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل