المحتوى الرئيسى

اقترب موسم العمرة.. 8 مزارات دينية يجب ألا تفوتها في مكة والمدينة المنورة

12/07 14:14

يغفل ملايين المسلمين الكثير من المزارات الدينية الموجودة بمكة والمدينة والتي يمكن زيارتها أثناء أداء العمرة أو الحج، ومع اقتراب موسم العمرة نقدم لكم بعض الأماكن التي يمكنكم الذهاب إليها أثناء هذه الرحلة:

يقع في الطريق الشرقي الشمالي من مكة المكرمة على بعد 4 كم تقريبا من المسجد الحرام، وهو أعلى جبل النور وهو جبل عظيم يميل لونه للحمرة، وهو الغار الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على الرسول عليه الصلاة والسلام.

يشمل المتحف سبع قاعات تضم مجسما حديثا للمسجد الحرام، كما يضم قطع أثرية ونقوش كتابية، وصور قديمة للمسجدين الحرمين الشريفين قبل التوسعات ويوضح مدى التطور الذى شهدهما المسجدين، كما يضم سلم الكعبة الذى يرجع إلى أكثر من 80 عاما، كما أنه مصنوع من الخشب المرصع بالنحاس المذهب.

هو أحد المعالم الرئيسية والتي توجد جنوب مكة المكرمة بجبل ثور، وهو الغار الذى جمع الرسول عليه الصلاة والسلام وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعيدا عن أيدى المشركين وهما في طريقهما للهجرة من مكة للمدينة .

يوجد بالمدينة المنورة، وهو أول مسجد بنى في الإسلام، بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام في وضع أحجاره بنفسه ثم أكمله الصحابة رضوان الله عليهم، يقصده الكثيرين لزيارته والصلاة به.

وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( من أتى قباء وصلّى ركعتين رجع بعمرة).

تبعد حوالى ثلاث كيلومترات عن المدينة المنورة، وتسمى اليوم "شربيات" وهو المكان الذى كان يسكن فيه الرسول عليه الصلاة والسلام مع زوجته مارية القبطية أم إبراهيم ابن النبي عليه الصلاة والسلام حيث أن الرسول حرص على إسكان زوجته مارية بعيد عن زوجاته الأخرى .

يقع على طريق خالد بن الوليد بالمدينة المنورة، وتبلغ مساحته 3920م2 وبه قبتان. سمي هذا المسجد بهذا الاسم نظرا لأن الكثير من المسلمين كانوا يصلون بهذا المسجد تجاه المسجد الأقصى وإذا بمنادى ينادي عليهم بأن الوحي أنزل على الرسول عليه الصلاة والسلام بتغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام ومن يومها أطلق عليه مسجد القبلتين.

يوجد بمكة المكرمة، وهو من المساجد التاريخية القديمة، وهذا المكان اجتمع فيه النبي عليه الصلاة والسلام بالجن ليلا، ليقرأ عليهم آيات من القرآن الكريم، وبدءوا يتزاحمون من حوله ويركبون على بعضهم البعض للوصول إلى النبي عليه الصلاة والسلام ليستمعوا إلى القرآن، ولذلك سمى بهذا الاسم، كما يقال أيضا أنه المكان الذى بايع فيه الجن الرسول عليه الصلاة والسلام ونزلت به سورة الجن.

ويقع بالمدينة المنورة، وهو أقرب الأماكن إلى المسجد النبوي الشريف، وهى المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وتستخدم إلى الآن وتضم آلاف مؤلفة من أهل المدينة بعصورها المختلفة، وأيضا آلاف من الصحابة وبعض من أمهات المؤمنين، وفاطمة الزهراء بنت الرسول وأبنه إبراهيم .

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل