المحتوى الرئيسى

تطبيق "بليبار" يضيف ميزة التعرف على الوجوه

12/07 13:39

أضاف تطبيق "بليبار" الشهير خاصية جديدة يستطيع عبرها المستخدم إدخال صورة أحد الأشخاص المحيطين به لكي يحصل على اسمه والبيانات المتاحة بشأنه.

ووفقا لموقع "بي بي سي" كان التطبيق الذي صدر في عام 2011 يمكن المستخدم من التعرف على الأشياء المحيطة به مثل اللوحات العالمية أو أي نوع من السلع عبر التقاط صورة بكاميرا الهاتف الذكي، ويتولى البرنامج إتاحة المعلومات المتوفرة حولها.

ولكن التطبيق أضاف خاصية جديدة تمكن المستخدم من التعرف على الوجوه سواء من خلال تصوير أشخاص موجودين إلى جوارك أو من خلال استخدام صورهم أو استقطاع صورهم من مقاطع فيديو، ما أثار جدلا بشأن انتهاك خصوصية الأفراد.

ويقول عمر طيب، أحد مؤسسي تطبيق "بليبار" إن التطبيق يمكنه التعرف حاليا على 70 ألفا من المشاهير ويقدم المعلومات المتوافرة عنهم من خلال حساباتهم على برامج التواصل الاجتماعي وموسوعة ويكيبيديا. وسوف يبدأ المستخدمون بعد ذلك تحميل صورهم الخاصة لكي تنضم إلى قاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق.

وتثير تلك الإمكانية مخاوف البعض، إذ إن أي شخص غريب يمكنه الاقتراب منك في الشارع وتصويرك والحصول على المعلومات الخاصة بك. وكانت شركة غوغل قد فرضت حظرا على التطبيقات التي تستخدم تقنية التعرف على الوجوه كما حجبت تلك الخاصة من نظارات غوغل في ظل المخاوف المتعلقة بانتهاك الخصوصية.

وكان هناك تطبيق روسي يستخدم تقنية التعرف على الوجوه ويجمع المعلومات من حسابات الأشخاص على وسائل الإعلام الاجتماعي، ولكنه تم استخدامه لرصد النساء المشاركات في الأفلام الإباحية، ومن ثم أثار جدلا واسعا حول الخصوصية. ولكن طيب يؤكد أن تطبيق بليبار يحمي الخصوصية، مؤكدا أن المستخدم: "لديه سيطرة كاملة على ما يمكن كشفه للآخرين كما بإمكان المستخدم إغلاق تلك الخاصية في أي وقت، أو طلب حذف المعلومات الخاصة به من التطبيق.

وعن احتمالية أن يقوم أحد الأشخاص بتصويرك خلسة وإضافة بيانات مزعومة عنك من خلال التطبيق، قال طيب إن عملية إنشاء حساب لك على التطبيق تقتضي أن تقوم بها بنفسك، وأكد أن التطبيق دقيق بما يكفي للتعرف عما إذا كان أحد الأشخاص يحاول تسجيل شخص آخر.

محتوى يتناول أحدث التقنيات والأجهزة الذكية والتكنولوجيا، وأحدث الاكتشافات، ويرصد كل جديد في علوم الفضاء وغيرها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل