المحتوى الرئيسى

شعبة الدواجن تطالب بإقامة 5 مجمعات للمجازر لمحاصرة إنفلونزا الطيور

12/07 13:07

طالبت شعبة الدواجن بالغرفة التجارية الحكومة بإقامة نحو 5 مجمعات للمجازر، بينهما 2 في القاهرة، و2 بالجيزة، ومجمع في القليوبية، على أن تكون هذه المجازر خارج التجمعات السكنية وذلك من أجل محاصرة مرض إنفلونزا الطيور.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، خلال اجتماع الشعبة مساء أمس -الثلاثاء، أن نقل مزارع الدواجن خارج التجمعات السكنية يمنع انتقال المرض إلى المواطنين، مضيفًا أن هناك خطة أيضًا لنقل الدواجن إلى النظام المغلق، وذلك بدلًا من النظام المفتوح من أجل محاصرة المرض، إلى جانب توفير الأمصال واللقاحات الخاصة بالمرض، موضحًا أن غالبية حالات الإصابة كانت نتيجة التربية المنزلية للطيور، وهي غير مسموح بها خاصة بعد ظهور مرض الإنفلونزا.

وكشف "السيد" عن أن فيروس أنفلونزا الطيور ينشط في فصل الشتاء، وخاصة في حالات انخفاض درجات الحرارة عن نحو 15 درجة مئوية، لافتًا إلى ضرورة أن تتحرك الجهات المختصة في كافة الاتجاهات وخاصة الخدمات البيطرية من أجل السيطرة على المرض ومنع انتشاره بشكل كبير.

وأوضح أن صناعة الدواجن تعاني العديد من المشاكل الخاصة بتحديث وتطوير المجازر، مشيرًا إلى أن حجم إنتاج السوق المحلي من البط يبلغ نحو 9.6 مليون سنويًا، ونحو 906 ألف من الرومي، بينما يبلغ حجم إنتاج البيض نحو 8 مليارات و 57 مليون بيضة سنويًا.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن أنه لابد من تكاتف كافة جهود لتحقيق طفرة في صناعة الدواجن بالسوق المحلي، موضحًا أن تلك الصناعة استطاعت أن تتطور لتصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي عام 2006، حيث كان يتم التصدير إلى الأسواق الخارجية، و لكن تسبب دخول مرض أنفلونزا الطيور لتوقف التصدير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل