المحتوى الرئيسى

صامويل جاكسون نجم "دبي السينمائي" .. 4 عقود من الإبداع

12/07 12:32

أربعة عقود من الإبداع والاتقان في جميع أدواره السينمائية، رشحته لعدة جوائز فنية عالمية، وجعلت اسمه الأول المتصدرر في جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" بـ مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ13، التي تنطلق مساء اليوم الأربعاء.

حرص الممثل الأمريكي "صامويل جاكسون" على إثبات وجوده في السينما العالمية من خلال أدوار مختلفة، لتطلق عليه الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية والعالمية لقب " أيقونة السينما". 

لم تكن بداية جاكسون مع السينما العالمية تجسيد أدوار لامعة أو المشاركة في بطولة أفلام كبرى بجوار ممثلي ونجوم هوليود، بل اتسمت بدايته بالأعمال الصغيرة والأدوار الثانوية في عدد قليل من الأعمال والأفلام السينمائية، وبدأ بتجسيد أدوار صغيرة في أفلام " دايز سكول"، و " القادم من أمريكا"، بالإضافة للمشاركة في أفلام كوميدية بمشاهد قليلة، والعمل في عدة مسرحيات.

وعلى الرغم من أن ظروف نشأته لم تكن على ما يرام، لكن استطاع جاكسون الممثل والمنتج الأمريكي، المشاركة في 180 فيلمًا، ليحقق نجومية وشهرة وسط نجوم وممثلي هوليوود، حيث ولد الممثل الأمريكي جاكسون في 21 ديسمبر/ كانون الأول عام 1948، بمدينة تشاتانوغا بولاية تينيسي الأمريكية، ولم ير جاكسون والداه طوال حياته سوي مرتين،

فكان والداه يعاني من ظروف صحية ونفسية صعبة بعيدًا عن عائلته، نظرًا لمعاناته من الإفراط في إدمان الكحوليات، ليفقد جاكسون والداه في سن مبكرة.

والتحق جاكسون بفرقة الأوركسترا المدرسية، ليدرس بـ كلية " مورهاوس" العلوم البحرية، ليتخذ جااكسون وقتها قرار مصيري بتغيير دراسته من العلوم البحرية إلى الآداب والدراما، ليحصل على شهادة في التمثل والدراما عام 1972.

 وخلال هذه الفترة عانى جاكسون من بعض المشكلات الصحية كان أبرزها مشكلة " التلعثم أثناء الحديث"، الأمر الذي لم يوقف طموحاته لإثبات وجوده في مهنة التمثيل ووسط عمالقة هوليوود، ليتم ترشيحه أكثر من مرة للجائرة الأشهر " الأوسكار" عن العديد من الأدوار، ولكن لم يكن له الحظ للفوز بها.

ولم ينس جاكسون، صاحب البشرة السمراء، أصوله الأفريقية، ليكون أول الفنانين والممثلين المنحازين لترسيخ مبدأ المساواة بين أبناء المجتمع الأمريكي، والرافضين للقوانين التي تساهم في تطبيق العنصرية، والتفرقة بين الأمريكيين البيض، وأصحاب البشرة السمراء، ليشارك منذ صغره في مظاهرات منددة بهذه القوانين العنصرية، ويطالب بوضع دساتير وقوانين منصفة لجميع أفراد المجتمع الأمريكي.

وكان عام 1972، هو بداية جاكسون العملية، ليبدأ سلم النجومية من خلال الأدوار الصغيرة الثانوية، التي استمرت معه طوال فترة السبعينيات والثمانينيات، لتصبح الانطلاقة الأولى في 1991، العام الفارق في مسيرته الفنية، حيث استطاع جاكسون إثبات وجود في أول دور كبير ومهم في فيلم بسينما هوليوود " حمي الأدغال"، والعجيب في الأمر تجسيده شخصية شاب مدمن مخدرات، وتشابهت قصة الفيلم مع قصة حياته وظروفه السابقة، لتصبح الانطلاقة الأولى له في هوليوود، ليشارك بعدها في عدة أفلام أبرزهم " الحديثة الجوارسية"، و" الرمال البيضاء"، و" ألعاب باتريوت"، والفيلم الكوميدي " تحميل السلاح".

وخلال فترة التسعينيات سطع نجوم جاكسون، في أدواره بأعمال وفيلم " 187"، وتعد أفلام " كابتن أمريكا"، و" ثعابين على الطارئة"، والأجزاء المختلفة لسلسة " ثلاثية حرب النجوم" في أعوام 2005- 2002- 1999، فضلًا عن دوره في فيلم "يخال مثير" هي أعمال فارقة في مشواره بالسينما.

ورشح صامويل جاكسون لعدة جوائز أبرزهم جائرة الأوسكار، وجائزة " الجولدن جلوب"، بينما نال جائزة " BAFTA" عن أفضل دور في فيلم " خيال مثير".

وخلال الدورة الـ 13 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، وخلال حفل الافتتاح الذي يقام اليوم 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تقدم إدارة المهرجان جائزة " تكريم إنجازات الفنانين" للفنان صامويل جاكسون، تكريمًا له على دوره في إثراء السينما العالمية بالعديد من الأفلام والأعمال.

ويقدم مهرجان دبي السينمائي فرصة لجميع جمهور   ومحبي الفنان العالمي جاكسون، لتقديم أسئلة لنجم هوليوود في حلقة نقاشية يوم الجمعة 9 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر في الفترة من 7 – 14 ديسمبر الجاري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل