المحتوى الرئيسى

وزيرة التعاون الدولي من الأردن: نستهدف دعم المرأة الأكثر احتياجًا

12/07 13:28

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن تمكين المرأة له أهمية كبيرة بالنسبة لها، وهى القضية القريبة إلى قلبها، مشيرة إلى أن تمكين المرأة هو في صميم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، موضحة أنه أكثر من مجرد قضية العدالة الاجتماعية، بل هو شرط مسبق لتحقيق نمو مستدام سريع، فتحقيق المساواة بين الجنسين يعزز الإنتاجية الاقتصادية، ويدفع عجلة النمو.

جاء ذ لك خلال مشاركة وزيرة التعاون الدولى، فى مؤتمر "نساء على خطوط المواجهة"، والذى عقد فى العاصمة الأردنية "عمان" تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله.

وذكرت الوزيرة، أن وجود هذا العدد الكبير من الشخصيات النسائية البارزة فى هذا المؤتمر في جميع المجالات، يؤكد أن فوائد وأهمية تمكين المرأة هو ليس سرًا كبيرًا، ونحن بحاجة إلى ترجمة هذه الطموحات إلى واقع ملموس .

وأوضحت أن المرأة العاملة فى سوق العمل فى مصر ما بين سن 18 و 29 تمثل نحو 18.5 % من مجموعة القوى العاملة مقابل أكثر من 50% للشباب، مشددة على أن الحكومة المصرية ملتزمة بقوة فى إقامة شراكات قوية بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والمنظمات المتعددة الأطراف لتعبئة رأس المال اللازم لتنمية المهارات وتوفير فرص العمل، والحد من الفقر بالنسبة للمرأة.

وتحدثت عن أن الحكومة ووزارة التعاون الدولي يستهدفان دعم المرأة الاكثر احتياجًا فى مختلف محافظات الجمهورية عبر دعم اقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لها، حيث اثبتت التجربة أن تمكين المرأة لا يفيدها فقط بل تستفيد معها اسرتها والمجتمع بالكامل، حيث تظهر الأبحاث أن المرأة تنفق أكثر على صحة أطفالها والتعليم من الرجال، كما أن حصول المرأة على تعليم يضاعف من احتمال ارسال اطفالها إلى المدارس بعد ذلك.

كما شددت على أهمية تمكين المرأة بحيث تلعب دورًا أكثر فى عملية صنع القرار، مشيرة إلى أننا بحاجة أكثر لتعزيز الأدوار السياسية والاقتصادية لها، موضحة أن الدستور المصرى أعطى حقوق دستورية غير مسبوقة للمرأة، فهناك العديد من المواد التي تنص على الحقوق المتساوية للمرأة في العديد من الجوانب، بما في ذلك المساواة في الأجور والحق في نقل الجنسية المصرية لأطفالها.

وذكرت أنه منذ ثورة 25 يناير 2011، اكتسبت المصريات شعورًا أكبر من الاستحقاق السياسي ومحركًا أكثر للمشاركة في إحداث تغيير حقيقي، وعلى هذا النحو، أصبحت المرأة أكثر انخراطًا في جميع مستويات صنع فى القرار فى القطاعين العام والخاص، موضحة أن الحكومة تقوم بدعم تمثيل المرأة في صنع السياسات والعمليات التشريعية والتخطيط، حيث يبلغ عدد النائبات بمجلس النواب 89 نائبة، بنسبة 15 % وهى النسبة الأعلى فى تاريخ المشاركات للمرأة فى البرلمان المصرى، كما أن هناك 4 وزيرات فى الحكومة الحالية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل