المحتوى الرئيسى

موازنة "التنمية الصناعية" فى عيون النواب

12/07 11:09

تقدم المهندس محمد زكى السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، اليوم، باقتراح بقانون بشأن الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

ويتضمن الاقتراح بقانون فى مادته الأولى أن يكون للهيئة موازنة مستقلة وحساب خاص تودع فيه مواردها ويُرحل الفائض من موازنتها من سنة إلى سنة أخرى.

محمد الزينى عن اقتراح "السويدى" بتخصيص ميزانية مستقلة لهيئة تنمية الصناعة: يدعم المنظومة

فى البداية، قال محمد الزينى، عضو مجلس النواب، وكيل لجنة الصناعة، إن اقتراح النائب محمد السويدى بتخصيص ميزانية مستقلة لهيئة التنمية الصناعية يعد انطلاقة للهيئة ولا يوجد أمامنا ولدينا فى مصر إلا دعم الصناعة، موضحا أن دعم الهيئة فى القيام بدورها يعد دعم للصناعات.

وأضاف وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وضع شروط لدعم الهيئة وإزالة كافة المعوقات، بالإضافة إلى توفير الموارد المالية سيسهم فى تغيير آدائها ويمنحها فرصة حقيقية فى الانطلاق بما يحقق فعليا دعم الصناعة المصرية .

وتابع الزينى، أن هيئة التنمية الصناعية دورها الإشراف على الصناعات، فى حين أن هيئة المجتمعات العمرانية سيكون مسندا إليها عملية ترفيق الأراضى وإدخال كافة المرافق إلى المشروق، مؤكدا أنه سيكون هناك خط تعاون وتنسيق بين الهيئة والمجتمعات العمرانية بما يخدم الصناعة.

محمد المرشدى: اقتراح "السويدى" باستقلالية موازنة هيئة التنمية الصناعية يحتاج إلى مراجعة

ومن جانبه، قال محمد المرشدى، عضو مجلس النواب، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، إن اقتراح النائب محمد السويدى بجعل هيئة التنمية الصناعية هيئة مستقلة فى إيراداتها يفرض تساؤلا حول من سيقوم بتمهيد المناطق الصناعية، حيث إن هيئة المجتمعات العمرانية هى المسند إليها إدخال وتجهيز المناطق بالخدمات سواء صرف ومياه وكهرباء وكافة المرافق؟

وأضاف "المرشدى" فى تصريح لـ" برلمانى"، أن استقلالية هيئة الصناعة يعنى إلغاء دور هيئة المجتمعات العمرانية بما لديها من قدرات فى تمهيد المناطق الصناعية من حيث يكون لها موازنة مستقلة، متابعا: "حريصون على أن يكون هناك استقلالية ولابد أن تكون هذه الاستقلالية بعيدا عن وزارة الصناعة المسؤولة عن إدارة الهيئة، لكن لابد أن يكون لوزير الصناعة تمثيل من الناحية السياسية وتكون الهيئة مسؤولة عن التخطيط والرؤية والتنفيذ".

محمد بدراوى : اقتراح السويدى باستقلالية موازنة هيئة الصناعة يكرث لمزيد من انفصال القطاع وقد تحقق خسارة

بدوره،قال محمد بدرواى عضو مجلس النواب، وكيل لجنة الصناعة السابق بالبرلمان، إن اقتراح النائب محمد السويدى فيما يتعلق بتخصيص موازنة مستقلة لهيئة التنمية الصناعية يكرث إلى مزيد من انفصال الصناعة وتحويل الهيئة إلى اقتصادية، مطالبا بضرورة وضع حلول جذرية حقيقة لجميع المشاكل فى مصر.

وأضاف بدراوى فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أن جعل الهيئة مستقلة فى موزانتها قد يحقق خسارة لها حيث إنه كان مخصص لها فى الميزانية مليار و400 مليون جنيه متسائلا: هل عند تحويلها إلى هيئة اقتصادية ستكسب؟ وهل لم تحصل على دعم وستتعامل وفقا لمواردها الذاتية وتسطيع تنفيذ ذلك فى الوقت الحالي؟

وتابع وكيل لجنة الصناعة يجب عمل جهة واحدة تختص بجميع الأراضى على مستوى الجمهورية وتكون مالكة لها لمواجهة الخلافات والنزاع بين المؤسسات المختلفة بما يعيق الاستفادة منها ويكون لها الاحقية الكاملة للأراضى بما يساهم فى القضاء على كافة التعديات على أن ينتقل لها الولاية على جميع الأراضى بمجرد إنشاؤها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل