المحتوى الرئيسى

وزير البترول يبحث التعاون المشترك مع الكويت في مجال النفط والغاز

12/07 10:54

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع محمد صالح الذويخ سفير الكويت بمصر، مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال البترول والغاز والتي تشهد تقدماً ملحوظاً في ضوء العلاقات المتميزة بين الجانبين.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن المشروعات المشتركة في مجال البترول والغاز تعد نموذجاً يحتذى به للتعاون العربي، مشيراً إلى أن التعاون بين الجانبين يشمل التعاقد على استيراد كميات من البترول الخام الكويتي لتكريره بمعامل التكرير المصرية.

وكانت صحيفة "الراي" الكويتية نقلت عن مصادر وزارية بالكويت في منتصف الشهر الماضي، أن مجلس الوزراء وافق على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر اعتباراً من أول يناير المقبل، مع فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد، وأنه سيتم تزويد مصر بحوالي مليوني برميل نفط خام شهرياً، وسيكون السعر وفقاً للأسعار المتداولة عالميًا دون تقديم أي خصومات.

وأضاف وزير البترول أن هذا التعاون يشمل أيضًا استيراد كميات من السولار من مؤسسة البترول الكويتية بتسهيلات في السداد ومستمر منذ عدة سنوات، بالإضافة إلى قيام الشركات الكويتية "كوفبيك" و"كويت انرجي" بالعمل في مصر في مجال البحث عن البترول وإنتاجه وحققت نتائج أعمال متميزة فى مناطق امتيازها.

ولفت الوزير إلى المشاركة الإيجابية لهيئة البترول المصرية مع شركة "كويت انرجي" لتنمية حقلي "فيحاء" و"سيبا" في العراق والذي يمثل نقلة نوعية في التعاون المشترك خارج مصر، بالإضافة إلى الاستثمارات الكويتية المتنوعة في مجال مشروعات توصيل الغاز الطبيعي وتصنيع خطوط الأنابيب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل