المحتوى الرئيسى

قاعدة بيانات سحابة كاسبرسكي لاب تكتشف مليار برمجية خبيثة

12/07 10:33

تحتوي قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة في سحابة كاسبرسكي لاب حالياً على مليار برمجية خبيثة ، بما في ذلك الفيروسات، وأحصنة طروادة وبرامج التسلل (Backdoor) وفيروسات الفدية الخبيثة وتطبيقات الإعلانات ومكوناتها.

وقد تم اكتشاف خمش هذه البرمجيات الخبيثة من قبل "Astraea" - وهو نظام تحليل البرمجيات الخبيثة قائم على التعلم الآلي ويعمل داخل البنية التحتية لكاسبرسكي لاب.

إن عدد التهديدات الإلكترونية التي تظهر كل يوم كبير جداً حالياً، لدرجة أنه قد أصبح من المستحيل التصدي لكل واحدة منها يدويا، ولهذا تعتبر أتمتة عملية اكتشاف البرمجيات الخبيثة وتحليها إلى جانب تسخير الخبرة البشرية في ذلك، بمثابة الطريقة الأفضل لمكافحة التهديدات الإلكترونية الحديثة والأكثر تطوراً.

إن نسبة البرمجيات الخبيثة المكتشفة والتي تتم إضافتها تلقائيا إلى قاعدة بيانات سحابة كاسبرسكي لاب من قبل نظام "Astraea" تشهد نمواً مطرداً على مدى السنوات الخمس الماضية: فقط قفزت النسبة من 7.53% في عام 2012، إلى نسبة 40.5% في ديسمبر من عام 2016. وهذه النسبة تنمو بالتوازي مع عدد الملفات الخبيثة المكتشفة يوميا من قبل خبراء كاسبرسكي لاب وأنظمة الكشف لديها. وقد ارتفع عدد هذه الملفات من 70,000 يومياً في عام 2011 إلى 323,000 يومياً في عام 2016.

ويقول فياتشيسلاف زاكورزيفسكي، رئيس فريق مكافحة البرمجيات الخبيثة في كاسبرسكي لاب، "إن وجود مليار ملف خبيث هو بمثابة خطر داهم ينبغي عدم الاستهانة به. وهذا يعكس مدى اتساع نطاق سوق الجريمة الإلكترونية السوداء الناشئة عن عدد من العصابات الإلكترونية الصغيرة الحجم التي بدأت بتقديم أدوات خبيثة مصممة حسب الطلب، ومن ثم إنتاج كميات هائلة من البرمجيات الخبيثة وخدمات الجريمة الإلكترونية المصممة وفق أغراض محددة. كما يشير هذا أيضاً إلى مستوى جودة وتطور تكنولوجيات تحليل البرمجيات الخبيثة آلياً المطبقة لدينا. ومن بين ملايين الملفات الخبيثة هذه، تمت إضافة أكثر من 200 مليون ملف خبيث عن طريق نظامنا المبتكر Astraea القائم على التعلم الآلي. واليوم، لم تعد قدرات أنظمتنا المتقدمة تقتصر فقط على الكشف عن معظم البرمجيات الخبيثة المعروفة والتي نصادفها على أساس يومي، بل أيضا اكتشاف التهديدات الإلكترونية غير المعروفة. وعلى الرغم من أنه قد تمت إضافة عدد 800 مليون ملف خبيث المتبقية عن طريق أنظمة الكشف الأخرى لدينا أو بواسطة خبرائنا، إلا أن مساهمة قاعدة بيانات كاسبرسكي لاب المدعومة بالأنظمة القائمة على التعلم الآلي تعتبر أساسية وستواصل نموها."

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل