المحتوى الرئيسى

الملفات الأمنية تسيطر على اجتماع اللجنة المصرية الأردنية لبحث تطوير النقل البحري | المصري اليوم

12/07 10:20

سيطرت الملفات الأمنية على معظم مباحثات الوفد المصري مع نظيره الأردني الاجتماع الثالث للجنة الفنية الأردنية – المصرية المشتركة لقطاع النقل البحرى خلال الفترة من 5 إلى 6 ديسمبر بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية (الدورة السادسة والعشرين) برئاسة اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانى البحر الأحمر عن الجانب المصري وصلاح أبوعفيفة، مدير عام الهيئة البحرية الأدرنية عن الجانب الأردني، وبحضور أعضاء اللجنة الفنية ومندوبي الجهات المعنية من الجانبين.

و تم خلال الاجتماع مناقشة عدة موضوعات هامة بالنقل البحري ومنها دراسة المشاكل والمعوقات التي تؤثر على حركة النقل البحري بين موانئ البلدين وذلك من خلال قيام شركة الجسر العربي بعرض إجراءات وخطط تطوير الميناء وتعزيز الطاقة الاستيعابية لشركة الجسر العربي في أوقات الذروة لنقل الركاب والشاحنات وتسيير رحلات إضافية طبقا للمطالب والتكدسات وتطوير ساحات انتظار الشاحنات.

كما تم بحث سبل التعاون بين البلدين في مجال التعليم والتدريب البحرى وتفعيل اتفاقية التعاون بين مؤسسة الموانى والاكادبية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ومعهد تدريب الموانى واكد البلدين على عدم الاعتراف أو التعاون مع أي معاهد أو اكاديميات بحرية غير معتمدة من قبل الادارات البحرية المختصة لدى كل من البلدين.

و قال اللواء هشام ابو سنه رئيس الوفد المصرى ان الدكتور جلال سعيد وزير النقل المصرى شدد على ضرورة تعزيز مستوى السلامة على السفن العاملة على خط العقبة / نويبع وتسهيل اجراءات التفتيش بما يؤدى إلى تجنب أي تأخير غير مبرر للسفن واتخاذ الترتيبات اللازمة نحو اجراء تمرين مشترك في البحث والانقاذ ومواجهة الحوادث البحرية خلال النصف الاول من عام 2017.

و انه تم خلال الاجتماع الاتفاق بين السلطات الجمركية في البلدين على تبادل المنافستات الخاصة بالبضائع قبل وقت كاف من وصول الشاحنات لتسهيل وتسريع اجراءات التبادل التجارى للسلع الغذائية والغلال.

و اضاف ابو سنه انه تم الاتفاق على تفعيل وتسريع اجراءات الاعتراف بالشهادات الاهلية للبحارة وتفعيل الاتصالات البحرية وتبادل المعلومات وتنسيق المواقف في المحافل الدولية والاقليمية فيما يخدم مصالح البلدين ويعزز التواجد العربى في الهيئات والمنظمات البحرية الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل