المحتوى الرئيسى

حقوق الإنسان بالبرلمان قدمت قائمة من 400 شخص للجنة العفو الرئاسي

12/07 09:38

قال النائب محمد الكومي، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة عين شمس، إن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، عقدت اجتماعًا لها أمس الثلاثاء، مع لجنة العفو الرئاسي المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية، للعفو عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

وأوضح النائب الكومي، أن لجنة العفو الرئاسي استعرضت خلال الاجتماع طريقة عملها، والمعايير التي تختار وفقها الأشخاص لوضعهم علي قوائمها.

لافتًا إلى أن اللجنة تحدثت عن تفاصيل عملها، وأكدت على أنها ليست بديلا للقضاء ولا القانون، وأن دورها هو تحديد وتجميع الأسماء لتقديمها لرئيس الجمهورية، لخضوعها للمعايير القانونية، ولأنها تطرح الأسماء وفقا للمعايير الموضوعة لها.

وأضاف، أن اللجنة استعرضت وجود نوعين من المحبوسين؛ وهم المحبوسين احتياطيًا، والمحبوسين وفقًا لحكم نهائي، ومن حق الرئيس وفقًا للمادة 155 العفو عنهم، وأن المحبوس احتياطيًا قد يعامل من خلال تقديم التماس للمحامي العام لغلق القضية إذا كان هناك ما يدعم موقفه.

واستطرد الكومي قائلًا: "هناك حالة ستحتاج إلى سن قانون من مجلس النواب، وهي أن الأمر لا يزال قيد التحقيق، وتشريع قانون يعطي للرئيس الحق في الإفراج عنهم في نطاق ضيق، مؤكدًا أن اجتماع اليوم لم يستعرض أي أسماء".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل