المحتوى الرئيسى

شركات طيران توقف بيع التذاكر

12/07 09:26

رفض عدد كبير من شركات الطيران الأجنبية العاملة فى مصر، تحويل أرباحها للخارج بعد أن فقدت أكثر من %50 من قيمتها، عقب تحرير سعر الصرف.

قال جهاد الغزالى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الإسبانية للفنادق،  عضو المجلس الاستشارى التابع لوزارة السياحة سابقاً، إن جميع شركات الطيران الأجنبية العاملة فى السوق المحلية، ترفض تحويل إيراداتها فى الوقت الحالى، بعدما ارتفع سعر صرف  الدولار إلى 18.5 جنيه تقريباً، مشيراً إلى أن قرار السماح للشركات بتحويل الأرباح صدر متأخراً للغاية.

وأضاف لـ»المال» أن الشركات فقدت نحو %50 من قيمة إيراداتها بالسوق خلال العامين الماضيين، نتيجة تقلب أسعار الصرف، منتقداً أداء الحكومة فى إدارة ملف تحويل أموال الشركات الأجنبية.

وتعمل فى مصر أكثر من 30 شركة طيران أجنبية، وأعلن بعضها تضرره من قيود تحويل الإيرادات، منها الخطوط البريطانية، وklm  الهولندية، ولوفتهانزا الألمانية. 

وكانت شركة لوفتهانزا مصر، أعلنت أن شركة الخطوط الألمانية تدرس عدة بدائل للتغلب على أزمة مستحقاتها بالسوق المحلية، تتمثل فى وقف بيع تذاكرها بالجنيه المصرى، أو من خلال بطاقات الائتمان كخطوة للتخارج من السوق المصرية بشكل تام، إذا استمرت الأزمة، نظراً لأن المكتب الرئيسى لا يقبل الخسائر الكبيرة من فرعه فى مصر.

وأكدّت الخطوط الجوية الملكية الهولندية «KLM»، أنها سوف توقف رحلاتها إلى القاهرة بشكل مؤقت، بداية من 8 ينايرالمقبل، بسبب انخفاض قيمة الجنيه، وقرار البنك المركزى بفرض قيود على نقل العملات الأجنبية خارج مصر، ما كان له تأثير سلبى على نتائج أعمالها، وأوضحت الشركة فى بيان سابق، أنّه من المقرر أن تغادر الرحلة الأخيرة إلى القاهرة من أمستردام فى 6 يناير، وأنّ رحلتها الأخيرة سوف تعود إلى العاصمة الهولندية أمستردام يوم 7 يناير2017.

من جانبه كشف محمود همام، مدير عام مبيعات مجموعة «Imperial travel center»، التى تعمل وكيلاً لشركات طيران أجنبية، عن أن شركات الطيران الأجنبية التى تتعامل معها المجموعة، رفضت تحويل أرباحها المحتجزة فى البنوك المصرية، تخوفاً من فقدان أكثر من %50 من قيمتها، عقب تحرير سعر الصرف.

يذكر أن المجموعة وكيل لما يقرب من 13 شركة من شركات الطيران الأجنبية العاملة فى مصر، ومن بينها طيران الخليج، والجزيرة الكويتية،  وجيت إير الهندية، وميدل إيست اللبنانية، وإيركندا، ويونايتد إير الأمريكية، وبيجاسوس التركية، وتمتلك شركة خدمات أرضية بالمطارات.

وأشار إلى أن أزمة تحويل الأرباح دفعت 3 شركات هم:  يونايتد إير لاينز الأمريكية، وشركة الطيران الوطنية الكندية «إير كندا»، وبيجاسوس التركية، إلى وقف بيع التذاكر من مصر.

وقال يسرى عبدالوهاب، رئيس اتحاد النقل الجوى المصرى، إن الشركات الأجنبية العاملة بمجال الطيران، تضررت بالفعل من احتجاز إيراداتها خلال الفترة الماضية، وهو ما كان له تأثير سلبى على قيمتها الفعلية بعد تغيرات سعر الصرف.

 واقترح  مبادرة لدفع مستحقات الشركات بالسعر السابق للدولار، لأن منع التحويل كان بقرار من البنك المركزى نفسه، وبالتالى فإن تحويلها بالسعر السابق، سيكون حلاً عادلاً ومرضياً للشركات. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل