المحتوى الرئيسى

تحويل المساعدات الانسانية الأوروبية من قبل البوليساريو مازال مستمراً

12/07 05:55

التساقطات المطرية تبشر بموسم فلاحي جيد في المغرب

الحكومة المغربية لن ترى النور قبل 2017

المغرب يطمح إلى القضاء على مرض الإيدز بحلول 2030

ردود فعل «ساخرة» بالمغرب.. بعد وقفة تضامنية مع سعد لمجرد

مجلس النواب المغربي ينفي "تبديد المال العام"

الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بصحيفة "المساء" التي كتبت ان عبد اللطيف الحموشي المدير العام للامن الوطني المغربي، راسل ولاة الأمن ورؤساء المناطق بخصوص اصحاب سيارات تستخدم قارورات الغاز بدل البنزين، اذ شددت تعليمات أمنية على ضرورة محاربة الظاهرة التي أصبحت تتزايد بشكل مُلفت للنظر مخالفة القوانين المعمول بها.

وحسب مذكرة أمنية توصل بها جميع المسؤولين بمختلف المدن بالمغرب، فإن الصناديق الخلفية لعدد كبير من سيارات الأجرة والنقل السري، والسيارات الخاصّة، تحمل المئات من قارورات الغاز، وتتجول بالمدن والقرى مشكلة خطراً على السكان وراكبي السّيّارات.

وشددت التعليمات الجديدة على ضرورة التصدي لمستعملي السيارات التي اهتدى أصحابها الى استعمال قارورات الغاز بدل البنزين لتشغيل محركاتها، كما أشارت التعليمات الى ان الظاهرة انتشرت بشكل كبير، وصارت قاعدة وليس استثناء لدى ارباب سيارات تستعمل للنقل السري، اضافة الى مواطنين عاديين أصبحوا يلجؤون الى خدمات تركيب قنينات الغاز.

استنفار أمني للبحث عن منفذ سطو مسلح

وفي خبر اخر بـ"المساء" نقرأ ان مدينة الدار البيضاء عاشت يوماً دموياً بعد ان تعرض مواطن كان يحمل مبلغاً مالياً مهماًسحبه من احد البنوك لاعتداء بواسطة السلاح الأبيض من طرف جانحين أرادا الاستيلاء على المبلغ المالي الذي كان بحوزته، كما تعرض شخص اخر لإصابات وصفت بالخطيرة في هجوم لجناحين بواسطة السلاح الأبيض على مرتادي مقاه خلق حالة من الهلع لدى السكان.ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن تعليمات صارمة صدرت من المديرية العامة للامن الوطني بضرورة توقيف الشخص الذي اعتدى على مواطن بالسلاح الأبيض بعمالة مولاي رشيد، وحاول سلبه مبلغاً مالياً مهماً كان يحتفظ به داخل حقيبة كانت بحوزته.

عطب بطائرة يرعب سياسيين ودبلوماسيين ورجال أعمال

ونقرأ في "المساء" كذلك، ان ان مسؤولين سياسيين ودبلوماسيين ورجال أعمال مغاربة، كانوا على متن رحلة جوية تربط العاصمة الفرنسية باريس بالرباط، عاشوا لحظات عصيبة بعد ان تعرضت الطائرة التي كانت تقلهم لعطب تقني حال دون هبوطها بمطار الرباط-سلا، الذي كان من المقرر ان تحط به.

وأكدت معطيات حصلت عليها "المساء" ان برج المراقبة بمطار الرباط فوجئ بكون الطائرة تقوم بالاقلاع من جديد بعد ان كانت تحط بمطار الرباط-سلا، وطلب ربانها الإذن بالتوجه الى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بسبب سوء الأحوال الجويّة، وكذلك بسبب عطل فنّي، قبل ان تحط بالمطار المذكور بعد ان استمرت في التحليق في السماء لأزيد من ساعة.

العنصر يشترط المشاركة في الحكومة الى جانب أخنوش وساجد

ويبدو ان مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة الجارية بين الأمناء العامين المعنيين بتشكيل تحالف الأغلبية، لن تعرف اي جديد خلال الأسبوع الجاري، بعد تشبت كل طرف بمواقفه.وقالت صحيفة "الأخبار" ان عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار اعلن خلال لقاء جمعه بمناضلي حزبه، انه لم يحسم بعد في المشاركة في الحكومة المقبلة، في ظل تشبت رئيس الحكومة المكلف بحزب الاستقلال.

وبدوره خرج محند العنصىر، الأمين العام لحزب الحركة، الشعبية، عن صمته، معلناً، في كلمة ألقاها في اجتماع للفريق البرلماني لحزبه، تشبته بالمشاركة في الحكومة الى جانب حزبي التجمع الوطني للاحرار والاتحاد الدستوري، وهو ماسيزيد من تعقيد المشاورات الجارية بين قادة الأحزاب المعنية بالتحالف الحكومي.

وقال العنصر ان موقف حزبه بسيط وواضح ومع المشاركة، وهو ما عبر عنه المجلس الوطني للحزب الذي يعتبر بمثابة برلمان الحزب الذي يتخذ القرارات المتعلقة بالتحالفات الحزبية والمشاركة في الحكومة من عدمه.

وأضاف العنصر قائلاً:"شاركنا في الحكومة السّابقة، ولا مانع لدينا ان نشارك في الحكومة المقبلة، لكن لا يمكن ان نشارك في ظل الظروف التي شاركنا فيها خلال الحكومة الماضية".

مزوار يصفي حساباته مع ابن كيران

وعنونت "أخبار اليوم" خبراً بصفحتها الاولى بـ"سابقة..مزوار يصفي حساباته مع ابن كيران باسم وزارة الخارجية"، ونقرأ في التفاصيل انه في سابقة مثيرة، أصدرت الخارجية المغربية التي يرأسها وزير تصريف الاعمال صلاح الدين مزوار، بلاغاً يوجه انتقادات شديدة الى رئيس الحكومة، عبد الاله ابن كيران، بسبب تصريحات صحافية دعا فيها روسيا الى لعب دور إيجابي في الأزمة السورية، والكف عن تدمير هذا البلد.

بلاغ الخارجية المغربية، الذي جدد تأكيد حرص المملكة على شراكتها الاستراتيجية مع روسيا، وثبات موقفها من الملف السوري المتمثل في "الالتزام من احل إيجاد حل سياسي يضمن استقرار سوريا، ويحافظ على وحدتها الوطنية والترابية، والانشغال بالمآسي الانسانية الخطيرة التي خلفتها الأزمة السورية".

ونسبة الى مصادر "أخبار اليوم" فإن رئاسة الحكومة بادرت الى الاتصال بالسفارة الروسية منذ صباح اول من امس الاثنين، وتم الاتفاق على موعد لقاء بين ابن كيران والسفير الروسي، يوم أمس الثلاثاء، وان سوء الفهم كان في طريقه نحو الزوال، قبل ان يصدر بلاغ الخارجية مساء أول من أمس، اذ عادت رئاسة الحكومة للاتصال بالسفير الروسي، فاليري فروبييف، يوم أمس، لطلب تأجيل اللقاء بسبب وفاة والدة رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، فيما قرر السفير الروسي الانتقال الى بيت هذا الأخير شخصياً لتقديم التعازي.

لسان ابن كيران يورط المغرب

وفي نفس الموضوع، كتبت "الأحداث المغربية" ان صلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي، وجد نفسه في وضعية مطفئ الحرائق التي أشعلها رئيسه في الحكومة، بسبب تعبير السفير الروسي عن انشغال موسكو بتصريحات إعلامية منسوبة لمسؤول حكومي مغربي يُتهم روسيا بأنها مسؤولة عن تدمير سوريا. 

أول مهمة لوزير الداخلية الاسباني الجديد في المغرب

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك، ان التهديدات الإرهابية وارتفاع عدد الجهاديين المغاربة الموقوفين بين المملكتين في الأيام الاخيرة دفعا وزير الداخلية الاسباني الجديد، خوان إغناسيو ثويدو، الى زيارة المغرب اليوم، حيث من المنتظر ان يلتقي نظيره المغربي، محمد حصاد. وتعتبر هذه الزيارة أول مهمة رسمية للوزير الاسباني خارج التراب الاسباني، حسب مصادر إسبانية.

وكالة الأنباء "أوربا بريس" كشفت ان اللقاء المرتقب، اليوم، بين مسؤولي البلدين ستتم فيه مناقشة العديد من القضايا، مثل "الارهاب وتهريب المخدرات والتعاون الثنائي لمحاربة الهجرة السرية".مصادر إسبانية اشارت ايضاً الى سعي الوزير الاسباني الى طرح مشكلة تهريب الحشيش بواسطة مروحيات سريعة انطلاقاً من شمال المغرب صوب الجنوب الاسباني.

الأمن المغربي يقص أجنحة "داعش" قبل رأس السنة

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، أيضاً، ان 72 ساعة من الزمن كانت كافية لتوجيه المخابرات المغربية ثلاث ضربات قاصمة لتنظيم "داعش" في المغرب، حيث أفشلت المصالح الأمنية مخططاً خطيراً كان يستهدف المغرب بعملية ارهابية كبيرة كان يخطط لها عنصران مرتبطان بداعش، وكانت تستهدف حسب مصادر عليمة موقعاً سيادياً بالعاصمة الرباط.

وتأتي هذه الاعتقالات في سياق الحرب الاستباقية التي اتبعتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني  (مخابرات داخلية)، حيث قالت مصادر الصحيفة ان المملكة ولأول مرة ستتخذ ومنذ الان إجراءات صارمة لمواجهة اي تهديد لاحتفالات رأس السنة لهذا العام، تخوفاً من كل ما من شأنه المس بأمن المملكة والمواطنين والسياح الأجانب الذين يفضلون قضاء عطلة رأس السنة في المغرب.

المتابعون في قضية محسن فكري يخضعون للاستنطاق التفصيلي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل