المحتوى الرئيسى

مبادرة من مكتبة الإسكندرية لتطوير البحث العلمي

12/07 05:21

تسعى مكتبة الإسكندرية إلى استعادة روح الانفتاح والبحث التي ميزت المكتبة القديمة، وأن تكون نقطة التقاء الثقافات والحضارات، كما تهدف إلى مواكبة التطورات التكنولوجية والرقمية بهدف تطوير الابتكار والإبداع باستخدام العلوم والتكنولوجيا في القارة الأفريقية من خلال شبكات تمتد داخل أفريقيا.

وتهدف مكتبة الإسكندرية إلى الربط بين العلماء من ذوي الخبرة والمهتمين بإتاحة وتطوير المعرفة ومشاركتها في البلدان المختلفة. ولذا فإن المكتبة تدعو العلماء حول العالم للمساعدة في بناء مصادر المعرفة في مجال العلوم والصحة، بهدف زيادة الأدوات والإمكانات العلمية التي تتيحها المكتبة مجانا لجميع المهتمين حول العالم.

وكان الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور رونالد لابورت، أستاذ علم الأوبئة في جامعة بيتسبرج، قد قاما ببناء مكتبة رقمية لمنهجيات البحث العلمي تضم آلاف المحاضرات حول طرق البحث والإحصاء. وقاما بإطلاق مبادرة لجمع الكتب التي تتناول طرق البحث العلمي بهدف تجميعها في مكتبة الإسكندرية لتكون متاحة لصغار الباحثين في العالم العربي وأفريقيا.

وقد استقبلت مكتبة الإسكندرية بالفعل إهداءً يضم حوالي خمسة آلاف كتاب يتناول منهجيات البحث العلمي، ويعتبر هذا الإهداء إلى مكتبة الإسكندرية أول وأكبر مجموعة لإنشاء مكتبة متخصصة في منهجيات البحث العلمي في العالم.

وقد تم انشاء هذه المكتبة في خلال سبعة أشهر دون تكلفة تذكر نتيجة عطاء المجتمع العلمي ومكتبة الإسكندرية. كما طورت مكتبة الإسكندرية بوابة إلكترونية خاصة بالبحث العلمي في أفريقيا لمساعدة الباحثين، خاصة في أفريقيا والدول العربية.

وتهدف مكتبة الإسكندرية الآن إلى بناء شبكة من العلماء الدوليين للعمل معا من أجل تطوير العلوم، خاصة في أفريقيا والعالم العربي. كما تسعى المكتبة لإنشاء دورية علمية، ومكتبة تضم 200 ألف محاضرة علمية، وبرنامجا تدريبيا في البحث والإحصاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل