المحتوى الرئيسى

مارس.. انطلاق الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي وقارة إفريقيا ضيف الشرف

12/06 23:49

أعلن رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات محمد سامي، انطلاق فاعليات معرض القاهرة الدولي التجارى والصناعي في دورته الـ50 (اليوبيل الذهبي)، والاحتفال بمرور 60 عاما علي إنشاء هيئة المعارض في الفترة من 15 إلى 24 مارس المقبل بأرض المعارض بمدينة نصر.

وقال رئيس الهيئة العامة للمعارض - خلال مؤتمر صحفي اليوم/الثلاثاء/ - إن المعرض يعد أهم حدث تجاري في مصر والشرق الأوسط، ويلعب دورا مهما في تعزيز علاقات مصر مع الدول المشاركة وفي جميع القطاعات الصناعية المختلفة.

وأوضح سامي أن القارة الإفريقية هي ضيف شرف دورة 2017، لأن القارة وشعوبها تعد امتدادا وشريانا حيويا لمصر، لافتا إلى اختيار شعار الدورة إفريقيا في قلب مصر .

وقال سامي إننا نسعى إلى تقديم أفضل الخدمات للضيوف والعارضين المشاركين بالمعرض اعترافا بمساندة إفريقيا لمصر، وتفعيلا لاتفاقيات التعاون التجاري بين مصر والدول الإفريقية المختلفة ، لافتا إلي فرص التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والقارة الإفريقية وفي جميع المجالات.

وأشار رئيس هيئة المعارض، إلى أن المعرض يحظي بدعم كبير من مختلف الجهات الحكومية لتوفير كامل التسهيلات للأشقاء الأفارقة والعرب المنتظر مشاركتهم بالمعرض، لافتا إلى أن الدورة الجديدة للمعرض بناء علي توجيهات وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل ستبرز شعاري بكل فخر صنع في مصر و الشعب يأمر .

وأشاد سامي بمشاركة مؤسسة الأهرام في تنظيم المعرض، لما تملكه من إمكانيات في تنظيم المعارض، مبينا أن المعرض يعد فرصة لتعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين مصر وإفريقيا.

ومن جانبه أكد رئيس جهاز التمثيل التجاري أحمد عنتر، حرص الجهاز علي التعاون مع هيئة المعارض في تنظيم المشاركة الإفريقية بالمعرض، مشيرا إلى افتتاح الجهاز 5 مكاتب تجارية جديدة للتمثيل التجاري بإفريقيا بدول (جيبوتي وغانا وتنزانيا وكوت ديفوار وأوغندا).

وقال عنتر، إن التمثيل التجاري نافذة اقتصادية لمصر، حيث يتولى العديد من المهام لتنفيذ أهداف السياسة الاقتصادية للدولة وعلى رأسها الترويج للمعارض التي تقام بمصر والترويج والتعريف بالصادرات المصرية ، كاشفا عن عن خطوات للتعاون مع هيئة المعارض تشمل إنشاء قاعدة بيانات مشتركة ومحدثة عن المعارض الدولية المقامة بالخارج، والتنسيق مع الهيئة لعقد فاعليات ترويجية خارجيا.

وبدوره، عبر مساعد وزير الخارجية للعلاقات الإفريقية السفير محمد إدريس، عن سعادة الوزارة بالمشاركة في دعم معرض القاهرة الدولي، والمشاركة في التنظيم، بوصف العلاقات مع إفريقيا حيوية تمتد إلى جوانب التجارة والاستثمار والثقافة والتعاون السياسي إلى جانب العلاقات البرلمانية.

وقال إدريس، إن عبارة إفريقيا قارة الثروات والشعوب الفقيرة ، يجب أن تتغير عبر تعزيز علاقات التعاون والروابط التجارية والاقتصادية بين الدول الإفريقية، مؤكدا أن التجارة البينية مع دول القارة السمراء لا تزيد عن 12% مقابل 60% مع الدول الأوروبية، وهو ما يوضح حجم الفرص المتاحة لتعزيز التجارة والاقتصاد إفريقيا، لافتا إلى أن حلم الأباء المؤسسين لاستقلال إفريقيا كان لديهم حلم وهو التكامل الإفريقي، مؤكدا أن ذلك ليس شعارات وإنما عمل متصل دعت رؤية الاتحاد الإفريقي لعام 2035 لتحقيق النهضة الاقتصادية وتعزيز التكامل التجاري بين دولها، ولافتا إلى أنشعار دورة معرض 2017 تعبر أيضا عن هذه الرؤية للتعاون الإفريقي.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام أحمد السيد النجار، أن شعار الدورة المقبلة للمعرض إفريقيا في قلب مصر تعكس الميراث الحضاري الذي يربط مصر وإفريقيا، مشيدا بدور بهيئة المعارض وإطلاقها هذه المبادرة التي تعد جزءا من سياسات إعادة تعميق الارتباط مع القارة السمراء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل