المحتوى الرئيسى

الإنفاق العالمي على الأدوية 1.5 تريليون دولار عام 2021

12/06 17:42

ويستند هذا الرقم إلى أسعار الجملة. وستسهم الولايات المتحدة بما يصل إلى 675 مليار دولار من 1.5 تريليون.

وقال تقرير التوقعات العالمية للأدوية حتى عام 2021 الذي أعدته الشركة إنه بعد حساب الخصومات والتخفيضات المتوقعة لشركات التأمين الصحي وغيرها من جهات السداد سيكون صافي الإنفاق تريليون دولار تقريبا عام 2021.

ويتوقع أن يتراوح معدل النمو السنوي للإنفاق على مدار الأعوام الخمسة المقبلة بين 4% و7% مدفوعا بأدوية أحدث لعلاج السرطان والسكري وأمراض المناعة الذاتية بأسواق الدول المتقدمة، وهذا بالمقارنة بمعدل نمو بالإنفاق 9% عامي 2014 و2015 كان مدعوما جزئيا بزيادة الطلب على الأدوية الجديدة لعلاج فيروس التهاب الكبد (سي) وقد استقر المعدل منذ ذلك الحين.

وقال موراي أيتكن المدير التنفيذي لمؤسسة كوينتايلز آي.أم.أس في مقابلة "بعد مستويات مرتفعة لم تكن متوقعة من النمو على مدى عامين نعود لمستوى أكثر توازنا واستدامة من التوسع، نعتقد أن النظم الصحية وجهات السداد ستكون قادرة على التعامل معه".

وتجمع المؤسسة بيانات عن الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية بشكل دوري من أجل قطاع صناعة الأدوية.

ويمثل الإنفاق المتوقع بالولايات المتحدة -أكبر سوق بأعلى أسعار للأدوية بفارق كبير- أكثر من نصف النمو العالمي خلال الفترة المذكورة وبمعدل نمو سنوي بين 6% و9% أو ما بين 4% و7% بعد حساب الخصومات والتخفيضات. ويقل هذا عن معدل نمو بالإنفاق 12% عام 2015.

ووفق توقعات التقرير، فإن تباطؤا في زيادات أسعار الأدوية ذات العلامات التجارية الأميركية قد ينتج عن زيادة الضغوط السياسية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل