المحتوى الرئيسى

فوائد الكركم للوجه وللبشرة

12/06 14:24

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الكركم هو أحد التوابل المشهورة بخواصها المضاداة للسرطانات والتي تعود على مناعة قوية، وذلك بفضل محتواه من مواد نشيطة وفعالة، أشهرها الكركمين، والسؤال هو هل هناك فوائد جمالية يضيفها الكركم لك، دعنا نحدثك عن فوائد الكركم للوجه فيما يلي:

من منا لم يسمع حتى الان بالكركم Turmeric المعروف بالخردل الاصفر، هذا البهار الهندي الذي لا يشتهر فقط باستخدامه في المطبخ، وانما ايضا يدخل بقوة في عالم الجمال، كونه  فعال جدا في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها!

ما يميز الكركم مادة تتواجد فيه دون غيره من البهارات او الاعشاب تعرف باسم الكركمين Curcumin وهي العنصر النشط فيه،  وفي العديد من اتاجارب والدراسات اثبتت هذه المادة اهميتها للجلد وبشرة الوجه بشكل خاص. وهذا ما خصصنا له الحديث ها هنا:

يعتبر الكركمين العنصر النشيط في الكركم احد مضادات الاكسدة القوية التي تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وبشكل خاص سرطان الجلد، وهذا ما اكدته نتائج دراسة نشرت نتائجها في مجلة Otolaryngology - Head and Neck Surgery عام 2013، اذ تبين فيها ان الفئران المخبرية التي تناولت الكركمين عن طريق الفم ولمدة 14 يوم، ومن ثم تعرضت للاشعاعات الفوق بنفسجية ثلاث مرات في الاسبوع ولمدة 24 اسبوع. وتبين فيها ان الكركمين ساعد بالفعل على ايقاف تشكل سرطان الجلد. ودعى المختصون الى اجراء مزيد من الابحاث والتحقق من الادلة واختبار تاثيرات الكركم على البشر.

وجد ان للكركمين خصائص تساعد على التئام الجروح وتسريع شفاء الحروق، وتجديد البشرة. وهذا ما اكدته مراجعة نشرت نتائجها في مجلة Biofactors عام 2013. كما وتساعد العناصر التي يحويها الكركم على مكافحة الالتهابات وتحييد الجذور الحرة التي من الممكن ان تسبب تلف الخلايا، وبالتالي حماية الجلد ضد اي مشاكل صحية ممكن ان تصيبه. اما بالنسبة لخاصية تجديد الخلايا فقد وجد ان مادة الكركمين قد تساهم في تنظيم البروتينات والانزيمات المشاركة في عملية التئام الجروح. المزيد حول كيفية علاج الجروح والخدوش

في دراسة بحثت الخصائص التي يمتلكها الكركم في مواجهة الاشعة فوق البنفسجية واشعة الشمس الضارة التي قد ترتبط عادة بالاصابة بعلامات الشيخوخة وسرطان الجلد، وجد بان الكركم يمتلك هذه الخصائص وبشكل قوي، وتم نشر نتائج الدراسة عام 2009 في مجلة Phytomedicine.

كما ووجد بان مستخلصات الكركم ان تناولت مرتين خلال اليوم فانها تساهم في زيادة سماكة الجلد ، وتقلل فرص تكون التجاعيد التي تنتج عن التعرض للشمس والاشعة فوق البنفسجية على المدى الطويل. اقرا المزيد حول : اهم فوائد الكركم والكميات الموصى بها

لاجل الفوائد التي يحملها الكركم، فقد يمكن استغلاله من الناحية الجمالية وذلك اما عن طريق تناوله كتوابل واضافته الى الوجبات المختلفة او عن طريق تطبيقه مباشرة على البشرة وباستخدام وصفات جمالية واقنعة للوجه مختلفة، اليك اشهر وصفات الاقنعة المستخدمة في ذلك ولانواع البشرة المختلفة: 

الكركم هو مضاد للميكروبات المسببة لحب الشباب والندب وكذلك الامر بالنسبة لجوز الهند، والذي يعتبر ايضا مرطبا طبيعيا للبشرة، لذا بعد تكرار الاستخدام لهذه الوصفة ستشعر بالفرق.

قناع الكركم لعلاج حب الشباب:

على رغم من الفوائد الخارقة التي يحملها الكركم الا انه قد يكون لتناوله واستخدامه المفرط اثار جانبية سلبية، فتناول الكركم بجرعات كبيرة قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وحرقة، كما وقد يكون مرتبط بخفض مستويات السكر في الدم. كما وقد يكون للكركم تاثير جانبي سلبي على تخثر الدم، وقد يزيد من خطر النزيف. كما ويعتبرالكركم محفز لافرازالعصارة الصفراء مما قد يكون له دور في زيادة المضاعفات لمن يعانون من حصى في المرارة. لكن عن استخدامات الكركم الخارجية وتطبيقه على الجلد، فقد لا يكون له الاثار الجانبية السلبية هذه بمقابل ايجابياته العديدة التي تعود على البشرة والجلد، خاصة ان استخدامه قد لا يكون لساعات طويل. ولكن تذكر ان الكركم في الاساس هو مادة صابغة، فلا تتركه لفترة طويلة على جلدك، مما يجعل لونه مائل للصفرة.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

تعرفي معنا عبر هذا المقال على اهم فوائد الافوجادو..

ما هي فوائد زيت الرمان؟

كيف تستغلينها بصنع خلطات طبيعية؟

استخدم الكركم قديما لعلاج الاكتئاب،الهضم،انتفاخ..

صنع المنزل ودون تكاليف أو أي مواد كيميائية

تعرف على فوائد الليمون العديدة لصحتك ومناعتك وجمالك

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل