المحتوى الرئيسى

بعد ارتفاع أسعار السكر.. حلوى المولد النبوي بالأقصر "للفرجة فقط" | الأقصر بلدنا

12/06 14:22

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » بعد ارتفاع أسعار السكر.. حلوى المولد النبوي بالأقصر “للفرجة فقط”

تشهد محافظة الأقصر هذا العام نقص في عدد شوادر بيع حلوى المولد النبوي، بالمقارنة بالأعوام الماضية، وهو ما عزاه تجار لارتفاع أسعار السكر، ووجود أزمة فيه، لافتين لضعف إقبال المواطنين عن الشراء.

يقول الطيب أحمد، بائع، إن الأسعار هذا العام تضاعفت بعد زيادة أسعار السكر، والذى يُعد مكون أساسي لحلوى المولد، لذا حتى الآن لم تشهد أماكن البيع رواجًا، لافتًا لضعف إقبال المواطنين مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كان يحرص أهالي الأقصر على شراء حلوى المولد النبوي بجميع أنواعها، وكذلك العرائس للأطفال.

وعن أسعار الحلوى هذا العام، يوضح أحمد أنه هناك زيادة في أسعارها تصل إلى 15 جنيهًا، حيث كان سعر الكيلو في العام الماضي 15 جنيهًا، ووصل إلى 25 و30 جنيهًا حسب النوع، وتصل علبة المشكل إلى 50 جنيهًا، وكذلك “السمسمية” إلى 50 جنيهًا للكيلو، و”المشبك” بـ5 جنيهات للقطعة، بدلًا من جنيهين، وكيلو الفول السوداني إلى 12 بدلًا من 10 جنيهات.

ويضيف علي محمد، والذي توارث المهنة عن أجداده، أن الإقبال هذا العام لا يُذكر، بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى  وهناك من يأتى للشراء ويعد معرفة الأسعار يعود دون أن يشتري، وآخرون يشترون كيلو واحد بدلًا من 2 أو 3 كيلو.

ويتابع أن هناك زيادة بسيطة في أسعار العرائس تقدر بـ5 جنيهات، حيث تبدأ الأسعار من 25 للعروسة الصغيرة، بدلًا من 20، و35 للعروسة المتوسطة، ومابين 60 إلى 80 جنيهًا للعروسة الكبيرة، لافتًا أن العرائس لا يُقبل على شرائها سوى الأطفال ولاسيما الفتيات منهم، كذلك الشباب الحديث الزواج أو الخطبة حيث يقدمونها هدايا لزوجاتهم أو من يرتبطون بهم، كذلك هناك عرائس الحلوى الملونة والحصان، والتي وصل سعرها إلى 15 جنيهًا.

وأشار إلى أن زيادة الأسعار بسبب ارتفاع أسعار السكر، كذلك ارتفاع أسعار السولار والبنزين، حيث أن الحلوى تأتي من محافظات ومدن أخرى كدمياط، وسوهاج، وبذلك تزيد حسب أسعار النقل، مضيفًا أن ذلك أدى إلى عزوف بعض التجار عن البيع، حيث أن الأقصر تشهد هذا العام نقص في عدد الشوادر بالشوارع، رغم أنها مصدر رزقهم الوحيد وينتظرونه من العام للعام.

ويعبر جمال علي، 40 سنة، موظف، عن غضبه من ارتفاع الأسعار قائلًا: “هنكفي إيه ولا إيه، كل حاجة غالية والأسعار مولعة نار، السلع والخضار والفاكهة، حتى حلاوة المولد اللى بنستناها من السنة للسنة زادت الضعف”.

وتابع علي أنه لن يشترى حلوى هذا العام، حيث أن الرواتب كما هى رغم ارتفاع الأسعار المستمر، وأصبح المواطن لا يقدر على مواجهة الغلاء وصعوبة المعيشة.

ويوضح العميد علي الجزار، رئيس مدينة الأقصر، أن عدد الشوادر المرخصة بمدينة الأقصر هذا العام 16 شادرًا، منها 2 بحي وسط، و6 بحي جنوب، و4 وسط المدينة، و4 بجوار موقف أرمنت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل