المحتوى الرئيسى

6 قرارات من "عبد العال" لحل أزمة النوبة

12/06 14:20

كتبت نورا فخرى – إيمان على

التقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وفد اللجنة التنسيقية لقافلة العودة، الممثلة لأهالى النوبة، لوضع حلول لأزمة أبناءها، ونتج عن ذلك اللقاء 6 قرارات تفيد بتنفيذ ما جاء فى المذكرة التى تقدم بها أهالى النوبة للبرلمان من خلال النائب محمد سليم والنائب مصطفى بكرى.

1-وعد "عبد العال" بأنه سيتدخل بشكل سريع وشخصى لوقف بيع منطقة خورقندى ومناطق إعادة التوطين.

2- التدخل فى تعديل القواعد والضوابط المنظمة لقرار 444 واستثناء النوبة منه.

3-التدخل بصفة مباشرة مع وزير التعليم العالى، لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن إنشاء قسم للتراث النوبى بجامعة جنوب الوادى.

4-تشكيل لجنة استماع بمعرفة أهالى النوبة لمناقشة المادة 236 من الدستور، وكيفية تطبيقها وتفعيلها.

5-تشكيل لجنة لإعادة كتابة التاريخ النوبى تمهيدًا لتدريسه بجميع المراحل التعليمية.

6-يتولى النائب ياسين عبد الصبور بالتقدم بمشروع قانون الهيئة الوطنية لإعادة توطين أهالى النوبة، والذى هو فى الأساس هو مشروع قانون وزارة العدالة الانتقالية المعد فى 2015.

تفاصيل مشروع القانون.. والنص على حق الانتفاع لأهالى النوبة 10 سنوات

ويأتى أبرز المواد به تتمثل فى نص المادة الخامسة: "تخصص الهيئة الأراضى والعقارات الواقعة بمناطق النوبة القديمة لأبناء النوبة بنظام حق الاستغلال لمدة 10 سنوات، وفقا لتعاقدات تبرم لهذا الغرض وفقا للشروط والقواعد المقررة بالمادتين الثامنة عشر والتاسعة عشر من هذا القانون.

ويجوز نقل ملكية تلك الأراضى أو العقارات المخصصة للمتعاقد معه إذا ثبت إقامته فيها إقامة هادئة ظاهرة مستمرة لمدة عشر سنوات متصلة من تاريخ استلامه لها من الهيئة واستخدامه لها فى الغرض المخصص لها.

فإذا ثبت للهيئة عدم استمرار إقامته المدة المشار إليها أو استخدامه للعقار فى غير المخصص من أجله، أو مخالفته لشروط التعاقد، يجوز لها اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة لإزالة أسباب المخالفة بحسب الأحوال، أو فسخ العقد المبرم بينهما، وسحب العقار المخصص من المتعاقد، وتكون الإزالة على نفقة المخالف فى جميع الأحوال".

"ياسين عبد الصبور": أتقدم بمشروع قانون "إعادة توطين أهالى النوبة" وألتقى رئيس الوزراء

وأكد النائب ياسين عبد الصبور، أن الدكتور على عبد العال وعد بحل أزمة أهالى النوبة، موضحًا أنه تم الاتفاق على أنه سيتقدم بمسودة مشروع قانون إعادة توطين وتنمية منطقة النوبة، والذى أعدته الحكومة فى 2015.

وأشار النائب إلى أن "عبد العال" وعدهم بتنفيذ مطالب أهالى النوابة، كما أن تلك الجلسة لن تكون الأخيرة بل سيكون لأهالى النوبة جلسات أخرى مع البرلمان خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنه سيكون له لقاء غدا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

وتابع ياسين عبد الصبور قائلا: "الدكتور على عبد العال مش غريب ده ابن عمنا.. وتعديل قرار 444 ليس بيد رئيس المجلس لأنه قرار جمهورى وسيادى ويستهدف الحفاظ على حدود مصر".

"مصطفى بكرى": تفعيل المادة 236 من الدستور بقانون لإعادة توطين أهالى النوبة ضرورة

بدوره قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن المذكرة المقدمة بشأن مطالب أهالى النوبة منظورة أمام الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، مؤكدًا أن هناك مساعى لتفعيل ما بها من مطالب والبرلمان حريص على تنفيذها.

وأشار عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأهم هو إصدار قانون الهيئة العليا لتوطين وتعمير النوبة وتفعيل المادة 236 من الدستور المصرى وإصدار القانون المتعلق بها، مؤكدًا بأن هناك سعى دؤوب من أجل لحل المشكلات النوبية المزمنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل